تقرير: احصائيات عن الشبكات الإجتماعية والإنترنت في 2014

Slide001

تعتبر كل من الانترنت والشبكات الإجتماعية والهواتف الذكية من بين أهم الأشياء التقنية التي تشهد تطوراً كبيرا وزيادة كبيرة من حيث نسب اعتمادها أو استخدامها من قبل المستخدمين على الصعيد العالمي. وعلى اساس هذا قامت مؤسسة “We Are Social” بإصدار تقرير يسلط الضوء على حالة استخدام وانتشار هذه الأشياء مع تقديمها لأرقام وبيانات خاصة بالعام الحالي.

وقد شمل التقرير المحاور التالية:

الإنترنت

إرتفع عدد مستخدمي الإنترنت في كل مناطق العالم بشكل إجمالي، حيث يقدر اليوم وجود نحو 2.5 مليار مستخدم وهو ما يقارب نسبة 35 بالمئة من سكان العالم.

Slide005

وعلى الرغم من أن البيانات المدرجة أعلاه تمثل وجود زيادة سنوية بـ150 مليون مستخدم مقارنة بمستخدمي العام 2013، إلا أن أرقام العام الحالي تبقى غير مكتملة، وهذا في الوقت الذي تشير فيه تقديرات الإتحاد الدولي للإتصالات (ICU) إلى أن هناك 3 مليار مستخدم للإنترنت على الأرجح.

Slide007

زيادة على هذا، تبقى نسب المستخدمين غير موزعة بالتساوي بين أجزاء العالم المختلفة، ففي الوقت الذي تكافح فيه بعض المناطق للوصول إلى نسبة استخدام مقبولة خصوصاً في افريقيا ووسط وجنوب آسيا، فإن مناطق تصل فيها نسب إستخدام الإنترنت إلى مستويات قياسية تتخطى حاجز 80 بالمئة كما هو الحال مع منطقة أمريكيا الشمالية. والسبب هنا يعود إلى المساهمة الكبيرة التي تحدثها عملية استخدام الإنترنت عبر الموبايل.

Slide006

ويبدو واضحاً من البيانات أيضاً أن الإتصالات المتنقلة (Mobile Connections) ستلعب دوراً هاماً في إحداث الفارق في نسب استخدام الإنترنت بين مختلف مناطق العالم، كما أن تجاوز نسبة اشتراكات الموبايل لمجموع عدد السكان في بعض البلدان، وزيادة انتشار الهواتف الذكية على الصعيد العالمي يسهم في القول أن معظم سكان العالم أصبح لديهم الآن فرصة حقيقة للوصول للإنترنت.

وتتعزز هذه الفرصة اليوم مع التطور الكبير في جيل شبكات المحمول، زيادة على المنافسة الكبيرة بين المشغلين، والتي اسهمت بشكل كبير إلى انخفاض تكاليف البيانات المتنقلة، وبالتالي فإنه من المحتمل جداً أن يتزايد اهتمام الناس بخدمات الإنترنت خصوصاً في الدول النامية.

الشبكات الإجتماعية

تواصل المنصات والشبكات الإجتماعية تحقيق معدلات نمو كبيرة من حيث نسبة الإستخدام، حيث تمكنت أعلى تلك الشبكات من إضافة أكثر من 135 مليون مستخدم جديد خلال العام 2013.

Slide010

كما يظهر من خلال البيانات أيضاً إلى أن المناطق التي تستحوذ على أكبر نسب مستخدمي الإنترنت هي نفسها التي تمتلك أعلى نسب انتشار لمستخدمي الشبكات الإجتماعية النشطين، حيث تأتي منطقة أمريكا الشمالية في المرتبة الأولى بنسبة 56 بالمئة تليها أوروبا الغربية بـ44 بالمئة، بينما تحتل منطقة الشرق الأوسط المركز التاسع بـ24 بالمئة.

Slide011

هذا ويعتبر الفيس بوك اليوم أشهر المنصات الإجتماعية وأكثرها شعبية، حيث يلاحظ  من خلال البيانات احتلاله للمركز الأول من حيث عدد المستخدمين النشطين والذي وصل حالياً إلى 1184 مليون مستخدم.  كما يأتي تطبيق الواتس آب (WhatsApp) في المركز الرابع متخطياً بذلك شبكة قوقل الإجتماعية (Google+) من حيث عدد المستخدمين النشطين والذي وصل إلى 400 مليون مستخدم.

Slide009

من جانب مقابل تعكس كل من البيانات الخاصة بمستخدمي الإنترنت من جهة ونسبة انتشار المنصات الإجتماعية حسب المنطقة من جهة أخرى التوجه العام لإستخدام الإنترنت، والذي يتجسد بشكل عام حول استخدامها بهدف التواصل مع الأصدقاء عبر منصات وقنوات التواصل الإجتماعي بالدرجة الأولى.

في الأخير فإن الهواتف المحمولة ستلعب ادوراً أساسياً في تعزيز مشهد استخدام شبكات التواصل، فما يقارب ثلاثة أرباع من مستخدمي الفيس بوك اليوم يستطيعون الوصول إلى الشبكة من خلال الهاتف فقط، بينما تعتمد خدمة Wechat وواتس آب وانستجرام اعتماداً كلياً على نظام التشغيل الخاص بالهواتف الذكية.

الموبايل

Slide012

زاد عدد مشتركي الموبايل خلال العام 2013 بحوالي 173 مليون مشترك، كما وصلت اجمالي الإشتراكات الفعلية إلى 93 بالمئة من مجمل سكان العالم. كما يلاحظ أيضاً أن نسبة الإشتراك فاقت حاجز 100 بالمئة في بعض المناطق.

Slide016

كما تتزايد نسبة اعتماد خدمات الاتصال بالإنترنت ذات النطاق العريض (برودباند) وبالتالي فإنه بإمكان الآن حوالي 1.5 مليار شخص حول العالم الحصول على الإنترنت ذات التدفق السريع من خلال أجهزتهم المحمولة.

المصدر