الأخبار

كوالكوم تدخل سوق الحواسيب المحمولة مع معالج X Elite الجديد المرتقب

أعلنت شركة كوالكوم عن خططها لإطلاق معالج X Elite الجديد الذي يعمل بنظام ويندوز، والذي من المتوقع أن ينافس معالجات M-series من شركة آبل ومعالجات Intel و AMD.

ويُعد معالج X Elite أول محاولة رئيسية لشركة كوالكوم لدخول سوق الحواسيب المحمولة، ويُنظر إليه على أنه معالج محتمل لتغيير سوق الحواسيب المحمولة التي تعمل بمعالجات x86.

وكشف الرئيس التنفيذي للشركة، كريستيانو أمون، أن معالج X Elite سيُطرح في نفس الوقت مع الإصدار القادم من نظام ويندوز، والذي يُشاع أنه سيُسمى Windows 11 24H2 وليس Windows 12.

ومن المتوقع أن يركّز الإصدار القادم من نظام ويندوز بشكل كبير على قدرات الذكاء الاصطناعي – مثل Copilot – وستُروج شركة مايكروسوفت لمعالج X Elite باعتباره الخيار الأمثل لهذا الإصدار الجديد من ويندوز.

ومن المقرر أن يُطلق معالج X Elite في موسم العودة إلى المدارس، والذي يبدأ عادةً في أواخر شهر يوليو.

ويُعد معالج X Elite أول منافس حقيقي لمعالجات x86 من إنتل و AMD، حيث يقدم أداءً رائدًا في فئته في مجال الذكاء الاصطناعي، مع وحدة معالجة عصبية مدمجة (NPU) تبلغ سرعتها 45 تيرا عملية في الثانية (TOPS).

قد يهمك > الذكاء الاصطناعي يشعل نار المنافسة بين معالجات إنتل و AMD

وتأمل كوالكوم أن يوفر معالج X Elite كفاءة رائدة في فئتها لأجهزة الحاسوب المحمولة التي تعمل بنظام ويندوز، حيث يتفوق على معالجات Intel Core i9-13980HX ومعالجات Apple M3 في اختبارات Geekbench.

ويُنظر إلى وصول معالج X Elite إلى سوق الحواسيب المحمولة على أنه تحول جذري في الصناعة، حيث أنه يمثل أول تهديد مباشر لشركة آبل في هذه الفئة، وذلك بفضل خصائص الأداء لكل واط التي تتميز بها معالجات Arm.

وتعمل كل من AMD و Nvidia أيضًا على تطوير معالجات Arm لأجهزة الحاسوب التي تعمل بنظام ويندوز، ولكن في الوقت الحالي، تتمتع كوالكوم باتفاقية ترخيص حصرية مع مايكروسوفت لأجهزة الحاسوب التي تعمل بنظام ويندوز.

اقرأ > معالجات AMD Ryzen 8000G الجديدة تدعم الذكاء الاصطناعي

المصدر

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى