الأخبار

سبوتيفاي تقترب من تحقيق الربحية في مجال البودكاست بعد التخلي عن الحصريات

بعد عام مليء بالتغييرات الكبيرة، أعلنت سبوتيفاي عن نتائجها المالية للربع الرابع. لا تزال الشركة تعمل بخسارة، ولكن يبدو أن هامش الربح في مجال البودكاست يتحسن بالفعل.

أخيرًا، قد يكون لدى سبوتيفاي نشاط بودكاست مُربح بعد الإجراءات التي اتخذتها لتقليص تكاليف التشغيل والتخلي عن استراتيجية الحصريات.

وأعلن الرئيس التنفيذي للشركة، دانيال إيك، للمستثمرين أنهم اقتربوا جدًا من تحقيق نقطة التعادل في مجال البودكاست خلال الربع الرابع، وهو ما يعطيه ثقة كبيرة بتحقيق الربحية الكاملة خلال عام 2024.

تحول جذري في استراتيجية البودكاست

شهد نشاط البودكاست في سبوتيفاي تغييرات جذرية خلال العام الماضي. حيث غادر معظم المديرين التنفيذيين الرواد، بما في ذلك رئيسة البودكاست، داون أوستروف، كما تم الاستغناء عن المدير المالي بول فوغل.

وأُدمجت ستوديوهات Gimlet و Parcast، وتم تسريح موظفين من جميع الأقسام تقريبًا.

كما تخلّت الشركة عن تطبيق Spotify Live المنافس لمنصة Clubhouse، وعن استراتيجية الحصرية حتى بالنسبة لنجوم البودكاست الرئيسيين مثل أليكس كوبر وجو روغان.

وبرر إيك التخلي عن الحصرية بأنها كانت مفيدة في البداية، ولكنها لم تتماشى مع رغبات المبدعين على المدى الطويل.

وأضاف أن قيمة الحصريات بالنسبة لمنصة كبيرة مثل سبوتيفاي أقل بكثير من أهمية التواجد في أكبر عدد ممكن من الأماكن وجني المزيد من عائدات الإعلانات.

تحسّن هامش الربح رغم الخسارة

لا تزال سبوتيفاي تعمل بخسارة، ولكنها أقل مما كان يتوقعه المستثمرين. كما أن هامش الربح في مجال البودكاست يتحسن بفضل التخفيض في التكاليف، بما في ذلك خفض الضمانات المالية الدنيا للمبدعين مثل حالة صفقة روغان بقيمة 250 مليون دولار.

وتوقع إيك تحقيق أداء أفضل من المتوقع خلال الربع الأول من عام 2024، وهو ما أسعد المستثمرين.

ذو صلة > أفضل 7 تطبيقات للاستماع إلى البودكاست

مؤتمر Hot Pot Summit

سيعقد مؤتمر Hot Pod Summit، المخصص لقادة صناعة البودكاست، في 28 فبراير 2024.

وسيتضمن المؤتمر جلسة نقاش حول النماذج التجارية الجديدة في مجال البودكاست، بما في ذلك التعاونيات التي يملكها الموظفون أنفسهم.

كما سيتم استكشاف استخدام الذكاء الاصطناعي في البودكاست، بما في ذلك تجربة تسجيل حلقات بواسطة الذكاء الاصطناعي ومحاولة خداع خبراء البودكاست بها.

المصدر

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى