التقارير

شاومي SU7: أول سيارة كهربائية من شركة التكنولوجيا الصينية

شاومي SUV7: أول سيارة سيارة كهربائية من شركة التكنولوجيا الصينية

كشفت شركة شاومي الصينية، التي تشتهر بهواتفها الذكية ذات الأسعار المعقولة، عن أول سيارة كهربائية لها، وهي شاومي SU7.

تعتمد سيارة SU7 على منصة Modena Architecture الخاصة بشركة شاومي مع محركات HyperEngine الكهربائية التي تصل سرعتها إلى 21000 دورة في الدقيقة، بالإضافة إلى هيكل مدعوم بآلات الصب المميزة بقوة ضغط تبلغ 9100 طن، وهو ما يتفوق على قوة ضغط شركة تسلا، على ما يبدو.

وستتوفر السيارة بنسختين: SU7 Max ذات الدفع الرباعي بمحركين، وSU7 ذات الدفع الخلفي بمحرك واحد.

لم تعلن شاومي عن أسعار السيارة بعد، لكنها ادعت أن سيارة SU7 Max لديها مدى يصل إلى 800 كيلومتر وفقًا لدورة اختبار المركبات الخفيفة في الصين (CLTC)، بالإضافة إلى تسارع من 0 إلى 100 كم/س في 2.78 ثانية فقط، وكلا الرقمين يتفوقان على سيارة تسلا موديل S وبورش تايكان تيربو.

ويُعزى ذلك جزئيًا إلى منصة البطارية عالية الجهد 101 كيلو وات في الساعة و800 فولت من شركة CATL، والتي توفر مدى يبلغ 220 كيلومتر عند شحنها لمدة 5 دقائق فقط، أو 390 كيلومترًا في 10 دقائق، أو 510 كيلومترات في 15 دقيقة.

أما الطراز الأساسي، فيدعم فقط شحن 400 فولت لبطاريته الأصغر سعة 73.6 كيلو وات في الساعة، والتي يبلغ مداها حتى 668 كيلومتر.

وظّفت شاومي خبراء من صناعة السيارات لتحقيق هذا المشروع، وتجدر الإشارة إلى أن الرئيس التنفيذي للشركة، لي جون، ادعى أن تيان يوان لي، الذي كان يعمل سابقًا في سلسلة BMW iX وتصميمات iVision، عرض نفسه على فريق تصميم سيارات شاومي.

وانضم أيضًا جيمس كيو، الذي عمل سابقًا في تصميم مرسيدس-بنز Vision EQXX. ثم قاموا بتجنيد كريس بانجل، أحد قدامى الموظفين في BMW، ليكون مستشارًا للتصميم في شاومي.

شاومي SUV7: أول سيارة سيارة كهربائية من شركة التكنولوجيا الصينية 3

تبلغ أبعاد سيارة شاومي SU7 تقريبًا نفس أبعاد سيارة BMW الفئة الخامسة، حيث يبلغ ارتفاعها 1440 ملم وعرضها 1963 ملم وطولها 4997 ملم. وتتوفر بثلاثة خيارات للألوان: الأزرق المائي المميز، أو الرمادي، أو الأخضر الزيتوني.

وفي عرضه التقديمي، سلط رئيس شاومي الضوء على مساحة الساقين الكبيرة بالإضافة إلى مساحة صندوق الأمتعة، حيث تبلغ سعة التخزين 517 لتر في الخلف و105 لتر في الأمام.

قد يهمك: شاومي تخطط لإنتاج 300 ألف سيارة كهربائية سنويًا

وكما أشارت شاومي في وقت سابق، توفر سيارة SU7 نظام الترفيه HyperOS داخل السيارة، والذي يعمل بمعالج كوالكوم سنابدراجون 8295 ويستغرق 1.49 ثانية فقط للتشغيل.

ويمكن للسائق الوصول إلى الوسائط الخاصة به أو ضبط مقعده أو حتى التحكم في أجهزة شاومي الأخرى، عبر الشاشة المركزية بدقة 3K مقاس 16.1 بوصة، بالإضافة إلى أجهزة Xiaomi Pad اللوحية الاختيارية التي يمكن تثبيتها على منافذ مغناطيسية (بقدرة تصل إلى 22.5 وات) خلف مسندي رأس المقعدين الأماميين.

وتتيح لك واجهة المستخدم على الشاشة المركزية تقسيم النوافذ إلى ثلاث نوافذ للقيام بمهام متعددة، ويمكنك حتى إرسال المعلومات من شاشة هاتف شاومي إلى شاشة السيارة للحصول على تجربة سلسة.

أما بالنسبة للترفيه الموسيقي والفيديو، فتحصل السيارة على مكبرات صوت داخلية من نوع Dolby Atmos يبلغ عددها 23 مكبر صوت.

كما ذكر رئيس شاومي أيضًا فتح نظام Xiaomi CarIOT أمام الجهات الخارجية، ومن الأمثلة على ذلك مقعد سيارة معزز ذكي يمكنه تذكيرك إذا لم تقم بربط حزام الأمان.

وأضاف المدير التنفيذي أنه حتى مستخدمي آيفون يمكنهم الاستفادة من بعض ميزات سيارات شاومي، مع دعم اتصال CarPlay و AirPlay، بالإضافة إلى تثبيت آيباد للركاب في المقاعد الخلفية.

وعلى غرار فولكس فاجن، تعلمت شاومي بالفعل أن مالكي السيارات لا يزالون يفضلون وجود بعض الأزرار المادية، لذلك احتفظت ببعض الأزرار للتحكم في المناخ، بالإضافة إلى زرين إضافيين – أحدهما لتبديل الجناح، والآخر لضبط ارتفاع الهيكل. يمكنك أيضًا الحصول على صف اختياري من الأزرار المثبتة أسفل الشاشة المركزية.

شاومي SUV7: أول سيارة سيارة كهربائية من شركة التكنولوجيا الصينية 5

ستتمتع سيارة شاومي SU7 أيضًا بقدرات القيادة الذاتية، وذلك بفضل منصة Xiaomi Pilot التي تعمل بمعالجين NVIDIA Drive Orin (الطراز الأساسي يحتوي على معالج واحد فقط) ومجموعة من أجهزة الاستشعار.

وتشمل هذه الأجهزة جهاز Lidar مثبت في الأعلى، مع مدى رؤية يصل إلى 200 متر ودقة بكسل تصل إلى 0.1 متر، وهذا الأخير يعني اكتشافًا أفضل للعقبات الرقيقة والصغيرة.

وفي سلسلة من العروض التوضيحية بالفيديو، أظهرت شاومي كيف يمكن لسيارة SU7 التنقل عبر شارع حي مزدحم به عقبات مُختلفة، بالإضافة إلى أداء ركن السيارة ذاتيًا، وحتى ركن نفسها في موقف سيارات آلي ذي مساحات ضيقة.

وتقول شاومي أن أجهزة استشعار سيارة SU7 يمكنها التعامل مع المناخات الثلجية والممطرة أيضًا.

وأضاف رئيس شاومي أن الشركة تهدف إلى إكمال اختبارات القيادة الذاتية في 100 مدينة في جميع أنحاء الصين بحلول نهاية عام 2024، على الرغم من أنه من غير الواضح متى ستفتح السلطات المحلية القيادة الذاتية على مستوى البلاد.

وإلى جانب تحديثات البرامج المستقبلية، أشارت شاومي أيضًا إلى محركها القادم HyperEngine V8s بسرعة قياسية تبلغ 27200 دورة في الدقيقة، وكلها مخزنة داخل غلاف فولاذي أقوى من السيليكون للتحكم في المحرك.

ويبدو أن هذا المحرك جاهز بالفعل للإنتاج الضخم، مع خطط لتجهيز السيارات به بحلول عام 2025.

ثم أشارت الشركة إلى مزيد من التفاصيل حول تقنية المحرك الكهربائي من الجيل التالي القائمة على ألياف الكربون، والتي ستكون قادرة على ما يبدو على الوصول إلى سرعة مذهلة تبلغ 35000 دورة في الدقيقة، لكن هذا لن يكون جاهزًا في أي وقت قريب، على ما يبدو.

ولم تشارك شاومي بعد أسعار سيارة SU7، على الرغم من أن رئيس الشركة ألمح إلى أنها ستكون باهظة الثمن.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى