الأخبار

بارقة أمل لعملاء منصة FTX المفلسة لاسترداد أموالهم

بارقة أمل لعملاء منصة FTX المفلسة لاسترداد أموالهم

في تطور إيجابي غير متوقع، كشف ملف قضائي أن جميع عملاء منصة تداول العملات الرقمية المفلسة FTX تقريبًا سيستعيدون أموالهم، بل وسيحصلون على تعويضات إضافية.

وفقًا لخطة إعادة الهيكلة التي نُشرت مؤخرًا، تقدر FTX ديونها للدائنين بحوالي 11.2 مليار دولار، لكنها تمتلك أصولًا تتراوح قيمتها بين 14.5 و 16.3 مليار دولار لتوزيعها عليهم.

وبموجب الخطة، سيحصل العملاء الذين تبلغ مطالباتهم 50,000 دولار أو أقل على ما يقرب من 118% من قيمة مطالباتهم المعتمدة، ويمثل هؤلاء حوالي 98% من الدائنين.

تأتي هذه الخطة لتخفيف معاناة عملاء FTX الذين جُمدت أموالهم منذ إعلان الشركة إفلاسها في نوفمبر 2022.

ويأتي هذا التطور بعد إدانة مؤسس المنصة، سام بانكمان-فرايد، بسبع تهم جنائية في أوائل نوفمبر، بما في ذلك سرقة مليارات الدولارات من أموال العملاء، وحكم عليه بالسجن لمدة 25 عامًا.

نجحت FTX في جمع الأموال اللازمة لسداد الديون من خلال بيع عدد من الأصول، بما في ذلك استثماراتها في الشركات الناشئة واستثمارات صندوق التحوط للعملات الرقمية Alameda التابع لبانكمان-فرايد.

ومن أبرز هذه الاستثمارات كانت حصة FTX في شركة الذكاء الاصطناعي Anthropic المدعومة من أمازون، والتي بيعت هذا العام مقابل ما يقرب من 900 مليون دولار.

اضطرت FTX إلى البحث عن مصادر تمويل بديلة لتعويض النقص الكبير في العملات الرقمية المفقودة من المنصة.

وذكرت الشركة في بيان صحفي أن «المدينين لم يتمكنوا من الاستفادة من ارتفاع قيمة هذه العملات المفقودة خلال فترة الفصل الحادي عشر من قانون الإفلاس، واضطروا للبحث عن مصادر أخرى لاسترداد القيمة وسداد الدائنين».

وشهدت أسعار العملات الرقمية ارتفاعًا كبيرًا منذ نوفمبر 2022، حيث ارتفع سعر بيتكوين بنحو 270% منذ إعلان إفلاس FTX.

وبعد تنحي بانكمان-فرايد، عينت FTX جون راي الثالث رئيسًا تنفيذيًا. وفي تصريح له في نوفمبر 2022، قال راي أنّه «خلال 40 عامًا من الخبرة القانونية وإعادة الهيكلة، لم يرَ مثل هذا الفشل الكامل في الضوابط المؤسسية والغياب التام للمعلومات المالية الموثوقة كما حدث هنا».

وأعرب راي في البيان الصحفي عن سعادته بتقديم خطة إعادة هيكلة تتضمن إعادة 100% من قيمة مطالبات الإفلاس بالإضافة إلى الفوائد للدائنين غير الحكوميين.


المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى