الأخبار

مبرد هواء بشاشة LCD مدمجة لمراقبة أداء الكمبيوتر

ظهر في الأسواق مؤخرًا مبرد هواء ثوري لشرائح المعالجة المركزية (CPU) يتميز بشاشة LCD مدمجة بحجم 6 بوصات، وهي الأولى من نوعها في تاريخ مبردات الهواء.

يأتي مُبرد الهواء الجديد باسم “Lamptron ST060” وهو من صنع شركة ألمانية، ويأتي مع مروحتين مقاس 120 مم.

وتُعد الشاشة هي الميزة الأهم، حيث تبلغ دقتها 1920 × 1080 بكسل، ويمكنها عرض معلومات النظام مثل درجات حرارة المعالج وسرعة المروحة وغيرها من البيانات.

ووفقًا لموقع توم هاردوير، يمكن استيراد البيانات من الكمبيوتر لعرضها على الشاشة، كما يمنحك شراء المبرد ترخيصًا لبرنامج مراقبة AIDA64، الذي تبلغ تكلفته عادةً 59.99 دولار أمريكي لثلاثة أجهزة كمبيوتر.

ويمكن أيضًا استخدام الشاشة الموجودة بالمُبرّد كشاشة كمبيوتر فرعية، لكن لا أعتقد أنّها ستكون مفيدة في حالات الاستخدام العامة.

لا يُقدّم وصف المبرّد الكثير من التفاصيل حول نوع البيانات التي يمكن مراقبتها باستخدام الشاشة، لكن من المتوقع أن تكون شاملة نظرًا لما يقدمه برنامج AIDA64 من معلومات.

على جانب آخر، يبدو المبرد قويًا للغاية، حيث يمكنه معالجة 260 وات من الطاقة الحرارية، وهو ما يكفي لتبريد أفضل شرائح المعالجة المركزية من إنتل و AMD.

يدعم المبرّد مقابس AMD AM4 و AM5، بالإضافة إلى العديد من مقابس إنتل (1366، 1200، 115X، 1700، 2011).

وتكمن المشكلة الوحيدة في سعره، حيث يبلغ 299 يورو أو حوالي 325 دولار أمريكي (أي 1,200 ريال تقريبًا). وهذا سعر مرتفع لمبرد هواء، بغض النظر عن فائدة الشاشة في مراقبة إحصائيات النظام.

يبقى أن نرى ما إذا كان هذا المبرد سيصل إلى أسواق أخرى خارج ألمانيا، أو إذا كان سيؤدي إلى ثورة في شاشات المبردات الهوائية.

قد يهمك > أهم مواصفات ومميزات معالج Exynos 2400 الجديد من سامسونج

ويشكك البعض في ذلك، حيث بدأ الناس في العودة إلى مبردات الهواء التقليدية بسبب بساطة تصميمها مقارنةً بمبردات AIO.

وعلاوة على ذلك، فإن مبردات الهواء التقليدية المزدوجة مثل ST060 أو تلك التي توفرها شركات Noctua و Thermalright توفر أداء تبريد مشابهًا لأفضل مبردات AIO.

المصدر

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى