موقع الفوائد لصيد الفوائد النصية والخرائط الذهنية

قبل مده طويله جداً اعجبني وادهشني هذا الموقع الرائع ( الفوائد ) بفكرته الجميله البسيطة وبتصميمه الرائع وبرمجته المتميزة, الان مر علي في احد المدونات ( مدونة نواف ) فأعجبني مره اخرى واعتقد انه سيعجبكم كذالك لذالك احببت نشره في عالم التقنية للفائدة, وخاصة لإنه موقع عربي ومسلم ويهمنا جداً دعم ابنائنا واخواننا وكذالك بما يبدعون ويتميزون بأفكارهم واجتهاداتهم الرائعة التي نراها.

أولا ما هو الفوائد ؟

الفوائد هو أي شئ استفدته من خلال قراءتك لكتاب أو موضوع في الإنترنت أو استماعك لمحاضرة أو مشاهدتك لبرنامج تلفزيوني مفيد أو حتى تجربة مرت عليك في حياتك.

لماذا الفوائد ؟

إن أردت أن تتذكر دائماً ما استفدته فعليك أن تكتبه.
وقد اختصر أحد الشعراء هذه الفكرة في بيتين رائعين:

العـلـم صـيـدٌ والكـتابة قـيـده      قـيّد صـيودك بالحبال الواثقة
فمن الحماقة أن تصيد غزالة      وتعـيدها بين الخلائق طالقة

كيف استخدم الفوائد ؟

في الموقع هناك طريقتان لكتابة الفوائد هما: الخلاصة و الخريطة الذهنية
الخلاصة هي عبارة عن نقاط مختصرة تحتوي على الفوائد التي استفدتها من أي مصدر كان.
الخريطة الذهنية هي عبارة عن رسم أو صورة للفوائد بطريقة تُسهّل على العقل حفظها واسترجاعها.

فقط طريقتان ؟

نريد أن نخرج من الكلام الكثير والزائد الذي تمتلئ به كتب اليوم للأسف الشديد. أصبح معيار الكتب الأكثر مبيعاً هو عدد صفحاتها خصوصاً في الكتب الغربية التي على شاكلة "كيف تصبح .." حيث ترى الغث والسمين وما تريد ومالا تريد. هذه ثقافة غربية تهدف للتسويق والكسب المادي أكثر من الفائدة.
أما ما لدينا نحن المسلمين, فالقرآن مقسّم على آيات يسهل حفظها وتذكرها, والرسول صلى الله عليه وسلم كان يتحدث بجوامع الكلم أي الكلام المختصر المفيد الذي يسهل حفظه ومن ثم تطبيقه.
كثرة الكلام تُنسي بعضه أو كله!. وقد قيل: خير الكلام ما قل ودل.

هذا كله وجدته في صفحة عن فكرة الموقع في نفس موقع الفوائد, وما أعجبني هو تطوير الموقع بإستمرار, ويوجد لديه مدونة خاصة لكتابة التطويرات التي تتم عليه, لكنه يحتاج إلى الإعلان عنه بتوفير خطة متميزة لها لأنه من الناحية الإعلامية فلا اجد له اي ظهور وكذالك يوجد عليه تطويرات لكنه لا يتم كتابة اي شي عن ذالك في المدونة, والإعلان والظهور بالموقع هي اهم نجاحاته مهما كان فكرته جميله ورائعه.

كتبت الموضوع مثل ماطرحت لأنه أعجبني واعتقد انه سيعجب الكثير وثانياً لأننا دائماً نرى ونطرح خدمات ومواقع أجنبيه كثيره فالموقع عربي رائع ويستحق الطرح.