في التلفاز تشاهد كل شيء إلا الحاسب.

أتصفح التلفاز أبحث عن تلك القناة المصرية المتخصصة بأمور التقنية الحاسوبية.

قناة جميلة ورائعة تقوم بشرح الكثير من برامج الحاسب, شرح لأغلب المشاكل التي تواجه المستخدم البسيط والعادي, و الشرح كان موجهاً للصغار والكبار, العرض في البداية كان تجريبيا واستمر على هذا الحال لفترة طويلة.

قبل أيام بحثت عن هذه القناة التي نسيت اسمها, ولكن للأسف لم أجدها ولا أعلم ما الذي حل بها, سألت أحد الزملاء المتابعين لهذه القناة, وذكر لي بأن القناة بدأت بثها الرسمي وانطلقت رسميا وبعد فترة بسيطة توقفت, ولا أعلم ماذا حدث لها.

في جهاز التلفاز تشاهد ماتريد, قنوات السياسة والأخبار, قنوات الرياضة, قنوات الشعر, قنوات الرقص, قنوات المال والاقتصاد, قنوات الفن والسينما, قنوات الأفلام, قنوات الدرد شه وسرقة أموال الناس الحمقاء والأغبياء, قنوات الزواج والبحث عن زوجة صالحة, القنوات المتخصصة بالإعلانات التجارية, قنوات السحر.

 حتى السحر موجود, تخيل للسحرة قنوات إلا الحاسب والتقنية لايوجد لهم مكان في الفضاء.

أهم مجال يشهده ويعيشه العالم مهمّش وليس له قنوات متخصصة.

قناة التنقية العربية هذه القناة الرائعة والتي يشرف عليها مجموعة من الشباب المتميزين, تقوم بتقديم كل ماهو جديد في مجال التقنية.

الفكرة جميلة ورائعة والخدمة المقدمة من القناة خدمة مميزة, هناك معلومات تقدم بطريقة عرض جميلة وشيقة, ولاخلاف بأن العمل يشوبه بعض النواقص ولكن لايوجد عمل كامل خصوصاً إن كان عملاً تطوعياً.

السؤال هنا: هل سوف تستمر هذه القناة و حلقاتها المتعددة بدون دعم مادي أو إعلامي؟.

في اعتقادي العمل التطوعي عمل رائع وجميل,  ولكن مصيره إلى الهلاك عاجلاً أم آجلاً.

لربما هي هواية استهوت الشباب, ولكن إلى متى؟

لنقترح اقتراحاً بسيطاً:

 لو أن أحد الشركات التقنية عرضت على أصحاب القناة وأتحدث عن قناة التقنية العربية, عرضت عليهم تقديم الحلقة تحت رعايتها, وتكفلت باستضافة حلقات القناة في مكان داخل أورقة هذه الشركة,  و قامت بوضع بعض اللوحات الإعلانية والدعائية التي تخص الشركة  من خلف مقدمي الحلقة لدعم الشركة من الجانب التسويقي, ولدعم أصحاب القناة من الجانب المادي.

فكرة بسيطة ولاتحتاج إلى ذلك المجهود من الشركات الكبيرة, ولكن للأسف لايوجد من يتحرك فالكل يغط في سبات عميق

لست بذلك الرأس مالي أو الكائن المادي الذي يفكر بالمال فقط, ولكن الحكاية سوف تنتهي بدون دعم, وهذا العمل الجميل وهذه الحلقات الرائعة لربما تنتهي في  الأيام القريبة ونخسرها جميعاً.

 

دمتـم بخيــر.

  • عبدالله سعيد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بالفعل اول مرة اسمع عن قناة بذلك الشكل ورغم اني من مصر ورغم اني مصري وانتمي الى التقنية الحاسوبية لكني لم اكن اعلم كان هناك قناة مصرية بذلك الشكل

    لو يوجد احد يعلم عنها معلومات يخبرنا لاني اريد ان اعلم عن هذه التجربة المهمة

    بخصوص القناة حاليا اجمع معلومات واكرس افكار لقناة فضائية خاصة ومن الركائز الاساسية فيها تقنية المعلومات وهذا ما اخطط له ولكن لم يحن المرحلة حتى ابحث عن راعين او ممولين للمشروع حيث من المهم تجميع المعلومات والدراسة

    حسب افتراضي الشخصي الذي لا اعتبره يتعلق بصلة عن القناة هذه التي اختفت حيث افترض قد تكون لم تلقى نجاحا او تسويق فعال لها بسبب اني لم اكن اعلم بها وقد يكون الكثير نفس الشيء وهذا امر مهم وكما اظن عليها ان تكون موجهة لأكثر من فئة حيث هناك فئات عدة تستخدم التقنية الا وهي الاعمال والشباب وصغار السن وكل هذه الفئات عليها ان تكون لها العمل على اهتمامتها الخاصة

    لكن على اي حال فأرى تقنية المعلومات هي واعدة ويمكن استخدام قناة فعلا وان تكون مفيدة وفي نفس الوقت ناجحة وانا مؤمن بذلك انه ممكن ان يحدث قريبا خاصة عندما نشاهد مواقع واعدة في هذا المجال مثل هذا الموقع “عالم التقنية”

  • بدر الحربي ..

    لو لم تكن من المدونين .. هل كنت ستعرف شئ عن قناة التقنيه العربيه؟

    أنا عن نفسي لو لم اكن مدون لما عرفت عنها …

    والكثير من الشباب وهم من المهتمين في بالتقنيه لم يسمعو عنها …

    أنا هنا لا أقصد بأن ليس لهذه القناة اي نجاح او جمهور …

    بل أقصد بأنه يجب علينا الوصول الى الداعمين بأنفسنا … يجب علينا عرض ما لدينا للداعمين … فكما تعلم بأن هناك بعض المواقع التي لا تقدم اي شئ للمتصفح العربي … ومع هذا تجد انها تحت رعاية كبرى الشركات … واحيانا نجد برنامج ناجح جداً ومع هذا تجد جمهوره قليل وليس لديه رعايه …

    وهنا يأتي دور التسويق …

    مهما كنت ناجح … فيجب عليك العمل باحترافيه … وهنا أنا انصح اخواني القائمين على قناة التقنيه العربيه … بأن يسوقو لأنفسهم …

    فالمجال واسع … والمنافسون كثر …

    وبالنسبه للشركات … فدعم القنوات البسيطه والمشاريع الناجحه الجديده … يعتبر مكسب كبير لها … لأنه لن يكلفهم شئ يذكر … فعشره او عشرين الف كرعايه لن تتعب ميزانيتهم … لكن من يستطيع أخذها؟

    وترى لما الشخص يقدم شئ حلو ويسترزق منه فما هو عيب 🙂

  • محمد الشريهي الشمري

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بالفعل اول مرة اسمع عن قناة التنقية العربية هذه القناة الرائعة عندما كنت ابحث عن كلمت “الشريهي” في قوقل وان من أشد المعجبين في القناه

    لما ذا لايكون هناك تلفزيونيه معاها شات “لدهم القناة” مع الإعلانات

  • أخي الفاضل ..

    أعتقد أن هذه القناة لو كانت برعاية موقع عربي كبير لكانت أفضل .. كموقع الإقلاع أو موقع قروب أبو نواف أو غيرها ..

    وجود أرضية صلبة تقف عليها القناة ضروري جداً ..

    تقديري وجزيل احترامي

  • بدر الحربي

    أخي عبدالله السعيد.. أعتقد أن القناة تابعة لقنوات النيل التعليمية, وأتمنى لك التوفيق في ماتصبو إليه.
    …..

    أخي ابراهيم
    النقطة التي ذكرتها رائعة للغاية, وهي عملية التسويق الناجح لنفسك, وكما ذكرت قد يكون لدى الأخوة في قناة التقنية بعض القصور في عملية التسويق, وفي الحقيقة لا أعلم هل سبق وأن قامو بمحاولات لعمل ذلك ولم يحالفهم الحظ؟ لربما.
    التسويق عامل مهم ويحتاج إلى بعض الخبث المحمود والذكاء, وهو فن وعلم بحد ذاته.

    نعم التسويق مهم جداً شكرا لك.
    ……

    أخي محمد الشمري.. القناة تحتاج داعم بشكلها الحالي حتى تنطلق هي من ذاتها وتتطور لأننا نخشى التراجع.
    …..

    أخي محمد الصالح
    فكرة موقع يدعم موقع لربما تكون من الحلول الناجعة والسريعة والبسيطة, لكن المشكلة الأخرى أن المواقع العربية تعاني نفس المعاناة من حيث السيولة المادية القادرة على استمرار العمل.

    # في مقال قادم لربما نتحدث عن بعض المواقع الأجنبية التي بدأت بسيطة, ومن ثم جاءت بعض الشركات الكبرى وبالطبع الأجنبية بدعمها وانتشالها, كاليوتيوب وغيرها.

  • امنه المحيربي

    بالنسبه لي عرفت قناه التقنيه العربيه بالصدفه ولحقت عليهم ف اول حلقاتهم واذكر كانت الحلقه السادسه هي اول حلقه شفتها..وفرحت لما شفت ناس عرب قامو بهذا العمل التطوعي..ودوم ادعي لهم من خاطري انهم يستمرون على هالنجاح…^^

    المشكله مب بس ف عدم توفر قناه..قول الا ما في برامج خاصه بالتقنيه من الاساس.الا قليل..على حسب علمي كان ف برنامج تعرضه قناه الجزيره الثقافيه وكان برنامج تقني مدبلج بالعربي..واخباره جديده اول وباول…لكن ما اعرف لو مستمر بعده..وفي برنامجين واد يعرض ف قناه سما دبي اسمه تكنو ميديا والثاني تك روم على قناه ابوظبي الفضائيه يعرض يوم الخميس ويعاد الجمعه بعد الصلاه..

    وهالمشكله مب بس ف التقينه..بعد ف الفيديو جيمز..نلاحظ تقصير كبير ف هالناحيتين ..>_<

  • عبدالله العقيل

    سلام ..

    ثمت برامج تقنية رائعة في عدد من القنوات العربية، أما قناة عربية متخصصة .. فأعتقد أن من المبكر جدا الحديث عن شي كهذا. أعتقد أن قناة على الانترنت قد تكون كافية .. على الأقل في تطلعي الشخصي.

    تحدثت عن “قناة التقنية العربية” .. لا أريد أن أسيء لأصحابها ولا أن أعنف بأحد. لكني أتمنى منهم ايقافها مؤقتا لتصحيح مسيرتها واعدادها مرة أخرى بشكل جيد.
    ما المانع أن يحاولوا ايجاد مصادر دخل على النت.. وأن تكون منطوية تحي أحد المواقع المتخصصة أو أي صيغة تضمن لها الاستمرار.
    القناة حاليا عبارة عن اجتهادات شخصية في تلفيق أخبار من هنا وهناك. اضافة الى نكات باردة وساذجة.. شخصيا .. لا أفكر أن أضيع الوقت والاتصال في تحميل حلقاتهم .. ولكني أشاهدها أحيانا عندما أجدها عند بعض الزملاء.

    أتمنى أن تصل الفكرة .. وعذرا…

  • اسم القناة التي أضعتها هي سوبر تك ويبدو فعلاً انها توقفت بعد فتره من العرض وهذه مشكلة نواجهها بكثره فيتم الإعلان مثلاً عن موقع الكتروني او مدرسة الكترونية وتوصف بأنها (أول- أكبر-أفضل) في الصحف والمجلات ومواقع الانترنت وبعد اشهر لا نجد لها أي أثر فمن الأفضل لو قاموا بالبث التجريبي قبل الحملات الدعائيه وأعتقد أن أحد اسباب هذا هو غياب الاستثمار في المواقع والخدمات العربيه وللفاضل سعود الهواوي مقال سابق حول هذا الموضوع

  • بخصوص الاخوه اللي تكلموا عن البرامج التقنية في الفضائيات العربيه بالفعل هي قليله بالمقارنه مع البرامج من المجالات الأخرى وكان لي تدوينه قديمه عن البرامج التقنيه بس مادري صراحه هل هي موجوده حتى الآن أم أن بعضها توقف لأنني حينما عدت الآن ابى الروابط المذكوره في التدوينه لم تكن تعمل رغم انها كانت تعمل وثت وضعي لها وربما يكون بعضها موجود مع اختلاف وقت العرض

    http://tiny.pl/6gvm

  • عبد الله السعيد
    هنا معلومات القناه
    http://www.supertechtv.com/arabic/index.html

    أعتذر من ردودي المتقطعه

  • شكراً بدر على طرح الموضوع المهم

    نمو قناة تقنية يعني الكثير أولها قضاء الأوقات بأشياء مفيده وتفيد الشباب , بدال قنوات الأغاني والأفلام والمسلسلات التي لا يوجد لها اي فائده واحده اذا ماكانت هابطه,

    وثانياً يكون هناك تقدم وتطور عصري فهذا هو التطور والتقدم العصري فالتقنية مهمه للمستقبل ونحتاج لمختبرات مدعومه للدكاتره والعلماء وليس إرسالهم لبعثات لخارج المملكه والغرب يكتسبون الأبحاث التي لا تقدر بثمن فتوسع وازدهار القنوات التقنية سيسبب نشاطات وابحاث تقنية مهمه وكشف ودعم افكار قويه

    شكراً لك بدر على هذا الطرح مره اخرى ونتمنى من من يريد الاستثمار المستقبلي يدعم الشباب الطموح خاصة في مجال التقنية المليء بالتطور القوي القادم

    بالتوفيق

  • بدر الحربي

    أخنتي آمنة بالنسبة للبرامج أعتقد أن برنامج حياة تك الذي يعرض على قناة المجد هوأبرزها.
    ….

    أخي عبدالله العقيل… لك مطلق الحرية في التعبير عن رأيك, ورأيك يهمنا كثيراً, ولكن كم أتمنى أن نبتعد عن بعض العبارات القاسية لأن المجهودالذي يبذل من قبل الشباب مجهود تطوعي وليس له مقابل.
    قد تكون الطريقة التي يتم فيها تقديم الحلقات تروق للبعض ولاتناسب البعض الآخر. وحياك الله دائما وأبدا.


    أختي أسماء جزاك الله خيرا على هذه المعلومات وشكراً على انقاذي.
    وكما ذكرتي القناة هي قناة سوبر تك, وشكراً على الرابط الثروة 🙂

    عبدالملك ..
    ربط القناة التلفزيونية بالمختبرات لم أستطع استيعابها تماماً ولا أعتقد أن للقنوات الفضائية تأثير في ذلك.
    ربما يكون هذا دور الاعلام أما المختبرات التقنية فالمسؤولية تقع بالدرجة الأولى على عاتق الجامعات والكليات التقنية.

  • كنت سأقترح على قوقل في فترة طلبهم لأفكار تساعد في تطويرهم وخدمتهم للمستخدم أن تكون لهم محطة خاصة .. ولكن لم يسعفني الوقت لبلورة الفكرة وكتابتها لهم..
    نعم نحتاج وبشدة .. والبرامج تهضم حق التقنية ..
    .
    .
    شكرا لك 🙂

  • sbofa

    عندي فكرة .. رجال الأعمال يبغون فلوس بأي طريقة .. و في شباب عندهم خلفية تقنية و مواهب إعلامية .. إذن يمكن عقد صفقة ببساطة لإنتاج قناة هي الأول من نوعها متفردة بالتقنية !! ليس هذا صعبا بتاتا إذا لعبنا من ناحية تلبية رغبات الأطراف ..
    فرجل الأعمال يحب الفلوس و يهتم بأي مشروع يرى أنه مجدي ..

    و الشاب يتمنى أن يجد فرصة له للظهور و العمل .

    وينكم يا شباب .. ؟!

  • sbofa

    بعا هناك مصاعب متعلقة بذات العمل .. و لكنها مشاكل ممتعة و هي جزء من العمل .. و لكن إنتاج قنا كقناة هو أمر سهل .

  • علي الشريف

    سوبر تك فعلا جات فترة بسيطة وبعدين **

    بس ياخي ماعندك أحد موقعهم من 2005 مثل ماهو

    الشي الوحيد إلى شفتو فيها هو عرض فيستا قبل

    نزوله في السوق عرض زي ساهة و جلست القناة

    تعيد فيه كم يوم .

    حاليا فيه عندك قناة الحرة ( أكره هذه القناة)

    لكن مامصبرني على وجودها عندي إلا برنامج

    i tech فيه واحد فاهم و يجيب أشياء جيده

    و ل فترة شفت برنامج مماثل للجزيرة لكن ؟

    ماعندي علم عنده

    اكثر قبل كم سنة ممكن قبل 2000 كان فيه برنامج يجي على قناة أبو ظبي لكن فجأه … بح

    شي يقهر 🙁

  • عبدالله سعيد

    شكرا اختي اسماء على الموقع والمعلومات وفعلا سوف يفيد هذا لي إن شاء الله وجزاك الله كل خير ايضا على وضع القنوات العربية التي تعرض البرامج التقنية ومواقعها

    بخوصوص البرامج يوجد برامج كثيرة مفيدة وجميلة اعجبني منذ زمن برنامج عالم الكمبيونت الذي كان في قناة الكويت وبخصوص برنامج كليك الذي كان في ابو ظبي كان من ارقى البرامج التي صنعت فيه ولكن الآن المزيع تحول الى قناة الحرة في برنامج I-Teach والذي في الاغلب هو برنامج لم يحدد هويته جيدا حيث في احيان يتكلم في مجال الاعمال ومن ثم مجال العاب الفيديو والتي هي يكون فيها للاسف عدم ادراك على اهتمام العاب الفيديو

    واحب اضيف ايضا برنامج يصدر في قناة مصرية اسمها OTV البرنامج يدعى Connect والذي يذاع كل يوم سبت ويعاد يوم الاحد ولكن لم اتأكد من مواعيده بالضبط لكنها بتوقيت مصر
    موقع البرنامج :
    http://www.otvegypt.com/program.aspx?progId=6
    وهذا فيديو من يوتيوب يعرض البرنامج فيه الحلقة الاولى منه :
    http://www.youtube.com/watch?v=_rBre8S5Gng

    وهذا فيديو يتكلم على العاب الفيديو:
    http://www.youtube.com/watch?v=M3Olzx3fELs
    هو قديم نوعا ما لكنه يتكلم وهو فعلا على ما يبدوا يفهم في مجال العاب الفيديو رغم انه لا يعجبني عندما يفصل لانه يبدوا مملا نوعا

    مسألة الاستثمار في قناة تعرض التقنية اظن انه هدف لا بد منه وان يكون مخصص اهتمامه كله الى فئة الشباب ويحمسهم له لان عندنا في الاعلام اصبح الاهتمام في اشياء انتم تعرفوها جيدا ما هي الا مضيعة للوقت وخسارة استهلاك الشباب العربي في ان يهتم بتلك الاشياء التي لن تفيده في المستقبل و إن شاء الله نجد ما نسعى إليه

  • بدر الحربي

    الأخت ود
    لربما يأتي يوم نشاهد قناة لجوجل على الفضاء أنا أجزم بذلك, وجوجل سبّاقة دائماً.

    sbofa
    نحن جاهزين للعمل, ولكن أين رجل الأعمال الذي يملك الحس التقني, ويدرك أهميته وتواجده في حياتنا بشكل رئيسي.

    أخي علي الشريف.. لا جديد كما ذكرت نشاهد البرامج التقنية ومن ثم تختفي بسرعة.
    في القناة الأولى والقناة الثانية السعودية كانت هناك أيضا برامج رائعة عن التنقية ومشاكل الحاسب, والآن للأسف لايوجد شيء.

  • رياض

    افا افا
    نسيتو افضل اوحلى واجمل وائعجب و و و و
    برنامج عربي الا وهوا
    كمبيونت على قناة الكويت
    مادري للحين يبث
    بس بصراحه من دون زعل الي ماشافها مايعرف قميتها

  • بدر الحربي

    متى يُعرض البرنامج أخي رياض؟

  • قبلت الدعوة للاطلاع على القناة وسررت جداً لانني ابحث منذ زمن على قتاة متخصصة… بالتوفيق

  • محمد نجم

    بالنسبة ل OTV
    فهي قناة يعتبرها اغلب المصريون-الي انا منهم- قناة غير محببة بسبب
    نزعتهم القومية القبطية (حتي ممنوع الكلام بالفصحي بنشرة الاخبار كله عامي ×عامي)

    بالنسبة لكونكت البرنامج جيد ومحايد فقد قدم وندوز ماك لينوكس لم يتجاهل لينوكس كالعادة لكن مقدم البرنامج مستفز في طريقة كلامة السريعة(كان احد بيجري وراة )

تعليقات عبر الفيسبوك