دليل إرشادي للمبتدئين في RSS

 

خلاصات الـRSS هي الاتجاة الأكثر انتعاشاً في web 2.0، فكرتها جوهرياً سهلة جداً وممتعة بذات الوقت وتوفر الوقت والطاقة التي قد نهدرها جميعنا في زيارة جميع مواقعنا المفضلة .

نرى هذه الأيقونة في كل مكان !!

تقنيــاً

RSS هي اختصار لـ( Really Simple Syndication ) كما في web 2.0 ، مالقصود بهذا ؟ هو ملف XML تنشره المواقع على عنوان محدد (أو أكثر من عنوان) بحيث يمكنك من الاشتراك فيه وتلقي تحديثات الموقع. معظم المواقع الإخبارية، المواقع الرياضية، المواقع التقنية و المدونات تُقدم خلاصات RSS . ( بعض المواقع أو المدونات تنشر عناوين جذّابة لاترقى الى اهتمامك ، عندئذ تستطيع النقر على الرابط عندما تقرأ في خلاصات الموقع ما يجذب انتباهك فقط ) .

فوائــدها

عوضاً عن كل زيارة منفردة لمواقعك المفضلة ، يمكنك الإشتراك في خلاصات الموقع وإقرأ براحة وروية . كما ان إدارة محتويات مفضلتك يصبح أكثر سهولة . كما يمكنك من تصنيف الخلاصات الى مهمة – مفيدة وَ عادية وَ موسمية ( هذا ما أفعله أنا ) ، أقرأ المجموعة الأولى بإنتظام ، و أعود للثانية و الثالثة في أوقات الفراغ أو في العُطل . والفائدة الرئيسة التي قد تجنيها من استخدام الـRSS هو عدم تضييع وقتك وانتباهك في زيارة موقع أو مدونة لم يتم تحديثها ) .

كيف يمكنني ..

قراءة خلاصات RSS بسهولة ؟ هناك نوعين من القُراء – على الإنترنت و مكتبي .

قارئ الخلاصات على الإنترنت يتوجب عليك الاتصال المستمر بالويب ، ويجب عليك إستخدام متصفح الويب للدخول على قارئ الخلاصات ومن ثم قراءتها. فائدة هذا النوع انه يمكنك العروج من جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت ، إذا كنت مستخدماً للعديد من الكمبيوترات (المكتب، المنزل، الجهاز المحمول، الخ) فيكون هذا إختيارك الأفضل . عموماً، يتطلب اتصالاً مستقراً ولذا ان كان اتصالك محدود بكمية او وقت فمن الأفضل لك ان تتوجه نحو النوع الثاني .

قارئ الخلاصات غير المتصل/المكتبي هو برنامج على جهاز الكمبيوتر ، يمكنك من تحديث الخلاصات عندما تكون متصلاً بالإنترنت ثم تقرأها لاحقاً سواء كنت متصلاً ام لا. الفائدة الجلية من هذا النوع توفير كمية الإتصال أو وقت الإنترنت. عيبه : لا يمكنك من استخدام العديد من اجهزة الكمبيوتر.

فيما يلي قائمة ببعض قُراء الخلاصات :

المتصل بالإنترنت :  – Google Reader .
BlogLines .

غير المتصل بالإنترنت : – FeedBurner .
GreatNews Reader .

كيف تشترك ..

غالبية المواقع او المدونات تُحدد أيقونة RSS في أعلى الصفحة او أعلى القائمة الجانبية ، بالنقر على الأيقونة يأخذك الى صفحة بها العديد من خيارات الإشتراك . بعض المتصفحات قد هُيأت ليستخدم كقارئ بمجرد النقر عليها يتم الإشتراك اتوماتيكياً. والأفضل هو نسخ الرابط بزر الفارة الأيمن ثم لصقه في “Add Feed” في خيارات القارئ ..

و الآن عقب ما اصبح لديك خلفية بسيطة عن خلاصات RSS لما لا تشترك في خلاصاتي D ؟