التقارير

مايكروسوفت تنتقد خطة آبل لسياسات متجر التطبيقات وتدعو لتغيير المسار

بعد تنديد تيم سويني، الرئيس التنفيذي لشركة Epic Games، بخطة آبل الجديدة للالتزام بلوائح الاتحاد الأوروبي للتقنية، انضمت مايكروسوفت إلى جبهة المعارضين، ووصفت خطة تعديلات شركة آبل على سياسات متجر التطبيقات في القارة العجوز بأنها «خطوة في الاتجاه الخاطئ».

تتمحور الخطة المثيرة للجدل حول «رسوم تقنية أساسية» جديدة تقترحها آبل لتطبيقات المطورين الراغبين بالعمل عبر متاجر تطبيقات خارجية في الاتحاد الأوروبي.

سيتعين على المطورين الذين يستخدمون مثل هذه المتاجر دفع 0.50 يورو مقابل كل عملية تثبيت بعد أول مليون تثبيت. كما ستحتفظ آبل بنسبة 17% من عمولات المطورين الذين يختارون استخدام معالجات دفع تابعة لجهات خارجية.

وفي منشور رسمي، عبرت سارة بوند، رئيسة Xbox، عن رفضها للتعقيدات الجديدة: «إن سياسة آبل الجديدة خطوة في الاتجاه الخاطئ. نأمل أن تستمع الشركة لردود الفعل على خطتها المقترحة وتعمل نحو مستقبل أكثر شمولًا للجميع».

تأتي تصريحات بوند، المسؤولة الآن عن الإشراف على أعمال XBox للأجهزة والبرامج، بالتزامن مع تلميحات عن متجر تطبيقات خاص بشركة مايكروسوفت على الأجهزة المحمولة، والذي قد يخرج للنور هذا العام.

يستهدف المتجر البديل منافسة هيمنة آبل وجوجل على مجال ألعاب الجوال ويعتمد على محتوى من شركتي Activision Blizzard و King، مثل Call of Duty: Mobile و Candy Crush Saga.

وكان فيل سبنسر، الرئيس التنفيذي لقسم Microsoft Gaming، قد تحدث العام الماضي عن إمكانية إنشاء متجر ألعاب XBox للجوّال، حيث وصف قانون الأسواق الرقمية التابع للاتحاد الأوروبي بأنه «فرصة هائلة» لشركة مايكروسوفت.

أما تيم سويني، فقد شن هجومًا حادًا على خطة آبل، واصفًا إياها بـ «قمامة مشتعلة» و «مثالًا جديدًا على الامتثال الخبيث»، في إشارة إلى معركة قانونية طويلة خاضها ضد سياسات متجر التطبيقات ومعالجة الدفع.

وفي الاتجاه ذاته، اتهمت سبوتيفاي آبل بـ «الابتزاز» مع ضريبة متجر التطبيقات الجديدة، وحثت هيئات الرقابة في الاتحاد الأوروبي على اتخاذ إجراءات. ووعدت المفوضية الأوروبية بالرد على تعديلات آبل فور دخول اللوائح الجديدة حيز التنفيذ في مارس المقبل، محذرةً بـ «إجراءات صارمة» في حال لم تكن «الحلول المقترحة كافية».

تضيف مخاوف مايكروسوفت شوكة إضافية في قضية تطبيق XBox Cloud Gaming المحتمل على نظام iOS.

ففي الأسبوع الماضي، فتحت آبل باب متجر التطبيقات أمام خدمات الألعاب السحابية، بالتزامن مع إعلانها عن سياسات متجر التطبيقات الجديدة لسوق الاتحاد الأوروبي.

وأكدت الشركة في منشور: «يمكن للمطورين الآن تقديم تطبيق واحد يتيح بث جميع الألعاب المُقدمة في كتالوجهم».

ولا يزال رد فعل مقدمي خدمات الألعاب السحابية الآخرين، مثل إنفيديا، غامضًا. ينتظر العالم ليرى ما إذا كانت تغييرات آبل كافية لإقناعهم بنشر تطبيقات iOS لخدماتهم.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى