الأخبار

مايكروسوفت تسجل أرباحًا قياسية بفضل الاستحواذ على أكتيفجن بليزارد

سجّلت شركة مايكروسوفت إيرادات قياسية بلغت 62 مليار دولار منها أرباح 21.9 مليار دولار في الربع الثاني من العام المالي 2024، بزيادة 18% و33% على التوالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

ولعل أهم ما يميز هذا الربع هو أننا أخيرًا نرى كيف يؤثر الاستحواذ على أكتيفجن بليزارد بقيمة 68.7 مليار دولار على الشركة التي تبلغ قيمتها 3 تريليونات دولار.

وبينما لم تفصح مايكروسوفت عن أرقام محددة، إلا أنها قالت إن إجمالي إيراداتها من الألعاب زاد بنسبة 49%، منها 44 نقطة جاءت من «التأثير الصافي» للصفقة.

وهذه الأخبار الإيجابية مفاجئة بعض الشيء، بالنظر إلى أن مايكروسوفت أعلنت الأسبوع الماضي أنها ستفصل 1900 موظفًا في قسمي إكس بوكس وأكتيفجن بليزارد.

ووفقًا للتقارير، فإن هذه التسريحات تشمل باقي قسم الرياضات الإلكترونية في بليزارد، بعد 50 تسريحًا وإعادة هيكلة في الصيف الماضي.

وارتفعت إيرادات قسم «الأجهزة الشخصية» في مايكروسوفت، والذي يشمل إكس بوكس وسرفيس وويندوز، بنسبة 19% (16.9 مليار دولار) مقارنة بالعام الماضي. وتقول الشركة أن صفقة أكتيفجن بليزارد ساهمت بنسبة 15 نقطة من هذه الزيادة.

وهذا تغيير كبير لقسم تأثر بشدة بانخفاض مبيعات أجهزة الكمبيوتر (التي تؤثر على تراخيص ويندوز وأجهزة سرفيس) وضعف مبيعات أجهزة إكس بوكس.

ذو صلة > مايكروسوفت تُقدّم Mesh لتعزيز بيئة العمل الهجينة

وانخفضت إيرادات أجهزة الكمبيوتر بنسبة 9% في الربع، بينما ارتفعت مبيعات أجهزة إكس بوكس بنسبة 3%.

كما ارتفعت إيرادات محتوى وخدمات إكس بوكس بنسبة 61% مقارنة بالعام الماضي، منها 55 نقطة جاءت من أكتيفجن.

وسيكون من المثير للاهتمام معرفة ما إذا كانت مايكروسوفت يمكنها بالفعل الاستفادة من هذا الاستحواذ لمساعدة مبيعات إكس بوكس، أو على الأقل، تحفيز المزيد من الاهتمام باشتراكات Game Pass.

المصدر

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى