برامج

تحديث iOS 17.5 يجلب تنزيل تطبيقات آيفون من المواقع الإلكترونية

في خطوة تاريخية، أطلقت شركة آبل تحديث iOS 17.5 للمطورين والذي يتيح للمستخدمين في الاتحاد الأوروبي تنزيل التطبيقات مباشرة من المواقع الإلكترونية بدلاً من متجر التطبيقات الرسمي.

تأتي هذه الخطوة امتثالاً لقانون الأسواق الرقمية الأوروبي الذي يلزم آبل بالسماح بعملية تحميل التطبيقات من مصادر أخرى غير متجرها.

ولكي يتمكن المطورون من عرض تطبيقاتهم للتنزيل عبر مواقعهم الإلكترونية، فإنه يتعين عليهم الانضمام لبرنامج آبل للمطورين لمدة عامين متتاليين على الأقل، والحصول على أكثر من مليون عملية تنزيل أولية لتطبيقهم في الاتحاد الأوروبي خلال العام السابق، فضلاً عن الامتثال لعملية توثيق آبل التي تتضمن توفير سياسات واضحة لجمع البيانات.

بمجرد استيفاء هذه الشروط، ستمنح آبل هؤلاء المطورين إمكانية الوصول إلى واجهة برمجة تطبيقات للتنزيل عبر المواقع الإلكترونية.

وستعمل التطبيقات المُنزلة من هذه المواقع بنفس طريقة التطبيقات المُنزلة من متجر آبل، حيث يمكن للمستخدمين عمل نسخ احتياطية منها واستعادتها وتحديثها بسهولة.  

تُعد هذه المرة الأولى التي تسمح فيها آبل رسميًا بتحميل التطبيقات من مصادر أخرى على أجهزة آيفون، وهو ما يتيح للمطورين تجنب دفع عمولات آبل التي تصل إلى 30%.

ومع ذلك، سيخضع مطورو التطبيقات الموزعة خارج متجر آبل لرسم تقنية أساسية قدره 0.50 يورو.

يُذكر أن قانون الأسواق الرقمية الأوروبي ألزم آبل بالسماح بتحميل التطبيقات من مصادر أخرى في دول الاتحاد الأوروبي اعتبارًا من مارس 2024.

وعلى الرغم من أن آبل كانت تخطط في البداية لجعل هذه التطبيقات متاحة فقط من خلال متاجر بديلة، إلا أنها أعلنت في مارس الماضي عن السماح بتنزيلها مباشرة من المواقع الإلكترونية أيضًا.

تقتصر إمكانية تحميل هذه التطبيقات على مستخدمي هواتف آيفون المقيمين في الاتحاد الأوروبي فقط، ولن تكون متاحة على أجهزة آيباد.


المصدر

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى