فيس بوك تتيح البحث عن الصور حسب محتواها والتعرف على مضمونها مثل قوقل

بحث صور فيس بوك

تطور الذكاء الصنعي يسير في خطى كبيرة للغاية، منذ زمن بعيد وفيس بوك تعمل في مجال التعرف على الصور، وسبقتها قوقل في محرك البحث، لكن الآن قدمت فيس بوك أحدث تقنياتها ضمن محرك بحثها أيضاً بحيث يمكنك البحث عن الصور حسب محتواها لا الكلمات المفتاحية الدالة عليها.

وقامت قوقل بمسح مليارات الصور وبواسطة تقنيات التعلم العميق تمكنت ليس فقط من معرفة محتوى الصورة بل ربطها ببعضها وترتيبها وفق الأهمية والعلاقة بكلمة البحث. هذا يعني سيمكنك كتابة أي شيء تريده للبحث عن صور متعلقة به وستلاحظ ظهور صور حول ما تريده تماماً بدون أن يكون هناك كلمات مفتاحية دالة في المنشورات وغيرها من الأدوات التقليدية السابقة.

لا تكتفي فيس بوك عند هذا الحد، بل تريد أن يفهم نظام الذكاء الصنعي لديها ما الذي يفعله الأشخاص الظاهرون في الصورة أيضاً، فلو أردت أن تبحث عن صور فيها أشخاص يمشون، يفترض أن لا تظهر صور أشخاص يلعبون أو يبتسمون أو يعزفون أو يرقصون مع أن كلهما تحوي أشخاص وهي كلمة مفتاحية تريدها.

هذه مجرد خطوة أولى، ولأن الصور أصبحت موضة قديمة للتعبير على الإنترنت، فإن فيس بوك تعمل منذ الآن على تقديم نفس التقنيات في مجال الفيديو أيضاً خاصة مع دفعها المتزايد بهذا المجال، فمن الممكن مستقبلاً البحث عن كلمة مفتاحية معينة ويظهر في النتائج فيديوهات حول موضوع البحث بدون الحاجة لكلمات مفتاحية في المنشور إنما سيقوم نظام الذكاء الصنعي بمشاهدة الفيديو وفهمه والتقرير إن كان يجب عرضه في نتائج البحث أم لا وفي أي ترتيب.

حالياً هذا التحديث الكبير والمهم في بحث الصور حسب موضوعها أصبح متاحاً للمستخدمين في الولايات المتحدة، ومن المحتمل أن توسعه لاحقاً ليشمل كل دول العالم.

المزيد من التفاصيل الفنية في المصدر

هل يصبح فيس بوك أكبر محرك بحث عن الصور؟

Machine Learning @Scale

Posted by Facebook Engineering on Wednesday, February 1, 2017