الأخبار

الحُكم على رئيس بينانس السابق بالسجن 4 أشهر

في قضية هزت عالم العملات الرقمية، حُكم على تشانغ بنغ زهاو، المؤسس الشريك لمنصة تداول العملات المشفرة «بينانس» بالسجن أربعة أشهر من قبل قاضٍ فيدرالي، بعد اعترافه بالإخفاق في تطبيق إجراءات مكافحة غسل الأموال.

وكانت النيابة العامة قد طالبت في البداية بسجن زهاو ثلاث سنوات بعد توجيه الاتهام له بالتغاضي عن الأنشطة الإجرامية على منصته مقابل تحقيق الأرباح، مما سمح بتدفق الأموال إلى الإرهابيين والمجرمين الإلكترونيين ومنتهكي حقوق الأطفال.

وفي وقت سابق، اتُهمت بينانس برفض الامتثال للعقوبات الأمريكية وعدم الإبلاغ عن المعاملات المشبوهة المتعلقة بالمخدرات ومواد الاعتداء الجنسي على الأطفال، حيث أشارت التقارير إلى تصريحات لزهاو بأنه «من الأفضل طلب الصفح بدلاً من الإذن» في إشارة إلى تجاهل القوانين لتحقيق النمو.

ووفقًا لشروط الاتفاق، تعهدت بينانس بدفع غرامة قدرها 4.3 مليار دولار، بينما دفع زهاو شخصيًا 50 مليون دولار كجزء من التسوية.

وجاء حكم السجن على زهاو مختلفًا عن الحكم الصادر بحق سام بانكمان-فرايد، أيقونة العملات الرقمية السابق الذي حُكم عليه بالسجن 25 عامًا في مارس الماضي بتهم الاحتيال والمؤامرة.

وكان لرئيس بينانس دورًا محوريًا في انهيار منصة FTX التي كان يديرها بانكمان-فرايد، وتراجع صناعة العملات المشفرة في الـ 18 شهرًا الماضية، بعد تغريدة له في نوفمبر 2022 أثارت الشكوك حول أخلاقيات ومخاطر منصة FTX التنظيمية، ما أدى إلى انهيارها وتداعيات كارثية على سوق العملات الرقمية ككل.

ورغم وصف ممثلي الادعاء لجريمة زهاو بأنها «غير مسبوقة في نطاقها» مطالبين بالسجن ثلاث سنوات، إلا أن القاضي فرض عليه حكمًا مخففًا للغاية لا يتجاوز أربعة أشهر، في خطوة مفاجئة تناقض شدة الاتهامات الموجهة إليه.


المصدر

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى