الأخبار

جوجل Gemma: نموذج ذكاء اصطناعي مفتوح المصدر

أعلنت جوجل عن إطلاق نموذج ذكاء اصطناعي مفتوح المصدر يُسمى Gemma، والذي تم تطويره باستخدام نفس تقنيات أبحاث الذكاء الاصطناعي التي استُخدمت في نماذج جيميني.

وتهدف جوجل من خلال Gemma إلى المساهمة في المجتمع المفتوح ومساعدة المطورين على «بناء الذكاء الاصطناعي بمسؤولية».

إلى جانب Gemma، قدّمت جوجل أيضًا مجموعة أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي المسؤولة. وتحتوي هذه المجموعة على أداة تصحيح الأخطاء، بالإضافة إلى دليل بأفضل ممارسات تطوير الذكاء الاصطناعي بناءً على خبرة جوجل.

يتوفر نموذج Gemma بحجمين مختلفين، «Gemma 2B» و «Gemma 7B»، وكلاهما يأتي مع متغيرات مُعدة مسبقًا ومُعدلة بناءً على التعليمات.

ويُعد كلا النموذجين خفيفين بما يكفي للعمل مباشرة على أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو المكتبية للمطورين.

وتؤكد جوجل أن Gemma يتفوق على نماذج أكبر بكثير فيما يتعلق بمعايير القياس الرئيسية، وأن كلا الحجمين يتفوقان على النماذج المفتوحة الأخرى المتوفرة.

ذو صلة > جوجل تُطلق الذكاء الاصطناعي Gemini على آيفون

بالإضافة إلى قوته، فقد تم تدريب نموذج Gemma ليكون آمنًا. واستخدمت جوجل تقنيات آلية لإزالة المعلومات الشخصية من البيانات التي استخدمتها في تدريب النماذج، كما استخدمت التعزيز التعلمي بناءً على ملاحظات بشرية لضمان أن تُظهر المتغيرات المعدّلة بناءً على تعليمات Gemma سلوكيات مسؤولة.

يمكن للشركات والمطورين المستقلين استخدام Gemma لإنشاء تطبيقات تعمل بالذكاء الاصطناعي، خاصةً إذا لم تكن أي من النماذج المفتوحة المتوفرة حاليًا قوية بما يكفي لما يريدون بنائه.

وتخطط جوجل لإطلاق المزيد من متغيرات Gemma في المستقبل لمجموعة أكثر تنوعًا من التطبيقات. ويمكن للراغبين في البدء في العمل مع النماذج الآن الوصول إليها من خلال منصة علوم البيانات Kaggle، أو دفاتر ملاحظات Colab التابعة للشركة، أو من خلال جوجل كلاود.

المصدر

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى