مايكروسوفت: أحياناً نسبق الأحلام!

لا زلت معتقداً بل وموقناً أن مايكروسوفت غيرت التاريخ التكنولوجي في العالم (وإن لم ولن تكن نهاية هذا التاريخ) فما فعلته هذا الشركة العملاق منذ السبعينات وحتى الآن هو اختصار الكثير من الوقت والزمن في التطور البشري فلولاها ربما كنا متأخرين الآن بما لا يقل عن قرن! نعم لا أبالغ فمايكروسوفت هي من نشرت الجهاز الشخصي PC في كل بيت فحقق بيل غيتس بهذا هدفه بل وأكثر فغالبية البيوت اليوم تحتوي على أكثر من جهاز.. بل ربما جهاز لكل شخص مع انتشار موضة اللاب توب.. ومايكروسوفت هي من سهلت على الجميع استخدام الكمبيوتر من خلال الواجهة الرسومية GUI فأصبح الجميع بما فيهم الفلاح والنجار والعامل والأُمي حتى يستخدمون الكمبيوتر بل ويبرع بعضهم فيه وأصبح الكمبيوتر بقدرة قادر بين كل حجر وشجر ووبر ومدر! ولم تتوقف مايكروسوفت عن هذه الحدود بل وقدمت في مطلع الألفية الثالثة طفرة جديدة في عالم البرمجة ومفاهيمها بإبداعها للبيئة البرمجية Dot NET وتقديمها لأدوات ولغات غنية للمبرمجين تسهل وتسرع من عملية التطوير وبنتائج ذات جودة عالية، ولازالت كل يوم تقدم الجديد في هذا الحقل مع قرب إطلاق إصدار 2010 من بيئتها التطويرية البرمجية.

التقنية الجديدة التي تبشر بها مايكروسوفت منذ عامين تقريبا والتي ستكون محورية ونقطة تقاطع للعالم الواقعي مع الافتراضي وخروج للكمبيوتر وللأنظمة من قوقعتها في الحواسيب الشخصية إلى العالم الأرحب ليصبح الإنسان أينما حل وارتحل أو قام أو قعد يجد الكمبيوتر حوله وبنكهة مايكروسوفت! ( بقية المقال بعد الفاصل )

اسم التقنية هي Microsoft Surface وبواسطتها يتحول كل شيء من حولك إلى إلكتروني تقريبا.. الجدران والطاولات واللوحات والبطاقات والمفاتيح وحتى أكواب الشرب والأوراق التي تستخدم لقراءة الجرائد وللكتابة.. كل شيء سيتحول إلى إلكتروني ليبشر بمزيد من التقدم والسهولة والإنتاجية ولعل في الفيديو أعلاه ما يغني عن الكثير من الكلمات.

تبقى لدينا هنا قضيتين تشوبان هذا التقدم، الأولى هي مدى التأثير السلبي لهذا التقدم التقني على الحياة الإنسانية والاجتماعية أما الأمر الآخر فهو مدى إمكانية تطبيق هذه التقنيات الجديدة على أرض الواقع وفي العالم خصوصا العالم الثالث أو النامي.

أما بالنسبة للقضية الأولى فأعتقد أن خروج التقنيات من قوقعتها المتمثلة بجهاز الكمبيوتر الفردي وانكباب الإنسان برأسه عليه وعزلته عن بقية العالم ، خروجه من ذلك إلى العالم الأرحب بحيث يتمثل لدينا بجدران ولوحات ومفاتيح وانتشاره في كل شي حولنا هو شيء إيجابي يخرجنا من العزلة ويساهم توثيق العرى بين الحياة والتقنية إن أُحسن استخدامها وتوظيفها.

microsoft-surface-diagram

أما عن إمكانية تطبيق هذه التقنيات وانتشارها، فيبقى أمرا بعيدا خصوصا في عوالمنا الثالثية! أو النامية مع التخلف الطويل عن الركب التقني العالمي وظروف سياسية واقتصادية واجتماعية معقدة تدعونا لبذل جهود خرافية في سبيل تقليص التأخر الزمني الذي نعيشه حاليا في عالمنا العربي في عقولنا وواقعنا!

ستبقى الشركات الأخرى –السابقة واللاحقة- كما قلت سابقا عالة على مايكروسوفت ، وجميع من أتى بعدها سيبقى مدينا لها بما حققته مايكروسوفت من طفرات تكنولوجية وما أبدعته من تقنيات خلاقة وجديدة أثرت كثيرا في عالمنا و سرّعت التقدم البشري بوتيرة كبيرة، أما ما يتردد من من المشاكل والسيئات التقنية التي تسببت بها مايكروسوفت فهي شيء لا يذكر في بحر حسناتها بل محيطه الكبير جدا وهي لا تخلو من أي شركة قدمت ولا زالت تقدم في هذا المجال. وللإنصاف فإن الشركات الأخرى كأبل وآي بي إم وسيسكو وجوجل وغيرها قدمت أيضا وأبدعت في المجال التقني وفي تخصص كل منها لكن مايكروسوفت كانت السباقة والرائدة والمتزعمة لهذا الجيل التقني الفريد بما قدمته سابقا وحاليا وبما تبشر به مستقبلا من عالم تقني نقي تصنعه مايكروسوفت ونعم الصانع.

أثبتت مايكروسوفت بالفعل أنها تسبق أحلامنا وأحلامها أيضا وإن لم يكن دائما فلا بأس بأحياناً.

  • abosaed

    أنت خوفتني تخيل أني اكتشف أن حسابي البنكي تقرصن و ارح علي الايميل و و و و السبب أني تكيت على جدار به ثغره أمنية !!

    شيء يخوف أكثر مما يفرح

  • السلام عليكم أخوي عقبه

    أختلف معك في أن الفضل يعود لميكروسوفت .. ميكروسوفت تسوق التقنية بأسلوبها وبطريقتها وتستغل انتشار البي سي الذي في الأساس بدأ مع بداية ميكروسوفت … لكنها لم تبتكر أيا من تلك التقنية …

    الواجهة الرسومية .. ابتكرت في معامل زيروكس .. وقدمتها شركة أبل للحاسبات الشخصية .. ثم نسخت ميكروسوفت الفكرة بطريقتها وأسلوبها

    أما تقنيات الدوت نت … كانت نتيجة خلاف بين ميكروسوفت و شركة صن التي تقف خلف الجافا …

    والآن نرى silverlight … لمنافسة مشغل الفلاش من شركة أدوبي

    وآخرها … surface … الذي طرح بعد أن قدمت أبل التقنية في أنجح بتكاراتها iPhone

    ففي النهاية … ميكروسوفت لم تبتكر أيا من تلك التكنولوجيا … وإنما حورتها لتقدمها بطريقتها وأسلوبها …

    • اول شيء انتشار ال PC هو النجاح الأول لمايكروسوفت

      silverlight برأيي افضل من الفلاش من ناحية الأداء

      اما surface فعلى فكرة الافكار الأولية للمشروع كانت من قبل ما يطلع جهاز اسمو iphone بسنة او اكثر

  • بالنسبة للجهاز الشخصي, فاول جهاز شخصي في العالم كان من انتاج داتابوينت, جهاز داتابوينت 2200 الذي صنع عام 1970
    http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/8/8b/Xerox_Alto.jpg

    و بالنسبة للواجهة الرسومية, فأول من قام بتطويرها و تصميمها هي شركة زيروكس عبر فريق باراك, ثم حدثت مشكلة استنساخ الفكرة التي تمت بواسطة ابل تلتها مايكروسوفت, و الظريف بالأمر ان تقوم ابل بمقاضاة مايكروسوفت بتهمة سرقة الواجهة الرسومية و تناست ما قامت به اتجاه زيروكس, و التي بالمناسبة قامت برفع نفس القضية ضد ابل و للأسف انتهى زمن القضية بادراج المحاكم, حيث لو قدر لزيروكس كسب القضية تلك لوجدناها من أعرق شركات الكمبيوتر بالوقت الحالي 🙂

    ما زلت ارى ان نجاح مايكروسوفت ليس بسبب التقنيات التي قدمتها مقارنة بطريقة دخولها للسوق و تسويقها لمنتجاتها لا أكثر و لا أقل 🙂

    كل الشكر لك..

  • الواقع أن مايكروسوفت قامت (ولازالت تقوم) باقتباس الكثير من الأفكار من شركات أخرى ولم تكن “السباقة” و “الرائدة” و “المتزعمة” دائماً بل كانت في كثير من الأحيان متأخرة عن الركب، ولك في موضوع واجهات الإستخدام GUI و متصفح الإنترنت و إنتهاءً بتقنيات الدوت نت و الـ Silverlight. فقط راجع تواريخ إصدار هذه التقنيات من مايكروسوفت و قارنها بالشركات الأخرى.

    هذا الفيدو جميل و قد يعطيك صورة عن مثل هذه الممارسات من مايكروسوفت :
    http://www.youtube.com/watch?v=N-2C2gb6ws8

    فكرة Microsoft Surface ليست إلا إستخدام لفكرة المتي تتش و الموجودة منذ وقت طويل، لكن لم تبدأ الشركات في إستخدامها فعلياً إلا مؤخراً.

    هذا الكلام ليس كرهاً في مايكروسوفت، لكن الإعتدال واجب عند طرح مثل هذه المواضيع.

    أخيراً، لا أعلم عن أية أحلام تتحدث عندما ذكرت أن مايكروسوفت تسبق أحلامنا :)، أجزم لك أن أحلام الكثيرين من مطوري الويب (على سبيل المثال لا الحصر) تحطمت بسبب مشاكل الإكسبلورر في دعم الكثير من المعايير القياسية 🙂 ..

    • انا شفت الفيديو
      صحيح في بعض الأشياء الي يتكلمو عنها صحيحة
      بس مثلاً القائمة بصراحة كلام فاضي انك تقول انها منسوخة من الماك
      لأنو مكانها وشكلها من وندوز XP الي طلع فيها صندوق البحث
      لو فرضنا انو ماك كانت قبل مايكروسوفت في صندوق البحث السريع فلو تبغى تسوي مايكروسوفت صندوق للبحث السريع مافي الا دا المكان

      قضية التقويم هو اول كان موجود بس في الأوت لوك ودحين حطو نسخة خفيفة في الوندوز ( ما ادري اذا كان موجود من قبل ولا لأ )

      الـ RSS اتوقع تقنية جديدة لازم يحطوها واش تبغى ابل يكون شكلها ؟!!

  • أريد فقط أن أذكر بعض الحقائق والمسلمات وهي كالتالي:

    1- بشكل شخصي أنا محبي المصادر المفتوحة ومن مستخدميها والعاملين عليها إلى جانب تقنيات مايكروسوفت لكني لست متعصبا ولا جاحدا وأذكر الفضل لأصحابه وأقرأ بعين العقل والمنطق والواقع من كان سببا في الإبداع التقني ونشر التقنية في العالم أجمع والتي هي مايكروسوفت وهي حقيقة لا تنكر أبدا.

    2- في المقال أنا لم أذكر بتاتا أن مايكروسوفت هي من ابتكرت الواجهة الرسومية التي أعرف جيدا -بحكم تخصصي- أنها ابتكرت في معامل زيروكس، وكذلك الـ PC لكن مايكروسوفت كان هي الرائدة والسباقة والمتزعمة في تطوير تلك التقنية ونشرها على أوسع نطاق وهذا يعود لحرفيتها وذكائها العملي.

    3- لا أدري عن أي نسخ أو قرصنة أو عيب نتكلم عندما نبتكر تقنية مشابهة لأخرى مثل السيلفرلايت الذي جاء مشابها للفلاش فقط لكنه بتقنيات مايكروسوفت من الصفر وبميزات أخرى مختلفة بعض الشيء (من الطريف والدال على عدم تعصب مايكروسوفت هو أنها مازالت تستخدم الفلاش بجانب السيلفرلايت في عدد من مواقعها) وقس على ذلك بعض التقنيات الأخرى مثل الميديا بلاير والـ surface وهذا الأخير لم يأتي تقليدا لأي شيء بل ابتكارا جديدا وتقنية الملتي تتش لم تنزل من السماء على شركة خاصة فقليلا من المنطق ياإخوة!

    لذلك أخي الكريم B|X لا يمكن أن نلوم مايكروسوفت على ذكائها وإبداعها واقتناصها للفرص وإخراجها للتقنيات من بين جدران المعامل إلى الكون الأرحب.. والمعرفة مشاع للجميع وتنتظر الذكي الذي يطورها ويبلورها ويقدمها للجمهور والناس بما يلائمهم ويناسبهم.

    4- أما تقنية الدوت نت أخي الكريم tag2000sa فهي إبداع وإعجاز مايكروسوفت الذي لم يسبق إليه وهديتها للمطورين والمبرمجين لتزيد من إبداعهم فليس المهم أن تكون عملية التطوير معقدة وتتتم على محرر النصوص البدائي بكتابة كل الكود وتكراره بكل غباء( لكي يدعي المبرمج أنه محترف ويرفع من أنفه قليلا!) بل المهم هنا هو المخرجات والجودة وهذا ماتفعله الدوت النت وتقدمه بشهادة الكثير على عكس برنامج آخر قد يجلس فيه المطور شهورا طويلة على النوت باد لنراه بعد ذلك مليئا بالمشاكل والـ bugs!
    ولعل تقصد بربط هذه القضية بشرك صن هي لغة الجافا بابتكار مايكروسوفت للغة السي شارب حتى تتخلص من صن وتقنياتها نهائيا وهو أمر يحسب لمايكروسوفت لا عليها التي ابتكرت لغة جديدة جذابة للمطورين وضمن إطار عمل مرن ومنتج وفعال يغنيهم عن الكثير.

    5- نعم إنترنت إكسبلورر سيء ومليء بالمشاكل ولا أستخدمه وأتعجب من شركة كبرى لم تستطع حل مشاكله البسيطة إلى الآن! على ضخامتها وإبداعها(قد تحل كل المشاكل لاحقا) لكن ذلك لن يجعلني أحطم كل تلك الشركة وأنسف كل إبداعاتها وأنكر وأجحد كل تاريخها التقني المميز من أجل هذا المتصفح لإنني أتعامل بمنطق وعقل مع الأمور..
    لكن ماذنب مايكروسوفت إن كان هذا المتصفح متسيدا في استخدامه بالعالم إلى الآن هو ونظام التشغيل ويندوز لتأتي بعد ذلك شركات أخرى وبوسائل دنيئة كالقضايا التافهة المرفوعة على المحاكم وقد عجزت بكل إمكانياتها ومتصفحاتها عن أن تزيح الإكسبلورر من المقدمة سواء كان السبب نظام ويندوز أم لا فمن حق مايكروسوفت أن تسوق لأي منتجاتها بطريقتها الخاصة وأن تدمج أي برنامج في هذا النظام وأن تمنع حتى أن يمسح هذا حق شرعي.. وكما أفعل الآن أنا عندما استخدم فايرفوكس ولا أستخدم اكسبلورر..هذه حريتي الشخصية ومايكروسوفت لم تمنعني من استخدام متصفح آخر والأمر لا يحتاج إلى معجزة فمن قبل كان النيتسكيب يسيطر على 90% من سوق المتصفحات فجاء اكسبلورر وأزاحه.. فليكرروها.. أم أنهم لا يتحلون بالذكاء المناسب!!

    5- مايكروسوفت ومنذ الويندوز 95 ترفع القضايا ضدها لإنها نجحت وانتشرت وأبدعت وكل من رفع هذه القضايا هم أعداء النجاح والكثير من الحاسدين والحاقدين.. وماأكثرهم في عالمنا العربي..وأنا الحقيقة أخجل ممن يهاجم مايكروسوفت من بني جلدتنا وأغلبهم يقرصن برامجها ويستخدمها!! لا أستطيع أن أستوعب ذلك!

    6- ومايكروسوفت تسعى لنشر العلم والتقنية منذ الطفولة حتى ومن يشاهد موقعها التعليمي الذي يتيح المعرفة وتعلم تقنياتها وبمجانية أيضا للجميع بطريقة مميزة ومتقدمة لم أشاهد مثيل لها عبر الصفوف والمعامل الإفتراضية والكثير من الدروس والكتب المجانية وصولا إلى شهادتها التي تعتبر الأميز حتى الآن في العالم.

    7- مايكروسوفت بتقنياتها أخي الكريم abosaed نعم مليئة بالمشاكل الأمنية والثغرات لا ينكر ذلك أحد -وهذا ديدن الكثير من الشركات التي تتميز بنواحي وتسوء بنواحي أخرى- وعلينا أن نتوقع ذلك من شركة بهذا الحجم تمتد منتجاتها كل هذا الإمتداد حول العالم أجمع وتستوعب أنظمتها وأنويتها كل هذا الكم من البرامج والمستخدمين والمواقع على إختلاق مشاربها واستخدماتها.. كل ذلك يعرض للإنهيار والإختراق والثغرات الأمنية.. وكنت أقول دائما لو أن الماك منتشر بحجم الويندوز لرأيت من الفيروسات بقدر انتشارها مع وندوز الآن فكثرة الفايروسات تدل على كثرة الإنتشار الذي يهيء الأرضية لمبرمجيها وللمخترقين لإبتكار كل الفنون في ذلك. وبالفعل بدأت تظهر المشاكل والفايروسات الآن للماك وبرامجه.
    والحقيقة ضحكت كثيرا من ردك الذي احتجت وقتا لكي أفهمه أخي abosaed 🙂 أتمنى ولا أتوقع أن يحدث ذلك.. أشكر لك ردك اللطيف..

    8- أنا أحب أبل وصن وجوجل وسيسكو وآي بي إم ولا أكره مايكروسوفت وأعترف لها بالفضل(وهنا الفرق) وأرى أن كل منهم أبدع بطريقتها ولجمهوره الخاص ، وأحب ستيف جوبز كثيرا وأراه أفضل CEO في العالم وأحب جوجل ومن أسسها وأرى أنها الجيل التالي بعد مايكروسوفت في مجال الإنترنت خصوصا ولا ندري ماذا سيحدث مستقبلا قد تنهار بعض هذه الشركات أو قد يستولي بعضها على الآخر.. لكني لا أستطيع ولن أنكر فضل وتسيد وريادة وزعامة وسبق مايكروسوفت في المجال التقني.. وأعيدها بكل إصرار بانه لولا مايكروسوفت لكنا متأخرين جدا بالمجل التقني.. فكل التحية لها وللمبدع بيل جيتس..

  • لست بحاجة لتكملة قراءة الموضوع لأن التعصّب لشركة مايكروسوفت واضح بل واضح جدا..!

    واعذرني لأني لن أدخل بنقاش عقيم مع شخص يفرض رأيه بهذه الطريقة ويصر على ذلك بالتعليق رقم 6 رغم جميع الأدلة والتوضيحات التي كتبها الأخوة ويبدأ قوله: “توقعت بعض الردود المتشجنة والمنحازة بسبب الطريقة القديمة في التفكير التي لا تزال تغلف عقول البعض وهي بالمناسبة السبب الرئيسي لتخلفنا حتى الآن في الركب التقني..”

    كلامك دليل واضح على تحضّرك المزعوم! ولا أعرف كيف سمح موقع مثل هذا بنشر تعليق يصف الجميع بالجهل والتخلّف وكأنك تظن نفسك من عباقرة هذا الزمن لكن بما أنك تتكلم عن التخلّف فاعرف بوجود فرق كبير بين شخص اطلاع على أغلب الشركات والتقنيات وقرأ عنها وعرف من هو المبتكر ومن المحتكر ومن المخادع ثم أبدى رأيه وبين شخص قد يكون مستخدم متقدم لنظام ويندوز وحاصل على احدى شاهداتها مثل MCSE أو مبرمج باستخدام بئية الـ .net مثلا يأتي ودون وعي يضرب كلام الجميع بعرض الحائط ويدافع بشكل مستميت عن مايكروسوفت.. ليس لأنها “تسبق الأحلام” بل لأن عمله يتطلب ذلك!

    كما قلت سابقا لم أدخل لهذا الموضوع لأناقش تقنية مايكروسوفت وكلامك قد يحتوي بعض الصحة لكن الوصف الذي وصفت به مايكروسوفت مبالغ به بشكل غير طبيعي وأتوقع اذا استمر عالم التقنية على هذا النهج وبدأ بنشر مواضيع وتعليقات بهذا الشكل سيفقد مصداقيته والكثير من المتابعين خلال سنة على الأكثر أو على الأقل ستتغير فئة المتابعين وهذا أمر لا أتمنى حدوثه طبعا.

  • يا عزيزي، لازلت أرى أنك تلقي الكلام على عواهله بدون أي إثباتات، رميت القضايا المرفوعة على مايكروسوفت بأنها قضايا تافهة و أن الشركات تستخدم وسائل دنيئة لتزيح إكسبلورر، و من رأسك و بدون أي أدلة جعلت ماتفعله مايكروسوفت شرعياً، و ماتفعله الشركات غير ذلك !. بالمناسبة مايكروسوفت رفعت قضية على TomTom قبل مايقارب الأسبوعين، بإستخدام منطقك سنقول أن مايكروسوفت عدوة النجاح و أنها تستخدم وسائل دنيئة .. الخ 🙂

    (لن أضع لك أية روابط لأنه يبدوا أنك تتحسس من الروابط وتعتبرها عملاً غير أخلاقي في الحوارات !! )

    اما مسالة أن مايكروسوفت تسعى لنشر العلم، فهذا إن فكرت فيه قليلاً ستجد أنه ليس إلا أسلوب لترويج منتجاتها و محاولة لخلق جيل حاسوبي يعتمد بشكل كلي على منتجات مايكروسوفت، وهذا بالمناسبة أيضاً أعتبر في بعض الحالات نوع أنواع الإفساد في التعليم Education Corruption، ولمايكروسوفت سجل في تقديم ما أعتبر “رشاوي” لبعض الجامعات لتقوم الجامعة بتدريس لغات مايكروسوفت.

    إتهمتنا بأن تفكيرنا هو سبب تخلفنا التقني، سأترك لك توضح لنا مشكوراً كيف يكون تفكيرك (النمطي) هو سبيل تقدمنا و تطورنا، أما حكاية العقول المغلفلة و الكلام الكبير الثاني، فلا أملك أماماه إلا علامة تعجب ! و إبتسامة صفراء :)..

    دمت بخير يا عزيزي، وأتمنى أن تتحلا ببعض العقلانية في ردك التالي 🙂 (إن كان هنالك رد)

  • الرجاء من الاخوة التعقل بالردود ولا داعي لهذا التشنج

    الباب مفتوح للنقاش ولكن من دون ان يسيء اي شخص للأخر

    وارجوا من الجميع عدم اقحام الموقع برأي الكاتب لان الكاتب يمثل نفسه ولا يمثل عالم التقنية

    ونحن نضع هنا جميع الاراء ولا نتحيز لأحد

    اتمنى من الجميع التزام الهدؤ والنقاش من دون تجريح

  • Windows Se7en

    ربنا يصبرك يا كاتب الموضوع,,,
    لا تحزن أخي من هذه الردود,,,كالعادة ننسى من له فضل علينا و نضرب اليد اللي انمدت لنا للمساعدة ,,,هذا حالنا للأسف !

    الأخوة اللي نازلين شتم على مايكروسوفت وبيل غيتس نسيوا أو تناسوا أن بل غيتس يصرف ملايين الدولارات على الأعمال الخيرية و صرف الملايين على محاربة مرض الملاريا,,,
    ليس مثل أبل و كاذبها الأكبر ستيف جوبيز الذي يسوق لمنتجاته عبر الأكاذيب,,,

    بالنسبة الغريب بالأمر أنه اللي بشتموا على مايكروسوفت أغلبهم بستخدموا برامجها من ويندوز و أوفيس وما الى ذلك ,,,طيب حضرتك صاحب مبدأ و بتحكي مايكروسوفت مش كويسه ليش بتستخدم برامجها؟
    روح على اللينكس و اشتغل عليه و دوخ السبع دوخات على بال ما تلاقي برنامج اله
    وتمتع بالأمان بالمزعوم ولكن من دون برامج و لا ألعاب كالويندوز !

    بالنسبة الي لا اتصور العالم بدون مايكروسوفت و بدون برامجها و منتجاتها
    مايكروسوفت أكبر من الويندوز ,,,عندك لوحات مفاتيح و قطع كمبيتور مصنوعه من مايكروسوفت
    ولا ننسى الأكس بوكس وغيرها الكثير من المنتجات,,,,

    قد لا يمر يوم عليك الا و تستخدم منتج من منتجات مايكروسوفت

    وبعد هذا كله تنكر فضلها على العالم و تنكر أن تقينياها مدهشه و تجحد كل هذه الجمايل ,,,,

    بالفعل شيء عجيب و طريقة تفكير غريبه
    وبالنسبة لك أخي صاحب الموضوع الرجاء منك أن تستمر على ما أن عليه و لا تخشى من ردود البعض

    شكرا لك وبارك الله فيك

    • ” لا تحزن أخي من هذه الردود,,,كالعادة ننسى من له فضل علينا و نضرب اليد اللي انمدت لنا للمساعدة ,,,هذا حالنا للأسف ! ”

      أيش !
      مايكروسوفت لها فضل علي إنها علمتني الكمبيوتر وساعدتني!
      هه!
      وين معه لها الفضل علي!
      ما أعطتني أي شيء مجاني وتفضلت علي وخلتني حر فيه، انا اللي شاري برامجها ( لما كنت في عصر الجاهلية ) بفلوسي، يعني ما لأحد فضل علي!

  • Windows Se7en

    هناك تكنولوجيا وحيده من أبل سبق مايكروسوفت فيها
    أعتقد ان مايكروسوفت فيه خطر إذا لم تتخذ حل لهذه التكنولوجيا و تسرقها
    لمشاهدة هذه التكنولوجيا شاهد هذا الفيديو 🙂
    http://www.youtube.com/watch?v=GdIanqM_RZ8

  • “”6-ومايكروسوفت تسعى لنشر العلم والتقنية منذ الطفولة حتى ومن يشاهد موقعها التعليمي الذي يتيح المعرفة وتعلم تقنياتها وبمجانية أيضا للجميع بطريقة مميزة ومتقدمة لم أشاهد مثيل لها عبر الصفوف والمعامل الإفتراضية والكثير من الدروس والكتب المجانية وصولا إلى شهادتها التي تعتبر الأميز حتى الآن في العالم.””

    مرحبا,
    مايكروسوفت عمرها مافكرت تنشر العلم .. او اي شي من هذا القبيل, و أبصط دليل على ذالك هوة أغلاق جميع المصادر الخاصة بها ..!

    سؤال .. عمرك سمعت عن مطور ويندوز ؟ او asp ؟
    ولكن نجد الكثير و الكثير من مطوري لينكس و php

    انا لا أنكر أني مستخدم لمنتجات مايكروسوفت في الامور الشخصية و العملية أيضاً .. ولكن هذا لا يعني الانبطاح لها و لمنتجاتها ..

    سؤال ثاني .. أنت موظف في مايكروسوفت ؟ 🙂

  • سفيان

    كل من يتهجم على الكاتب
    دخل التقنية من باب ميكروسوفت
    اول جهاز اشتراه كانت فيه وندوز
    وبرامجه ومن بعدها انطلقوا الى ما بعد دلك
    والشركات ترفع دعوة على مايكروسوفت لازالة ال من الويندوز
    لا اعلم لمادا
    وحتى آبل تدمج متصفحها مع النضام ولا احد يتكلم
    اما عن الحماية فتتعلق بوعي المستخدم وحتى الماك بدأت الفايروسات تغزوه
    حتى اجهزة الماك كلها غالية الثمن وبالرغم من دلك نرى هدا التحيز والاقبال الكبير عليها
    جهاز لاتستطيع تغيير بطاريتة بألفين أورو وتستطيع شراء جهاز بي سي باقل وبمواصفات احسن
    شكرا المرجو الاستمرار بنشر هده المقالات في مدونتك احسن
    الى اللقاء

    • ” اما عن الحماية فتتعلق بوعي المستخدم ”

      أيه صادق، والدليل لما تضيف يوزر جديد في ويندوز إكس بي يصير أدمن، ولا بعد بدون باسوورد بشكل إفتراضي!

    • Creative

      الاكسبلولر منتشر انتشار فيروسي داخل الوندوز

      لا يزال
      بل يظل موجوداً تستطيع اخفاءة فقط

      السفاري يزال بسهولة جداً علي الابل
      والامفيني(موزيلا فايرفوكس نسخة جنو) و الكونكير يزالون بسهولة بضغطة زر

  • تنبيه مرة أخرى

    قمت بإزاله بعض الكلمات التي لاتليق بموقعنا ولا تليق بأصحاب التعليقات

    والرجاء ثم الرجاء النقاش من دون تشنج ويجب ان يكون النقاش في صلب الموضوع وعدم
    قول اي كلام يسيء للاخر

    واعيد واكرر ان المقال يمثل رأي الكاتب ولايمثل رأي الموقع ابدا

  • عندما نظرتُ لعنوان المقال ، نقلتُ نظري فورًا لعدد التعليقات ، واستنجتُ كيف يمكن أن تكون إذا تعلَّق الأمر بمايكروسوفت !.

    ما يلجمني الصمت ، أنَّني أعيش في عالمٍ عربيّ ، حيث يهاجم الجميع مايكروسوفت وآبل وغيرهما ، وينسون بأنَّ هؤلاء جميعًا أصحاب فضلٍ علينا ، وأنَّنا – فليهدنا الله – لسنا أكثر من مستهلكين لمواردهم .

    عندما اقتحمتُ دنيا التقنية ، وعرفتُ أنّ هنالك أنظمة تشغيل أخرى غير ويندوز 🙂 ، صرتُ أفكِّر / كيف يمكن أن تكون أفكار سطح المكتب الرسومية لهذه الأنظمة ، وعندما رأيتُها لاحقًا ، أدركتُ أنَّ جميع الأنظمة استفادت من مايكروسوفت وعلينا أن نعترف بذلك حتى لو كنَّا نكره بيل جيتس .

    مثال آخر ، حزمة برامج مايكروسوفت أوفيس لحقتها الحزمة المجانية openoffice.org ، إذا كنتَ من مستخدمي هذه الحزمة فسوف تدرك على الفور أنَّها تتميز بمجانيتيها وأنها مفتوحة المصدر ، ولكن انظر إليها جيدًا لتعرف أنَّها استفادت فلسفيًا من حزمة مايكروسوفت ، هل يمكنك أن تنشئ برامج مكتبية دون أن تتبادر إلى ذهنك برامج الـMS Office ؟


    إذا كنا نرفض ممارسات مايكروسوفت وسياساتها الإحتكاريَّة ونبغض انتهازيتها ، فإنَّ هذا لا يدفعنا لإنكار دور مايكروسوفت الكبير في نشر التقنية وتطويرها حول العالم .

    أستغرب أنّ عواطفنا أصبحت تحكمنا لدرجة إنكار أحد المعلقين هنا لوجود مطورين لبرامج الويندوز وASP ، يا الله ، كم استفزتني هذه العبارة !!.

    للأسف ، لقد قرأتُ مقالات أجنبية كثيرة تهاجم مايكروسوفت ، لكنّ أحدها لم ينكر فضل هذه الشركة على التقنيَّة ، أمَّا نحن ، فسوف نهاجم من يمتدح ” أيقونة ” تبتكرها مايكروسوفت !.

    وحتى لا أتّهم بالعنصرية والإنحيازية / أنا أكره الإكسبلور وأستخدم openoffice.org وأفضِّل تطوير برامج مفتوحة المصدر ، وأول نظام استخدمته في حياتي تابعٌ لشركة صخر 😀 .

  • امنه المحيربي

    لست ضد مايكروسوفت ولا معاها ..لكن اعترف كثيرا ان لولاها لاصبح مجال IT حكرا على فئه معنيه من الناس..

    قد لا تكون هي من اخترع الحاسب لكن سهلت على الكثير من متوسطي الدخل في الحصول على جهاز شخصي..بسعر مقبول..وقد كان الجهاز في السابق حكرا الجامعات والمختبرات والشركات فقط..

    الهدف من الموضوع هو تذكيركم ان مايكروسوفت سهلت لنا الكثير من البرامج المدموجه بنظام التشغيل ولولاها لكنا نشتري كل برنامج على حده ولكلفنا ذلك غاليا..

    الان لا يوجد شركه اخترعت وابتكرت فكره وحافظت عليها الا قليل..لان الان كل شخص او شركه تحتفظ بشي مفيد لها ولا تنشره او تعلن عنه تعتبر انانيه ولا تريد التقدم بالبشريه او ان تفيدهم…الاساس الان هو التنافس بتقديم الافضل والاسهل والاحسن من بين جميع الشركات..وجميعنا مستفيدون من افراد ومجتمعات وشركات ..

    واذا اردنا ان نتكلم عن الحقوق المسروقه..اذن لنقول ان كل شركات التقنيه سرقت الافكار من الافلام الخياليه ومن عقول الكتاب ومؤلفي القصص..

    انت حر في استخدامك او امتناعك لبرنامج او نظام معين..لكن لا تتحيز لشي لان ذلك يجعلك صغيرا في نظر الناس الكبار ويجعلك ساكنا في مكانك وقافله التقنيه تسير الى الامام..

    • Creative

      قارني ما تأتي به مايكروسوفت مضمناً بما يأتي به ابل

      بلاش ابل لانه بفلوس حتقولوا اغلي

      نختار جنو/لينوكس كمثال مثلاً؟

      ماذا اختار؟
      ربما اختار الوضع الافتراضي لمعظم التوزيعات

      هممممم

      محرر نصوص متقدم يسهل عملية الكتابة يدعم كل اللغات ويساعد المبرمجين
      مشغل موسيقي
      مشغل افلام
      حزمة اوفيس كاملة
      برمجيات الوقت والتاريخ والبريد من سوزي المسمي ايفلوشن والذي يسبق بدورة الاوت لوك ويضاهي منتج ابل ببراعة
      ماسنجر لكل البروتوكولات PIDin
      متصفح انترنت
      ثيمات كثيرة
      ايقونات
      خلفيات
      محرر صور احترافي ينافس ادوبي GIMP
      مثيل للبارتشن ماجيك
      العاب خفيفة وبعض التوزيعات ياتي ببعض الالعاب الثقيلة كسابايون
      همممم

      وندوز فيستا هوم ماذا يحمل
      نوت باد
      وردباد
      ميديا بلاير
      IE
      الاوت لوك نسخة نص كم
      سوليتير 🙂
      احم احم هل تقارن؟؟؟؟

      اعتقد كفاية
      ماذا يا تري اذا قورن بالابل؟
      بتصير فضيحة صح.؟

  • شهاب

    لا أعلم من أي منطلق تطلقون على مايكروسوفت بأن لها الفضل علينا ، ثانياً أخي الكاتب مايكروسوفت لم تنشر الجهاز الشخصي PC في كل بيت ، سوف أسرد لك التاريخ للمعلومية :
    1975 انتجت شركة MITS جهاز ألتير بدون لوحة مفاتيح أو شاشة أو وحدات تخزين أو ذاكرة لكنه كان يعمل على معالج دقيق من انتاج انتل يعمل على 8 بت ويحمل رقم 8080 وكان سعر هذه الوحده 350 دولار .
    وعندما تمت ترقيته ليحتوي على 4 كيلو بايت قام كلا من بول ألين وبيل جيتس بتطوير اصدار من لغة بيسك ليعمل على جهاز ألتير .
    1977 كان عام حافل وفيه تم أول تجميع كامل لأجهزة الحاسب الشخصي قامت بتوزيعه شركات متعدده أنتجته وبدأت في بيعه منها شركة كومودرو وشركة أبل وشركة تاندي بأجهزة حملت أسماء هذه الشركات بحجم صغير وسرعان ما تم توزيعه في المدارس والمعامل والبيوت والأعمال ، أضف ذلك في خلال العام نفسه كانت أول شبكة محلية تربط بين عدة أجهزة قد بيعت تحت اسم أركنيت .
    1981 انتجت أي بي أم اول حاسب شخصي لها وكان يعرف بإسم XT وكان يعمل بنظام Dos وهو نظام للأوامر التي يقوم السمتخدم بكتابتها لتفيذ مهام مختلفة يشبه نظام التشغيل CP/M الذي كان سائد في ذلك الوقت .
    1984 ظهر الى الوجود أول ماكنتوشي شخصي من أبل تم تجميعه بذاكره 128 كيلوبايت بشاشه مركبه وماوس يعمل بواجهه رسومية تشبه نظام اكتشفته شركة زيوركس وبدلا من كتابة الأوامر كما هو الحال في نظام تشغيل Dos فإن نظام تشغيل ماك MacOS وضع على الشاشة رسوما صغيرة كرمز لوحدات الحاسب وبرامجه وملفاته في إطارات تحتوي على قوائم للعمل عليها .
    كانت تلك المخاطرة من شركة أبل قد تركت بصماتها فقد انفردت بظام مستقل عن IBM وأعطت شكلا جديداً للاستخدام وسرعان ما أصبح جهازها الجهاز المفضل لدور النشر والمطابع والفنانين .
    في نفس العام 1984 اعلنت IBM عن جهازها الجديد IBM PC AT كتقنية متقدمة بمعالج انتل 80286 ، فقد غيروا عدة ملامح أساسية في الجهاز الجديد عن سابقية إذ أضافت العرض المرئي المحسن EGA لاستخدام 16 لونا بدلا من ألوان الانظمة القديمه التي كانت تستخدم لونين أو أربعة ، كما عمل الجهاز الجديد على خطوط نقل بيانات تسع 16 بت ( بدلا من النظام القديم الذي كان يستخدم 8 خطوط نقل ) وتغير شكل لوحة المفاتيح والتغذية الكهربية .
    1992 وتحديدا في ابريل ظهور ضجة جديدة وهي ظهور عدة أنظمه منها :
    * نظام تشغيل ( برنامج النوافذ ) الذي يعمل كواجهة لنظام دوس Windows V3.1 .
    * نظام آي بي أم IBM’s OS/2 V2.0 .
    * نظام تشغيل أبل Apples’s System 7.1
    وكلها أعتمدت على اضافة الخطوط المميزة والرسوم الفنية العالية والإدارة الجديدة لموارد النظام وتحسين العرض المرئي بدقة ألوان وصلت الى أكثر من 256 لونا وتكامل أفضل مع الذاكرة .
    فمن خلال سرد تاريخ تطور الحاسب لا نجد لمايكروسوفت فضل علينا فهي قدمت نظام تشغيل بمقابل ولم تنتج الحاسب الشخصي ، وانما انتجته شركات آخرى ، نعم انها سهلت علينا بالنظام والبرامج ، ولكن لا يمكننا أن نقول بأن لولا مايكروسوفت لكنا متخلفين ، والسبب يمكنك ازالة نظام مايكروسوفت واحلال محله نظام تشغيل مجاني من اي توزيعه للينكس ، ويمكنك مشاهدات الافلام وتصفح الانترنت وتواصل مع الاخرين وتفعل اشياء كثيره وبدون ان تضع برنامج حمايه وكل هذا مجانا دون أن تدفع فلس لأي برنامج او نظام .
    كل الحب والتقدير .. والمعذره على الإطالة . 

    • مرحبا أخي القدير شهاب ..

      أنتَ تعترض – برأيك الذي أحترمه جدًا – على قولنا بأنَّ مايكروسوفت أعطت للتقنيَّة الكثير ، ذاك لأنَّها حسب رأي الكثير منكم لم تقدّم لنا ما قدَّمتُه بالمجَّان وأنَّنا نستطيع بسهولة استبدال ويندوز بحزمة مجانيَّة من لينيكس – سوف أتجاهل حصرك لمنتجات مايكروسوفت البرمجية والآلية في نظام التشغيل ويندوز فقط – .

      بالنسبة للنقطة الأولى ، إذا أنتجتُ بيدي ما يحتاجه الآخرون – الذين لهم بالمناسبة ذات اليدين التي امتلكها – فإنَّه يحق لي أن أختار الطريقة التي أفضلها لتسويق منتجي ، وإذا كنتَ تناصر فلسفة المصادر المفتوحة والمجانية ، فلا تستطيع أن تلزمني بانتهاج منهجك .. الأمر هكذا ببساطة !.

      وبالنسبة للنقطة الثانية ، بصراحة ، البرامج مفتوحة المصدر والمجانية لم تقدم لي – شخصيًا – أبدًا ما قدمته البرامج المغلقة والتجارية ، لم أجرب لينيكس أعترف ، لكني جربتُ برامجها المجانية على ويندوز ، Gimp لا يمكن مقارنته بتاتاً بadobe photoshop .. هذا واقع ، OOO لا يمكن مقارنتها بـMS Office ، و7Zip ليس بقوة Winrar أبدًا ، لذلك بعد استخدام هذه البرامج قررتُ تأجيل فكرة الإنتقال إلى لينيكس ، فإذا كانت البرامج المجانية لم تلبي حاجتي ، فكيف بالنظام ؟ .

      أخيرًا ، من الطبيعي تمامًا أن تختلف آراءنا حول أنظمة التشغيل وحول الشركات البرمجيَّة – التي في نهاية الأمر تعمل لصالح مبدأها الأول : الدولار – لكن أن يتحول الإختلاف إلى عصبية ومهاجمات بغيضة فهذا ما لا يقبله عقل ولا منطق ، خصوصًا إذا أعدنا ما قلتُه سابقًا / نحن مجرد مستهلكين .. نتقاتل حول أشياء لا نمتلكها !.

      تقديري

      • شهاب

        الأخت إحسان ، عقب الأخ العزيز Creative على ردك .
        أم بالنسبه لي لم أتطرق في ردي للجيمب ..
        أرجو عدم الخلط بين الردود .
        وان أردتي ان نتبادل الخبرات في مجالات البرامج وخاصه برامج الجرافيكس وتطورها ، ما عندي مانع
        وتقبلي فائق الاحترام والتقدير

  • نعود دائما للعرب وسعيهم الدائم خلف اللافلوس
    كل شركة أو شخص يعرض منتج بفلوس فهو محتكر ظالم قاسي يجب ضربه بالنار رغم أنهم يستخدموا منتجاته بنسخ مكسورة !!!

