الأخبار

شركة صناعة الرقائق الإلكترونية SMIC الصينية تحتل المرتبة الثالثة عالميًا

شركة صناعة الرقائق الإلكترونية SMIC الصينية تحتل المرتبة الثالثة عالميًا

في خطوة تعكس التطور المتسارع للصين في مجال صناعة أشباه الموصلات، قفزت شركة SMIC – أكبر مُصنّع للرقائق الإلكترونية في الصين – إلى المرتبة الثالثة عالميًا من حيث الإيرادات خلال الربع الأول من العام الحالي، وفقًا لتقرير صادر عن مؤسسة كاونتيربوينت ريسيرش.

وأظهر التقرير أن الشركة المدعومة من الحكومة الصينية استحوذت على حصة سوقية بلغت 6% في الربع الأول من عام 2024، بزيادة قدرها 1% عن العام الماضي، متجاوزة بذلك شركتي غلوبال فاوندريز، ويونايتد مايكرو إلكترونيكس كوربوريشن التايوانية.

وجاء هذا الإنجاز نتيجة لارتفاع الطلب على الرقائق الإلكترونية التي تصنعها SMIC والمستخدمة في مختلف القطاعات مثل السيارات والهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر وتقنيات إنترنت الأشياء، حيث سجلت الشركة إيرادات بلغت 1.75 مليار دولار في الربع الأول من العام، بزيادة قدرها 19.7% على أساس سنوي.

وتأتي هذه الخطوة في إطار سعي بكين الحثيث لتعزيز صناعة أشباه الموصلات المحلية وتقليل الاعتماد على التقنيات الأجنبية، خاصة في ظل القيود الأمريكية المفروضة على وصول الشركات الصينية إلى التقنيات المتقدمة.

وعلى الرغم من العقوبات الأمريكية التي تستهدف SMIC منذ عام 2020، والتي تقيّد قدرتها على الحصول على بعض التقنيات الأمريكية، إلا أن الشركة تمكنت من تحقيق اختراقات ملحوظة، أبرزها تصنيع رقاقة 7 نانومتر التي تعمل بها هواتف هواوي ميت 60 برو الذكية.

وعلى الرغم من هذا التقدم اللافت، إلا أن SMIC لا تزال متأخرة عن عملاقي الصناعة TSMC وسامسونج، اللتين تهيمنان على السوق بحصص  62% و 13% على التوالي.

اقرأ > تفكيك هواوي Pura 70 يُظهر استخدام تقنيات SMIC الصينية


المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى