مقالات

5 أسباب تمنع جوجل من إغلاق خدمة بلوجر

Closing blogger
إغلاق بلوجر مستحيل

هل سمعت ببلوجر ؟ إنها خدمة تقدم للمستخدمين إمكانية إنشاء مدونات و مواقع التدوين من أجل مشاركة الأفكار عليها ، و تقديم المعلومات في مختلف المجالات من خلالها إضافة إلى إستغلالها للربج من الإعلانات أو البيع بالعمولة .

هذه الخدمة الشهيرة هي من الخدمات التي تنافس بقوة حاليا بل و المتفوقة على منافساتها في الكثير من الجوانب و الإمكانيات التي توفرها . و لعل توفرها بشكل مجاني للجميع مع إمكانيات رفع الكثير من الصور و إنشاء الملايين من الصفحات و وجودها على خوادم جوجل الأمنة و السريعة أبرز ما يميزها .

و من هنا نجد الكثير من المقالات و الأخبار التي تظهر أحيانا و التي تروج لأخبار تؤكد أو تشير إلى أن العملاق الأمريكي يفكر في إغلاق هذه الخدمة و الإستغناء عنها ، خصوصا و أن إنشاء المدونات و إضافة المواضيع و تركيب القوالب يتم بشكل مجاني لتؤكد العديد من الجهات أن ما سيدفع جوجل للقيام بذلك هو أنها لا تجني المال من تلك الخدمة بتاتا .

لكن هل صحيح ذلك الكلام ؟ و هل يمكن القول أن التخلي عن بلوجر سيكون الخيار الأمثل في نظر جوجل ؟ شخصيا لا أوافق هؤلاء الرأي فلدي تصور أؤمن به هو الذي يجعل خدمة بلوجر من الخدمات الأساسية لدى جوجل و سيبقى كذلك ، دعونا نتعرف عليه في السطور التالية .

1- جوجل تشجع إنشاء المحتوى و تطوير الويب

لطالما أكد العملاق الأمريكي في المؤتمرات و المحافل الدولية و المحلية على سعيه الحثيت لخلق المحتوى المتجدد و العمل على توفير الأدوات المجانية لفعل ذلك ، و لعل بلوجر إحدى الأدوات و الخدمات المجانية المتوفرة الأن على الويب و التي تتيح للمستخدمين التعبير عن أراءهم بكل حرية و نقل الأخبار التي تحدث في أماكن عيشهم و مشاركة تجاربها ، لهذا أعتقد أن إغلاق بلوجر ستكون خطوة مضادة لمبادئ جوجل .

2- الكثير من نتائج البحث تعتمد على مدونات بلوجر

هناك الكثير من نتائج البحث التي نحصل عليها يوميا عندما نبحث عن الأخبار أو المقالات الإخبارية أو حتى التقارير و التي تظهر لنا من خلالها مدونات بلوجر ، خصوصا و أن الكثير من الخبراء يكتبون عليها و هناك مجلات مشهورة عليها بأسماء نطاقات مدفوعة موجودة على بلوجر ! لهذا ففي حالة إغلاق الخدمة و التخلي عنها فمن المنتظر أن تنخفض عدد نتائج البحث التي يملكها جوجل في قواعد بيانات محرك بحثه بنسبة مؤثرة و مفزعة أيضا و هذا يعني أن كمية المحتوى على الويب سينخفض أيضا .

3- جوجل يربح من شراء الدومينات المدفوعة

في لوحة تحكم بلوجر من الممكن أن تغير إسم النطاق أو تشتري نطاقا يكون خاصا بالمدونة لكي لا تظهر على أنها تابعة لهذه الخدمة ، و أيضا لكي يكون الرابط مباشرا لا فرعيا كما هو في البداية ، و من خلال تلك اللوحة يمكن للمستخدمين شراء الدومين من شركة جودادي العالمية و ربطه بالمدونة و ذلك وفق سعر رخيص ، غير أن جوجل يحصل على عمولته من ذلك و أيضا من التجديد السنوي ما يعني له أرباحا جيدة من خلال ذلك.

4- جوجل تحقق أرباحا من الإعلانات المنشورة و حتى من الحملات الإعلانية .

في لوحة التحكم يوفر بلوجر للمستخدمين التسجيل في خدمة الأدسنس من أجل عرض الإعلانات على صفحاتهم، و من المعروف أن جوجل يعد الوسيط بين المعلن و الناشر إذ يأخد عمولته من كل نقرة تتم على الإعلانات ، و هو ما دفع فعلا أغلبية هذه النوعية من المدونات لوضع تلك الإعلانات و الربح منها ، من جهة أخرى يحرص جوجل على توصية أصحاب مدونات بلوجر بالقيام بحملات إعلانية ما يكسب جوجل المزيد من المعلنين على منصته الإعلانية .

5- مجلات و مواقع كبيرة في العالم هي موجودة على خدمة بلوجر .

المفاجأة أن العديد من المواقع التي نزورها و التي تحمل قوالب إحترافية و دومينات مباشرة ، هي في الحقيقة مدونات بلوجر و هنا نذكر على سبيل المثال لا الحصر موقع Carscoops المتخصص في السيارات و أخبارها و الذي يتوفر وفق قالب إحترافي جدا يجعل المرء يتوقع أن يكون برمجة خاصة ، لهذا فقيام جوجل بإغلاق هذه الخدمة سينهي حياة الكثير من مواقع الويب الكبيرة و هو ما سيفقد جوجل مصداقياتها و يضعها في مواجهة مباشرة مع كبار منتجي المحتوى في العالم .

خلاصة المقال :

جوجل يستفيد كثيرا من خدمة بلوجر ، ليس فيما تعرفنا عليه فقط بل أيضا تتكامل تلك الخدمة مع موقع مشاركة الصور بيكاسا و أيضا جوجل بلس ما يجعل أعدادا هائلة من الزوار تنتقل إلى المزيد من خدماته التي يستفيد منها أيضا ماديا بطرق غير مباشرة يصعب على المستخدمين التعرف عليها أو إيجادها .

من هذا المنطلق يبدوا لي أن إغلاق خدمة بلوجر هي مجرد مزحة غير منطقية بتاتا ، صحيح أنها تخيف المدونين و منتجي المحتوى إلا أنها تخيف جوجل نفسها لأنها تدرك أن ذلك سيكون أكبر حماقة يمكن أن ترتكبها في تاريخها .

مقالات أخرى للكاتب “أمناي أفشكو”

3 قوانين تجعل من الهاشتاغ على الشبكات الإجتماعية فعالا

3 مفاتيح مهمة لتنجح في العمل الحر على الإنترنت

5 خطوات للحصول على عملاء جدد لشركتك من الويب

ألم يحن الوقت لنتوقف عن مقارنة الشبكات الإجتماعية مع المنتديات ؟

5 مميزات مثيرة ستحصل عليها في العمل الحر

‫7 تعليقات

  1. هذه هي المواضيع التي ننتظرها في عالم التقنية

    طرح ممتاز و تحليل واقعي

    شكرا لكم

  2. أشكرك على هذه المقالة اللطيفة والرائعه والجميلة لا يسعني إلا أنّ أشكُرك جزيل الشكر .

  3. اتفق معك تمام ولا يوجد منافس للبلوجر الا وردبريس على استضافه خاصه وهذا طبعا غير مجانى

  4. لا أعقتد بفرضية ان نجاح Google Plus بشكل كبير قد ينهي على Blogger لأن Google تقوم بفصل كل خدمة على حدة (Dirve-Blogger-Youtube- آلخ) لتبقي شبكتها هي التكامل بين تلك الخدمات.
    هذا غير السبب الرئيسي هو ان وظيفة وامكانيات Blogger تختلف عن Plus تماماً. ولا يمكن تخيل تطوير Plus ليتم كتابة مقالات طويلة عليه لأصبح حينها شئ آخر غير شبكة اجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى