مقالات

تعرف على الشركة الأكبر في العالم في مجال مشاركة السيارات؛ الإجابة ليست “أوبر”

إعتبارا من بداية العام الحالي، ٢٠١٨، تبلغ القيمة السوقية التقديرية لشركة “أوبر” الأشهر عالميا في مجال مشاركة السيارات والسيارات تحت الطلب ٤٨ مليار دولار أمريكي. وفي حين يبدو هذا الرقم هائلا لشركة لا تزال تعتبر نفسها من الشركات الناشئة، وإستطاعت أن تغزو قطاعات عديدة مؤخرا من بينها قطاع الدراجات، والسيارات ذاتية القيادة وغيرها.

ولكن الواقع الذي ربما يبدو غريبا الى الكثيرين هو أن “أوبر” ليست هي الشركة الاكبر عالميا في هذا المجال. تحتفظ شركة Didi Chuxing الصينية بهذا اللقب منذ عدة سنوات بقيمة سوقية تقديرية تبلُغ ٥٦ مليار دولار أمريكي، متفوقة ب٨ مليارات دولار كاملة على “أوبر”.

قبل أن تستبق الأحداث كثيرا، لا تُعد Didi Chuxing، والتي تأسست عام ٢٠١٢ لتُقدم تطبيق لطلب السيارات الأُجرة، مُنافسا فعليا لشركة “أوبر”، على الأقل ليس الآن. كانت “أوبر” قد دخلت الى السوق الصينية للمنافسة عام ٢٠١٤، ولكن السوق في حينها كانت مُشتعلة بالفعل بمنافسة بين شركة Didi Dache و شركة Kuaidi Dache، وسرعان ما إتحدت الشركتان في شركة واحدة تحمل إسم Didi Chuxing بعد عام واحد من دخول “أوبر” الى السوق الصينية لمواجهة تلك الأخيرة.

بحلول عام ٢٠١٦، كان من الواضح أن الأمور لا تسير على ما يُرام مع “أوبر” في السوق الصينية الذي لطالما إحتفظ بخصوصيته التي كثيرا ما تجعله عصيا على الشركات الأمريكية في عديد من المجالات. إمتلكت Didi Chuxing مطلع عام ٢٠١٦ ٣٠٠ مليون مُستخدم مُسجل في الصين، و ما يزيد عن ١٤ مليون سائق سيارة مُسجل، وبدعم ل٤٠٠ مدينة صينية مختلفة وبعدد يفترب من ١,٥ مليار رحلة يتم إنجازها سنويا عبر المنصة بفارق كبير عن “أوبر”.

في أغسطس من العام نفسه، ٢٠١٦، تم الإعلان عن صفقة شراكة إستحوذت بموجبها Didi Chuxing على “أوبر” في الصين، وفي المقابل حصلت “أوبر” على نسبة من أسهم الشركة الصينية تُقدر ب١٨٪. جعلت تلك الشراكة من Didi Chuxing المُنافس الأوحد في السوق الصينية.

جدير بالذكر أن Didi Chuxing  حصلت على مدار السنوات على إستثمارات كُبرى من عديد من شركات التقنية من بينها “أبل”، “تنسنت” الصينية، وحتى Lyft المنافس الأكبر ل”أوبر” في الولايات المتحدة. وتمتلك الشركة حاليا قاعدة عُملاؤ تبلغ ٤٥٠ مليون مُستخدم، تُقدم لهم الشركة حاليا خدمات لقطاعات عديدة من بينها مُشاركة السيارات، إستئجار السيارات، إستئجار الباصات والحافلات الصغيرة، وكذلك إستئجار الدراجات الهوائية. كما تعمل الشركة على مشروع عملاق لتطوير السيارات ذاتية القيادة، بالإضافة الى مشروعات تجريبية لتطوير طُرُق ذكية وإشارات مرور تعمل بإستخدام تقنيات الذكاء الإصطناعي.

يرأس مجلس إدارة الشركة الآن “تشينج وي” وهو شاب صيني في الثلاثينات من العُمر عمل لثماني سنوات في شركة “علي بابا” وهو من أسس الشركة عام ٢٠١٢، وتُديرها “جيان ليو” إبنة مُؤسس شركة “لينوفو” الملياردير الصيني “ليو شوانزي”، والتي نجح “وي” في إجتذابها الى شركته بعد أن كانت تعمل لدى الكيان الأمريكي العملاق في مجال النقد والإستثمارات “جولدمان ساكس”.

 




الوسوم