برامج

جوجل تدفع بالذكاء الاصطناعي إلى الهواتف المتوسطة بالتعاون مع ميديا تك

أعلنت شركة ميديا تك التايوانية، المعروفة بتصميم شرائح الهواتف الذكية، عن تعاونها مع جوجل لدمج وتحسين نموذج الذكاء الاصطناعي الصغير «جيميني نانو» في معالج الهواتف الرائدة Dimensity 9300 وشريحة المعالجة المتوسطة Dimensity 8300.

يأتي هذا الإعلان كجزء من خطة لتسهيل استخدام تطبيقات Gemini Nano على مجموعة أوسع من الأجهزة، مما يفتح الأبواب أمام ميزات الذكاء الاصطناعي المتقدمة على الهواتف الأقل تكلفة.

يتميز جيميني نانو بقدرته على العمل بشكل محلي على الهواتف الذكية والأجهزة ذات الطاقة المنخفضة، وقد تم استخدامه بالفعل في تشغيل ميزات متعددة على هواتف جوجل وسامسونج الرائدة.

من بين هذه الميزات نجد Magic Compose لضبط نبرة الرسائل، وملخصات في تطبيق Google Recorder، وملخصات نصية، والرد الذكي في لوحة مفاتيح Gboard.

ما يثير الاهتمام هو دعم هذا النموذج الآن لمعالج الهواتف المتوسطة، الأمر الذي يلمح إلى أنه لم يعد من الضروري الحصول على أحدث الهواتف الرائدة لتمتع بميزات الذكاء الاصطناعي المتقدمة المدمجة.

وتجدر الإشارة إلى أن الهاتف الوحيد المطروح عالميًا والمزود بشريحة Dimensity 8300 هو Poco X6 Pro، وهناك تطلعات لأن تتوفر ميزات الذكاء الاصطناعي المدعومة من جيمني نانو على المزيد من الأجهزة.

أشارت ميديا تك إلى أن شريحة Dimensity 8300 قادرة على دعم نماذج اللغة الكبيرة التي تصل إلى 10 مليارات متغير، لكن الشركة لم تكشف عن معدل الرمز المدعوم (أي الوقت اللازم لمعالجة نماذج الذكاء الاصطناعي)، مما يفتح المجال لتوقعات بأداء أبطأ على هواتف Dimensity 8300 عند تشغيل مختلف مميزات الذكاء الاصطناعي المدمج.

اقتراح المُحرر:

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى