التقاريرمقالات

أذرُع شركات التقنية العملاقة (1): شركة أمازون

أذرُع شركات التقنية العملاقة (1): شركة أمازون

مؤخراً قام موقع (16best) بنشر صورة انفوجرافية مميزة، عرضت بعض الشركات التقنية التي تقدم خدماتها عبر شبكة الانترنت، وأظهرت العلاقة بين تلك الشركات من حيث الإنتماء والتبعية (من يمتلك من) ورغم أنها معلومات معلنة للجميع إلا أن الكثير من المستخدمين لم يكن يعلم أو يتوقع أن شركة (أ) مثلاً تمتلك شركة (ب)، أو أن مظلات بعض الشركات واسعة إلى ذلك الحد.

اليوم وعبر هذه السلسلة عبر صفحات عالم التقنية، سنسلط الضوء على بعض شركات التقنية العملاقة (شركة واحدة في كل تقرير)، كي نتعرف على ما يختبئ تحت مظلتها وإلى أين تصل أذرعها، كيف ومتى تم الاستحواذ على تلك الشركات الصغيرة وماهي الخدمات التي تميزت بها، ورغم أن الهدف الرئيسي من كل تقرير هو معرفة أفضل للشركة الأم، إلا أن الهدف يتسع ليشمل تعريف القارئ بشركات وخدمات رقمية أخرى لم يكن -ربما- يعرفها.

الصورة الإنفوجرافية التي نشرها موقع (16best) ليست إلا غيض من فيض، هنالك سلسلة كبيرة من الاستحواذات التي قامت بها تلك الشركات العملاقة، شركات صغيرة بعضها فشل والبعض الآخر استمر وأصبح له وزن وثقل، وحتى نحن -عبر هذه السلسلة- لن نتمكن من حصر جميع الاستحواذات أو الشركات الصغيرة التابعة، لكن سنختار بعض العلامات البارزة، وسنترك بعض الروابط والمصادر لمن أراد التوسع.

شركة أمازون

تلك الشركة التي انطلقت في الأساس من موقع للتسوق والشراء عبر الانترنت، لكن يبدو أن تخصص الشركة الأساسي (الشراء) قد فتح شهيتها للشراء، وبدلاً من شراء البضائع؛ انطلقت الشركة في شراء الشركات الصغيرة هنا وهناك، فأصبحنا نسمع بين الفينة والأخرى أخبار الاستحواذات، ليس هذا فحسب، بل توسع الشركة ودخولها في مجالات مختلفة وجديدة.

حين تبحث عن اسم الشركة اليوم، ستجد أنها توصف كشركة تجارة إلكترونية (E-commerce) وحوسبة سحابية (Cloud computing)، نعم، فإن كان المستخدم العادي ينظر إليها على أنها موقع للتسوق، إلا أن المستخدم التقني ينظر إليها على أنها أحد أبرز الشركات التي تقدم خدمات الحوسبة والتخزين السحابي (Amazon Web Services).

أصبح لدى الشركة منتجاتها التي تنافس بها الأسواق بقوة وجداره، منها جهاز أمازون إيكو ونظامه (إليكسا)، أجهزة القراءة الإلكترونية (كندل)، الأجهزة اللوحية (أمازون فاير)، وغيرها من الأجهزة -التي يمكن التعرف عليها عبر هذه الصفحة– والتي تصنعها أمازون وتبيعها للعالم عبر موقعها المشهور، ويكفي أن نعرف أن هنالك أكثر من نصف مليون شخص يعملون لحساب أمازون سواءً بدوام كامل أو جزئي.

فيما يلي سرد لبعض أهم الشركات التي تعمل تحت مظلة أمازون:

GoodReads

الشبكة الاجتماعية المشهورة والتي تجمع محبي القراءة والكتب، أحد المنصات الرقمية التي انطلقة في 2007 واستحوذت عليها شركة أمازون في 2013، وقد وصل عدد مشتركي الموقع قبيل إتمام الصفقة إلى 10 مليون مستخدم وتم إضافة بيانات أكثر من 360 مليون كتاب، لقد كانت خطوة ذكية منها كونها المنصة الأولى لبيع وشراء الكتب عبر الانترنت، وتلك الشبكة تعتبر مصدر مهم للعملاء المهتمين بشراء الكتب.

Blink

من الاستحواذت الحديثة التي قامت بها الشركة، فقد قامت بشراء شركة Blink التي تنتج كاميرات المراقبة المنزلية الذكية، وهي كاميرات صغيرة تتصل لاسلكياً وترسل لك إشعارات عندما تحدث حركة معينة فتشاهد ما يحدث في المنزل أو خارجه بشكل مباشر عبر هاتفك، يمكن أن تستعملها للبث الحي أو للتنبيهات فقط، وتتميز بسهولة الحمل والتركيب.

Zappos

إحدى شركات ومواقع بيع الأحذية العريقة، فقد تأسست عام 1999 بعنوان نطاق “Shoesite.com” على يد شخص يدعى “نك سوينمرن” والذي أتته فكرة إنشاء موقع إلكتروني لبيع الأحذية بعد أن فشل في العثور على الحذاء المناسب في متجر المدينة، وقد على شأن الموقع واستمر في النمو والازدهار حتى قامت شركة امازون بالاستحواذ عليه بـ 1.2 مليار دولار في 2009، ومنذ ذلك الحين وهذه الشركة تعمل تحت مظلة أمازون.

Twitch.tv

المنصة الأولى لبث الفيديو المباشر لمحتوى ألعاب الفيديو، القصة بدأت عندما تم تأسيس موقع Justin.tv في 2007 والذي سمح لأي شخص بأن يبث الفيديو المباشر أونلاين، والذي بعد ذلك انقسم وانبثق منه هذا الموقع الذي تخصص في الألعاب فقط، والذي سرعان ما ذاع صيته وانتشر اسمه، وفي عام 2014 قامت أمازون بالاستحواذ عليه ليصبح أحد الأذرع القوية المتصلة بها.

Audible

الشركة التي تحول لك الكتب النصية إلى مواد سمعية، ربما تعرفها أو سمعت بها في الفترة الأخيرة، لكن ربما لا تعرف أنها متواجدة في الساحة منذ 23 سنة، المنصة تحتوي على أكثر من 200 ألف مادة (بحسب احصائيات 2016) وقد تم الاستحواذ عليها من قبل أمازون في 2008، والآن أمازون تبيع لك الكتاب ورقياً ورقمياً وصوتياً.

IMDb.com

لا تجد شخص هذه الأيام من محبي الأفلام الأجنبية لا يعرف هذا الموقع الذي تختبئ خلفه شركة عريقة ورائدة في مجال الأفلام والسينما، فهو الدليل لمعرفة الأفلام الجيدة ذات التقييمات العالية، فالإسم باختصار يعبر عن جملة (قاعدة بيانات الأفلام في الانترنت) والشركة لا تعتمد فقط على العائد المالي من الاعلانات في صفحاتها، بل هنالك خدمة (IMDbPro) التي تمكن المستخدم من التواصل مع الممثلين والعاملين في المجال السينمائي وتعطيهم خصائص عديدة.

يعتبر أحد المواقع العريقة (ظهر على الانترنت في 1993)، وقد استحوذت عليه أمازون في 1998 بـ 55 مليون دولار، وقد كانت حركة ذكية ومبكرة من أمازون كونها تبيع أقراص الأفلام للأفراد، والموقع يعتبر من أهم مصادر الزوار والعملاء.

Alexa.com

شركة أليكسا هي شركات بيانات كبيرة، إسمها معروف لدى مدراء المواقع ومن لهم اهتمام بتطوير مواقع الانترنت، فقد كانت الخدمة الأولى لترتيب المواقع؛ لمعرفة أي المواقع هي الأشهر وأيها يحصل على زيارات أكثر، فقد أصبح (ترتيب الموقع في أليكسا) من المعلومات المهمة عند تقييم أي موقع، لكن لا يقتصر الأمر على هذه الخدمة، فالشركة تقدم خدمات وحلول للتسويق الإلكتروني بأسعار تبدأ من 150 دولار في الشهر.

Kiva Systems

الشركة التي ظهرت في 2003 وتم الاستحواذ عليها من قبل أمازون في 2012 وتغيير اسمها إلى (Amazon Robotics)، أمازون الآن تستفيد من منتجات وأبحاث شركتها الصغيرة في إدارة البضائع في مخازنها العملاقة، حيث أن تخصص الشركة هو في الروبوتات المتخصصة في ترتيب ونقل البضائع وإدارة المخازن، فكما تعلمون، مخازن شركة أمازون كبيرة وكثيرة وسيكون من المكلف الاعتماد على العامل البشري بشكل كامل، لذلك تلجأ الشركة الأم لهذه الأجهزة الآلية وتستثمر في هذه الشركة التابعة في تطوير أولئك الآليين.

Whole Foods

هي أكبر صفقة وأكبر عملية استحواذ قامت بها شركة أمازون والتي بلغت 13.7 مليار دولار، فقد قامت الشركة في يونيو 2017 بشراء سلسلة متاجر Whole Foods المتخصصة في بيع المنتجات العضوية والطبيعية والتي تعمل في الساحة منذ 40 عاماً، وبهذه الخطوة تكون الشركة قد أنشأت ذراعاً جديداً نحو تخصص ربما بعيد عن ما هي عليه الآن، صحيح أن المجال العام هو البيع والشراء، لكن هذه المرة أصبحت المنتجات أكثر اخضراراً.

pillpack

من آخر الاستحواذات التي قامت بها الشركة، حيث أنشأت ذراعاً جديداً له علاقة بالأدوية والرعاية الصحية، فشركة pillpack متخصصة في توصيل الأدوية إلى باب منازل العملاء كل شهر، ليس هذا فحسب، فهي تعمل مثل المساعد الشخصي الذي يهتم بالجانب الطبي للمشترك، ويتواصل مع الدكتور الخاص بك ويمكن من خلال التطبيق التحكم بأدويتك الشهرية.

سوق.كوم

وكما هو معروف؛ فقد أصبحت شركة أمازون هي المالك الجديد لشركة سوق دوت كوم؛ من أكبر مواقع التجارة الإلكترونية في الوطن العربي، والشركة الأم بهذه الخطوة تمد ذراعاً جديداً ليس في مجال وتخصص آخر، ولكن في منطقة جغرافية أخرى تهدف لأن يكون لها فيها تواجد قوي.

Ring

الجرس الذكي الذي الذي ينوب عنك عند غيابك من المنزل، يصور لك الطارق ويجري محادثة معه وأنت بعيد عنه، والكثير من الخدمات الذكية والتي تتوفر عبر تطبيق الهاتف الذكي الخاص به، هو جرس وكاميرا مراقبة يقدم عدة خدمات احترافية، قامت شركة أمازون بالاستحواذ عليه في فبراير 2018 بمبلغ مليار دولار لتضمه إلى عائلة أجهزة المنزل الذكي (IoT).

ختاماً …

كانت تلك قائمة مختصرة تعرض بعض أهم الشركات التي تعمل بشكل مستقل أو شبه مستقل لكنها تحت مظلة شركة أمازون ، والمظلة تحتوي على الكثير من الأسماء الأخرى التي قد تكون أقل شهرة مما سبق، ولمن أراد التوسع في الأمر ومعرفة قائمة المنتجات والخدمات، أو التعرف على قائمة الاستحواذات التي قامت بها الشركة طوال السنين الماضية، فليتوجه إلى الجزء التالي الذي يحتوي على بعض المصادر الخارجية:




الوسوم