الأخبار

محاكمة هواوي المرتقبة في 2026.. اتهامات بالاحتيال وسرقة أسرار تجارية أمريكية

تواجه شركة هواوي الصينية التقنية العملاقة محاكمة محتملة في عام 2026، بسبب اتهامات بأنها ضلّلت البنوك والحكومة الأمريكية حول تعاملاتها التجارية السابقة مع إيران، مما يشكل انتهاكًا للعقوبات الاقتصادية المفروضة عليها من قِبل واشنطن.

وفي جلسة حالة عُقدت في نيويورك، وافقت القاضية الفيدرالية آن دونالي على جدول زمني يشير إلى إمكانية بدء المحاكمة في يناير 2026، بعد أن أعلن المدعون أن محادثات التسوية بشأن القضية قد فشلت.

وأبلغ المدعي المساعد ألكسندر سولومون القاضية بأن “مناقشات التسوية انتهت إلى طريق مسدود، ولذا نرى أنه من الحكمة تحديد موعد للمحاكمة”، فردت القاضية بأن بداية يناير 2026 ستكون “موعدًا جيدًا” لبدء المحاكمة.

وتعود القضية إلى عام 2018، عندما تم احتجاز المديرة المالية لشركة هواوي ونائب رئيسها “منغ وانزهو” في مطار فانكوفر بناءً على طلب من المدعين الأمريكيين، بسبب مزاعم ببيع هواوي معدات لإيران بما يخالف العقوبات التجارية.

وتم تنفيذ الأعمال التجارية الفعلية في إيران من قبل شركة مقرها هونغ كونغ تُدعى “سكاي كوم”، والتي كانت تُرسل منتجات من “إتش بي إي” و”هواوي” إلى إيران.

اقرأ | هواوي ومورّديها تتحضر للحظر الأمريكي

عندما كُشفت الروابط بين هواوي و سكاي كوم، أدلت منغ بتصريحات للصحافة والمؤسسات المالية تزعم أن الشركتين ليستا سوى شريكتين تجاريتين، في حين تسيطر هواوي على سكاي كوم حسب ما تدعيه وزارة العدل الأمريكية.

وتمكنت منغ من العودة إلى الصين في نهاية عام 2022، بعد التوصل إلى اتفاق مع وزارة العدل الأمريكية، حيث سقطت التهم الموجهة إليها بالاحتيال والتآمر مقابل اعترافها بأنها أدلت ببيانات كاذبة حول تعاملات شركتها مع إيران.

لكن القضية الأكبر ضد العملاق التكنولوجي الصيني لا تزال قائمة، ومن المتوقع أن ترفض هواوي الاتهامات وتؤكد عدم ارتكابها أي مخالفات.

وأضافت وزارة العدل الأمريكية المزيد من التهم إلى القضية في عام 2020، بزعم أن هواوي تآمرت لسرقة أسرار تجارية من ست شركات تقنية أمريكية، إلى جانب اتهامات أخرى.

ذو صلة | الحكومة الأمريكية تحظر هواتف هواوي وتسعى للنيل من بقيّة الشركات الصينية

ويُذكر أن شركة هواوي تخضع للعقوبات الأمريكية منذ أن أدرجها الرئيس السابق دونالد ترامب على قائمة “الكيانات” التي تديرها وزارة التجارة في عام 2019، مما يعني ضرورة الحصول على تصريح من الحكومة الأمريكية لتصدير أو نقل التقنية إليها.

وفي آخر تطورات ملف العقوبات على هواوي، تدرس واشنطن فرض إجراءات ضد عدد من شركات الرقائق الإلكترونية الصينية المشتبه في تعاونها مع هواوي لتشكيل شبكة سرية من مصانع الرقائق للالتفاف على القيود الأمريكية.


المصدر

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى