15 مصدر مجاني وموثوق للمؤثرات الصوتية لإنتاج الفيديوهات والأفلام

 oa_FreeMusic

سواءً كنت ناشراً للفيديوهات على اليوتيوب ، أو مهتماً في انتاج حلقات البودكاست ، أو حتى مطور ألعاب حر ، فسوف تحتاج في الغالب إلى بعض الملفات الصوتية كي تستخدمها كخلفيات أو كمؤثرات كي يكتمل جمال عملك، لكن ما السبيل للحصول على ملفات صوتية مجانية ومرخصة من أصحابها لاستخدامها داخل الفيديوهات ونشرها بدون مشاكل ، في هذه المقالة سوف تجد بعض المصادر التي تساعدك للحصول على ما تريد من ملفات الصوت المناسبة وبالمجان. كما يمكنك الاستفادة من مصادر الصور المجانية التي عرضناها سابقاً لتكمل بها متطلبات أعمالك.




أعتقد أنك تعلم أنه صار بالإمكان الكسب من خلال الفيديوهات على شبكة اليوتيوب ، بواسطة نشر الفيديوهات المميزة والجاذبه للمشاهدين ، ثم تتقاسم العائد الإعلاني مع قوقل ، طبعاً بعد ان تقوم بالاشتراك في YouTube Partner ، لكن اليوتيوب يشترط أن تكون الفيديوهات ملكك أنت وانت من قمت بإنتاجها ، ليس هذا فحسب ،، بل أن تستخدم مواد داخل الفيديو مرخصة ولا تنتهك حقوق الملكية في أي مكون من مكونات الفيديو مثل الصور والخلفيات الموسيقية. لذلك فهذه المقالة سوف تفيدك في الوصول إلى الملفات الصوتية المجانية والمرخصة كي تستخدمها بدون خوف من انتهاك حقوق الآخرين أو حضر حسابك في اليوتيوب.

معظم هذه المصادر هي تحت رخصة المشاع الإبداعي (CC) والذي يتطلب منك أن تذكر مصدر الملف الصوتي عندما تقوم بنشر عملك سواءً في اليوتيوب أو في غيره ، وأحياناً يكون هنالك شروط أخرى بحسب الرخصة المستخدمة (راجع موضوع: عن رخصة المشاع الإبداعي)،، ما عليك سوى أن تقوم بذكر إسم الملف الأصلي ورابط الصفحة الخاصة به وذلك في خانة (وصف الفيديو) في اليوتيوب، كي تكون مستخدم شرعي لهذه المواد الصوتية.

1) موقع FreeSound

oa_FreeMusic_8

موقع ضخم يسعى لتكيون مجتمع مفتوح لتبادل ونشر ملفات الصوت المجانية تحت رخص المشاع الإبداعي ،، موقع تشاركي يقوم فيه المستخدمون بنشر ملفاتهم الصوتية ، الموقع يسمح برفع ونشر الملفات الصوتية تحت رخص المشاع الإبداعي أو رخصة الملكية العامة التي تتيح حرية أكبر ،، يمكنك البحث عن ما تريد عبر مربع البحث أو يمكن الوصول إلى المقطوعات الصوتية عبر الكلمات المفتاحية ، كما يمكن الوصول إلى ملفات المؤثرات الصوتية القصيرة عبر هذه الصفحة

سوف تتمكن من  استعراض الملفات والاستماع إليها مباشرة من صفحة البحث ، لكن التحميل يتطلب ان تقوم بتسجيل الدخول إلى الموقع ، وعند البحث عن الملفات تظهر بعض المعلومات الأساسية بجانب كل ملف ، منها معلومات الرخصة وعدد التحميلات وتاريخ النشر.

2) YouTube Audio Library

oa_FreeMusic_1

عشرات الملفات الصوتية المجانية ما بين خلفيات موسيقية ومؤثرات صوتية ، كلها مقدمة لك بالمجان من اليوتيوب نفسه ، كي يسهل عليك انتاج وإخراج فيديوهاتك المستقبلية ،، يمكنك الإستماع لأي منها ثم تحميل ما يعجبك ،، هنالك تقسيمات مفيدة للملفات الموسيقية بواسطة الحالة المزاجية أو النوع او الآلات الموسيقية المستخدمة، كذلك توفر هذه المكتبة بعض المؤثرات الصوتية (مثل بكاء الطفل أو تكسير الزجاج …الخ) لكنها لازالت في بدايتها وليس بها الكثير من الملفات.

هنالك بعض الشروط على بعض المقطوعات الموسيقية في هذه المكتبة ، تختلف من ملف إلى ملف ، مثل ان لا يتم استخدام الموسيقى في فيديو تقوم بالكسب المالي منه عن طريق اليوتيوب ، وبعض الملفات غير مشروطة بهذا الشرط ، يمكنك التأكد من الترخيص الخاص بكل ملف عن طريق التبويب (Ad-support Music) في نفس الصفحة، يجب عليك الإنتباه إلى هذا الأمر ان كنت تنوي استخدام الفيديوهات في كسب المال عن طريق الاعلانات ، لتتعرف أكثر حول تراخيص استخدام هذه الملفات؛ اطلع على هذه الصفحة

3) Incompetech

(Kevin MacLeod) هو من أقدم الأشخاص الذين يتيحون إنتاجهم الفني للاستخدام المجاني تحت رخصة المشاع الإبداعي ، يقوم بعزف وإنتاج مقطوعاته الموسيقية والخلفيات الصوتية التي يعرضها في موقعه ويتيح استخدامها لإنتاج الفيديوهات او تحرير الصوتيات او ما أردت بشرط أن تذكر المصدر في صفحة نشر العمل. هنالك عدة تقسيمات وتصنيفات يمكنك الاختيار من بينها كما يمكنك البحث عن ما تريد وأيضاً يمكن استخدام بعض قوائم الـ(19) المعروضة في الموقع. لتتعرف أكثر على رخصة استخدام هذه المواد وللإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالاستخدام: اقرأ هذه الصفحة 

هنالك الكثير من الفيديوهات التي ظهرت وانتشرت في اليوتيوب والتي تحتوي على خلفيات موسيقية من هذا المصدر ،، الفيديو السابق أحدها.

4) موقع SoundBible

oa_FreeMusic_15

هو موقع يجمع العديد من الملفات الصوتية والمؤثرات ذات الجودة العالية والصوت الواضح المفيدة في انتاج الفيديوهات ، الموقع سهل وبسيط ويمكن استخدام مربع البحث للوصول إلى المطلوب ، يمكن سماع الصوت بواسطة أيقونة التشغيل الموجودة أمام الملف ، كما يمكن النقر على اسم الملف الصوتي للدخول إلى صفحته ومن ثم تحميله بعدة صيغ. سوف تجد الرخصة الخاصة بكل ملف أمام اسمه بشكل واضح ، فليست كل الملفات بنفس الرخصة.

5) Bensound

oa_FreeMusic_2

مقاطع موسيقية تناسب الكثير من الاستخدامات وتصلح أن تكون خلفية صوتية لكثير من الفيديوهات التي يمكنك إنتاجها ونشرها في اليوتيوب ،، الموقع مصمم بشكل جميل وسلس ويتم عرض الملفات الصوتية بشكل مرتب وجذاب ، يمكنك الاستماع للملف الصوتي مباشرة وتحميلة من واجهة الموقع إن اعجبك، يحتوي الموقع حالياً على عشرات المقطوعات الموسيقية العالية الجودة والمميزة، ويوفر صاحب الموقع رخص مدفوعة لمن أراد أن يقوم بأعمال أكثر احترافية مثل تعديل الموسيقى نفسها وانتاج نوع جديد منها ، لكن يمكنك استخدامها كما هي في اعمالك ومشاريعك مع ذكر المصدر لأنها تحت رخصة المشاع الإبداعي. انقر هنا لمعرفة انواع الرخص والشروط في هذا المصدر.

6) شبكة ccMixter

oa_FreeMusic_3

شبكة صوتية تجمع بين الفنانيين والمبدعين من مختلف أنحاء العالم ، هنالك أكثر من 45 ألف مشترك فيها ، الملفات الصوتية هي من انتاج ونشر أصحابها عبر هذه الشبكة ، العديد من هذه الملفات يتيحها أصحابها للاستعمال المجاني تحت رخصة المشاع الإبداعي (أي بشرط ذكر المصدر) كما يمكن شراء رخص معينة لإستخدامات احترافية اخرى ، لكن ان كنت تبحث عن مقطوعات صوتية وخلفيات موسيقية لاستعمالها في فيديوهاتك أو مشاريعك القادمة، فبإمكانك ببساطة تحميل ما أردت من ملفات مجانية متاحة عبر الموقع.

7) حلقات صوتية من Partners In Rhyme

oa_FreeMusic_7

الحلقة أو الـ (Loop) هي مقطوعة صوتية متصل آخرها بأولها ،، وهي من الملفات الصوتية المفيدة لإنتاج الفيديوهات ،، حيث يمكنك الاستعانة بأحد هذه الملفات وتكراره عدة مرات داخل تراك الصوت في برنامج المونتاج، فهو لن يبدو وكأنه مقطوع في آخره لأن هنالك توافق بين النهاية والبداية.

هذا الموقع المتخصص في بيع الملفات والمؤثرات الصوتية الاحترافية ، يقدم هذه المجموعة الصوتية المجانية التي بإمكانك استخدامها في مشاريعك الفنية القادمة ،، يمكنك الاستماع إلى أي مقطوعة أو تحميلها مباشرة من صفحة هذا الموقع.

8) موسيقى أصيلة من MusOpen

oa_FreeMusic_12

هذا الموقع يتبع مؤسسة غير ربحية مرخصة في الولايات المتحدة الأمريكية ،، وهي تسعى لهدف اتاحة المسيقى بالمجان للعامة ، توفر مقطوعات موسيقية لكبار الموسيقيين القداما مثل موزارت وغيره، الرخصة المستخدمه في الغالب هي المشاع الإبداعي ، لكن عليك التأكد من رخصة كل ملف صوتي بداخل الصفحة الخاصة به ،، كم أن الموقع يوفر مصادر أخرى متعلقة بالموسيقى.

9) مجموعات صوتية من 99sounds

oa_FreeMusic_9

يقدم هذا الموقع مجموعات صوتية تحتوي على مؤثرات احترافية تصلح لإنتاج الأفلام والفيديوهات التي تحتوي على مؤثرات بصرية وأكشن وغيرها من الأعمال الإبداعية ،، يمكنك أن تحمل كل مجموعة على حده وليس كل ملف على حده ،، حيث تحتوي المجموعة على عشرات المؤثرات الصوتية ،، هذه الملفات مرخصة ويمكنك استخدامها لمشاريعك الفنية.

10) Public Domain Sounds

oa_FreeMusic_14

عشرات المؤثرات الصوتية تحت رخصة (الملكية العامة) التي تسمح لك أكبر حرية في التعامل مع الملفات وعدم إلزامك بذكر المصدر ، يمكنك استعراض هذه المؤثرات من واجهة الموقع أو اختيار أحد التصنيفات في أسفل الموقع أو البحث عن أي شيء تريده بالتحديد، يمكن أيضاً الاستماع أولا لهذا الصوت مباشرة ثم تحميله مباشرة أيضاً بطريقة سهلة وسريعة

11) مؤثرات صوتية ومقاطع موسيقية من PacDV

oa_FreeMusic_6

شركة متخصصة في الإنتاج الصوتي ،، قررت أن تتيح بعض المنتجات بالمجان للتنزيل والإستعمال لعمل وأنتاج المشاريع مثل انتاج الفيديوهات لليوتيوب او الأفلام الوثائقية أو في التلفاز أو الراديو أو الألعاب أو لأي غرض ما عدى أن تقوم بإعادة بيع هذه الملفات الصوتية أو إعادة نشرها بشكل مستقل.

يحتوي الموقع على عدة مؤثرات صويتة قصيرة مثل اصوات الأشياء والآلات والناس و…الخ ، كما يحتوي أيضاً على ملفات موسيقية لاستخدامها كخلفيات صوتية للفيديوهات التي تود انتاجها ،، ما عليك إلا النقر على التصنيف الذي تريد ومن ثم تصفح الملفات التي تحتويه

12) Free Music Archive

oa_FreeMusic_4

موقع يحتوي على الكثير من الملفات الصوتية ، ملفات صوتية موسيقية وإذاعية وحوارات من إرشيف بعض الإذاعات العالمية ، هنالك عدة مصادر يستقي منها هذا الموقع هذه الملفات بشكل مرخص ، أما بخصوص الترخيص فكل ملف صوتي له ترخيصه الخاص به لكن معظم الملفات تحت إحدى رخص المشاع الإبداعي.

يمكنك الوصول إلى الملفات الموسيقية بواسطة النقر على إحدى التصنيفات التي في يمين الموقع أو بالبحث عبر مربع البحث ،، ثم قم بالنقر على إسم المقطع كي تتعرف على الرخصة الخاصة به والتي ستجدها في الجهة اليمنى في صفحة المقطع الصوتي ،، لمزيد من المعلومات حول رخصة الاستخدام في هذا الموقع اطلع على هذه الصفحة 

13) موقع الصوتيات المفتوحة Opsound

oa_FreeMusic_13

موقع مفتوح للموسيقى ، هنالك مساهمات كثيرة من فنانين مستقلين وكذلك الباب مفتوح للمزيد من المساهمات ، وكل هذه المساهمات هي تحت رخصة المشاع الإبداعي (بعضها تحت رخصة الملكية العامة) ، فهي مجانية للتحميل والاستخدام والنشر وكذلك انتاج اعمال جديدة بناءً عليها لكن الرخصة تشترط أن يكون العمل الجديد بنفس الرخصة ، أي ان يكون مجانياً كذلك ، وأيضاً أن تشير إلى المصدر في أعمالك ، المشكلة في الموقع أنه لا يوفر قابلية استخدام عالية.

يمكنك الوصول إلى الملفات عبر التصنيفات والكلمات المفتاحية أو عبر اسم صاحبها. قم بالنقر على أحد عناصر القائمة التي في يسار الموقع (Music) ثم الدخول إلى التصنيفات الفرعية حتى تصل إلى الموسيقى ذاتها ، حينها قم بالاستماع إليها او حفظها في جهازك.

14) ملفات الصوت على موقع Archive

oa_FreeMusic_11

موقع archive.org من المواقع المشهورة والعريقة ومن المواقع التي تقدم خدمة فريده ،، فهو موقع متخصص في الأرشفة ، فيه العديد من الخدمات ، لكن ما يهمنا هنا هو القسم الخاص بالصوتيات، فهو يحتوي على مكتبة كبيرة وعملاقة من ملفات الصوت التي اغلبها تحت إحدى رخص المشاع الإبداعي ،، يمكنك استعراض المحتوى من الرابط السابق أو الوصول إلى جميع الملفات الصوتية بمختلف أنواعها عن طريق هذا الرابط

يحتوي الموقع على أكثر من 50 ألف ملف صوتي ، طبعاً ليست كلها مناسبة للاستخدام ضمن المشاريع الفنية والمرئية ، يحتوي الموقع على خاصية البحث ، كما يمكن الوصول إلى الملفات بواسطة الكلمات المفتاحية، سوف تجد معلومات الترخيص الخاص بكل ملف أو بكل مجموعة داخل صفحة المجموعة.

15) صوتيات المشاع الإبداعي في SoundCloud

oa_FreeMusic_5

موقع ساوند كلاود هو الشبكة الاجتماعية الأشهر لمشاركة الملفات الصوتية ، عندما يقوم المستخدم برفع المقطع الصوتي يكون هنالك خيار لتحديد رخصة هذا المقطع الصوتي، كما في الصورة السابقة ، يمكن تحديد أي رخصة من رخص المشاع الإبداعي لتطبيقها على هذه الملف أثناء عملية الرفع، الرابط السابقة هو لصفحة البحث المفلتر ، أي الذي يمكنك بواسطته تحديد رخصة الملفات التي تود البحث عنها ، يمكنك تحديد نوع الرخصة من القائمة اليسرى (To Share) في تلك الصفحة.

وأخيراً نصل إلى نهاية هذه المقالة ، والتي تدعوك مثل مثيلاتها السابقات إلى استخدام المواد الشرعية والمرخصة دائماً ،، ما دام ان هنالك البديل فلماذا نتعدى على حقوق الآخرين ونعرض أنفسها ربما للمسائلة يوم يأخذ كل ذي حقٍ حقه.