    لست مع أو ضد ولكن فقط أعلق علي نقطة دفعنا لميكروسوفت
    عند العالم كله لا يعني أنك دفعت للشخص أنك أعطيته حقه الكامل فأنت تدفع مقابل إستخدامك للمنتج ولكنك تظل مدين طوال حياتك له حتي بعدما دفعت له

    هذه نقطة عند العالم كله إلا نحن
    فحينما رأيت أخوة يتحدثون عن إنتقال المدرسين المصريين للخليج ونشر العلم رد خليجي بقوله ( أخذوا حقهم )
    فهل العلم يقدر بالباذينجان !!
    هذا ثمن يعين ناشر العلم علي الحياة ولكن تظل مدين طوال حياتك بنشر العلم الذي جاء منه

    ليتكم تفرقون بين رغباتكم ومبادئكم
    المصادر المفتوحة ليست سنة الله في الأرض التي لا تحوي أخطاء
    هي فلسفة فيها محاسن ولها أيضاً مساوئ

    ولا أدري لما يتم دائما حشر الأوبن سورس في نظام التشغيل لينوكس
    فهناك الكثير من المشاريع الأوبن سورس المجانية الأخري ( الفاشلة بالكامل ) ولم تحقق أي نجاح لا علي مستوي المستخدمين ولا علي مستوي المبرمجين اللي لم ينالوا سنت واحد يدخل جيوبهم

    فهل عليهم أن يكونوا كالعبيد مثلاً يعملون لك علي مدار ال 24 ساعه من برمجة ودعم فني وأنت لا تدفع شئ !!؟

    تعلم أن تدفع
    وتعلم أن ما تدفعه ليس ثمن لما حصلت عليه ولكنه ثمن لإستخدامه فقط

    فأنت لا تشتري كيس أرز
    ولكن شركة بالكامل خاطرت ودخلت سوق العمل لتنتج منتج أنفقت عليه الكثير وهي لا تعلم هل سينجح أم لا
    فإن كنت دفعت فهذا لا يجعلك أبداً تستعبد الشركة وتقول أنك دفعت
    ولكن هذا ثمن بسيط جدا لمجهود بذلوه لو لم يكونوا قاموا به لكنت الأن تنتظر من يغامر
    وبالطبع لن يكون أنت لأنك مجرد مستهلك !!!

    • بدون !

      كلام رائع جدا أخي الفاضل
      و اشكر الكاتب و كل من حاول نشر مفهوم واضح
      انا لا ادافع عن شركة أو عن أحد ولكن ماهو حكم استخدام البرامج
      المنسوخة ………….؟؟؟؟
      الكل يعرف .
      اخواني ليكن هذا المنبر نشر وعي بين افراد المجتمع .
      و الجميع هنا أتوقع بأنهم من أفضل أو من الصفوة في المجتمع العربي بأسرة
      هل نشابة مقولة الرئيس الأمريكي السابق بوش :
      ((( من ليس معنا فهو ضدنا )))

      إخواني كل وجهة نظر يجب أن تحترم بدون المساس بصاحبها
      فإن لم تعجبك فتركها فان الإنسان العاقل خصيم نفسة

      وشكرا ،،،

  • عبدالرحمن

    منذ زمن لم أدخل موقع عالم التقنية،
    ومنذ زمن عن السجالات المتعلقة بمايكروسوفت،
    بين “مغالٍ” و “جافٍ” و “متعقل”،

    لن أعلق على الموضوع،
    لأن نظرت إليه نظرة سريعة،وأيقنت أن الكاتب جعل من مايكروسوفت شيئاً “مقدساً”،
    وكأن التقنية كلها حكراً عليها، وكأنه لولاها لما تطور العالم!
    ونغفل دائماً، جانب وجود الشركات كـ IBM أو APPLE أو Google أو أي شركة أخرى
    ولا أظنها تحتاج إلى مدحها، أو الاعتراف بفضلها،

    ولا أريد أن أتعب نفسي في التكلم عن تجذر مايكروسوفت في الحكومات،
    وبالمناسبة،هناك الكثير من الحكومات حولت إلى اللينكس،

    ما أريده هنا أو في أي مكان يناقش قضية مايكروسوفت،
    أن نتوسط، ولا نتعصب،ولانجعلها أكبر مماهي عليه!
    لمايكروسوفت فضل، ولأبل فضل،و لـ صن فضل، ولـ قوقل فضل،
    وبالتأكيد للمصادر المفتوحة فضل. ولكل شركة تقنية فضل،
    سواءاً علمنا به أم لم نعلم!

    تقبلوا تحياتي… : )

  • دودايييف

    اذكروا الله يجماعة كلها شركات هدفها الكسب المادي واحنا قاعدين نتهاوش هنا عشانها وطبعا على الطرفين مافيه شئ كامل …الكمال لله وحده

  • الأخوين عبدالرحمن (صاحب الرد رقم 18) و دودايييف (صاحب الرد رقم 19) جزاكما الله خيراً عبرتما عن ما أردته البوح به بإختصار ..

    هي دعوة للتعقل و إنزال هذه الشركات منازلها، هذه الشركات في الاول و الأخير تبحث عن مصالحها و نحن يجب أن نبحث عن مصالحنا ..

    دمتم إخوة متحابين بإذن الله 🙂

  • أعتقد أن فضل مايكروسوفت و مكانتها و جهودها في التطوير لا ينكرها منصف صحيح البعض يغالي في حجمها و لكن البعض أيضاً يغالي في حجم المصادر المفتوحة و يتحدثون عنها و كأنها نجاح بلا حدود و لكن لكل فلسفة و تجربة مؤيدين و معارضين و نجاحات و إخفاقات .. أستخدم ويندوز و أوفيس و فايرفوكس ليست هناك مشكلة هناك منافسة و المستخدم يختار الأنسب بالنسبة له

  • ياسلام على المواضيع
    جمييييييييل
    رائع من مكرسوفة
    بيل غيتس أسطورة العصر سوبرمان العصر والمعلومات , نتمنى منه دائما كل الجديد والرائع

  • رائعه جداً

  • boots and shoes selling on the web Christian Louboutin bianca independent compartments for you

  • sports drill for speed and agility insanity workout video If 1 just isn’t acquiring

  • canvas by using organic cowhide set toned http://isocracy.occupyboise.org/archives/10318in addition to decide another one

تعليقات عبر الفيسبوك