مقالات

ما الذي نفهمه من إستحواذ Bikhir على Avito ؟

logosecommerce-610x250
وداعا Avito إلى الأبد … ماذا بعد ؟

مواقع الإعلانات المبوبة على الويب العربي و العالمي تلقى إقبالا كبيرا جدا ، كيف لا يحدث ذلك و هي توفر طرح الإعلانات بشكل منظم و دقيق و مجاني مع ضمان مشاهدات كبيرة للإعلانات و بالتالي بيع الخدمة أو المنتج الذي يريد البائع أن يتخلص منه ؟

و لعل السوق المغربية من أهم الأسواق العربية التي رأيناها على مدار السنوات الماضية تعيش على وقع سيناريوا ثورة مواقع الإعلانات المبوبة ، و قد نجح العملاق الروسي Avito في نشر علامته التجارية بشكل قوي على صعيد المملكة ما جعله الرقم 1 في المغرب وسط منافسة شديدة مع العديد من المواقع المتخصصة الأخرى و منها Bikhir المملوك لشركة SCM Ventures الأوروبية التي تركز أنشطتها على العديد من البلدان الأوروبية و العربية وفق أسماء و علامات تجارية مختلفة .

و قد أكدت الإحصائيات التي رأيناها في مقال سابق بعنوان “واقع الإنترنت في المغرب حاليا بالأرقام و الإحصائيات” ، أن Bikhir يعد الرقم الثاني في المغرب على مستوى مواقع الإعلانات المبوبة الأكثر زيارة على المستوى الوطني .

و قد شهدنا على مدار السنوات الأخيرة الماضية الحملات الإعلانية العملاقة التي يقوم بها كلا من العملاقين و يستهدفان بها السوق المغربية بالتحديد لكونهما موجهان لهذه السوق بالأساس ، حتى أن جميع المواقع و المنتديات و الصفحات المغربية لا تخلوا من إعلاناتهما و قد دفع ذلك بالكثيرين لطرح سؤال مفاده : ألا توجد إعلانات غير دعايات Bikhir و Avito و التي وصلت إلى الراديو و القنوات التلفزيونية المحلية

و الأن ها هو العملاق Bikhir يستحوذ مؤخرا و خلال الساعات الماضية على Avito في صفقة وصلت قيمتها إلى 18 مليون سنتيم أي 2.1 مليون دولار !

إنه دليل جديد على أن المنافسة هنا ليست بسيطة بل وصلت إلى مستوى كبير جدا ، يجعل الدخول إلى هذا القطاع عموما مخاطرة كبيرة من نوعها ما لم تستثمر من البداية أموالا ضخمة على الترويج و التسويق للحصول على الباعة و العملاء المستهدفين .

و فيما قد يرى البعض هذه الصفقة فرصة لنرى منصة أكبر في المغرب و شمال أفريقيا و التي ستتلقى غالبية الإعلانات المبوبة التي يطرحها المستخدمين المغاربة عوض تشتيتها و تنويعها على العديد من المواقع ، أعتقد أن هذه الخطوة تقتل المنافسة نوعا ما في هذا القطاع الذي شهد حراكا كبيرا فرض على كل المواقع المتنافسة تحسين خدماتها و توفير مزايا كثيرة للمستخدمين من أجل بيع المنتجات و الخدمات للناس المهتمة بها ، و هو ما دفع أيضا كل تلك المواقع لتحسين الرقابة على الإعلانات التي تنشر و السهر على قبول الإعلانات الجديدة بسرعة على مدار الساعة ، كما أن ذلك دفع Avito لإتاحة ميزة فتح المتاجر الخاصة لبيع المنتجات من خلالها بمقابل سنوي و تشجيع التجارة الإلكترونية بشكل كبير في المنطقة.

2.1 مليون دولار ليس سهلة للبتة ، و بالمقارنة مع الصفقات العالمية التي تحدث في مجالات الصناعة التقنية قد تبدوا ضئيلة لكن ليس في هذا القطاع و بهذه السوق النامية ، و يبدوا لنا أن Bikhir المملوكة لشركة SCM Ventures الأوروبية ستسفيد كثيرا بعد هذه الخطوة حيث ستعمل على دمج الإعلانات المبوبة ضمن منصة موحدة و قد تأتي بتصميم جديد و مميزات أفضل و تأخد ميزة المتاجر اليدة لدى أفيتو ضمن تلك المزايا .

و في هذا الصدد سيكون من اللازم على Maroc Annonces و بقية مواقع الإعلانات المبوبة في المغرب ، التحرك عاجلا من أجل فك حصار بيخير عليهم و الذي لن يكون تجاوزه سهلا على إدارة السيد الدجني الفيلالي الذي يدير العملاق المغربي الذي حظي بتغطية إعلامية مميزة لكنها تبقى متواضعة أمام ما أنفقه Avito و Bikhir على مدار الأشهر الماضية و الخسائر الكبيرة التي تعرضا لها قبل أن يبدءا في تحقيق الأرباح الضخمة مثل الأن .

مقالات سابقة للكاتب “أمناي أفشكو”

ما الذي نتوقعه في قطاعات التقنية خلال 2014 ؟

5 أسباب تمنع جوجل من إغلاق خدمة بلوجر

5 نصائح لتكون مسوقا محترفا و تجلب مبيعات جيدة لشركتك

3 قوانين تجعل من الهاشتاغ على الشبكات الإجتماعية فعالا

3 مفاتيح مهمة لتنجح في العمل الحر على الإنترنت

‫7 تعليقات

  1. كل مواضيعك عبارة عن العالم العربي و الويب العربي ، مللنا من سخافات القومية العربية الفاشلة ، قم بوضع مواضيع بدون دكر هده السخافات

  2. اذا لم نلتفت نحن الى مثل هذه المواضيع التي تهمنا بحكم عيشك في “العالم العربي” و كونك جزءا من “الويب العربي” , فمنذا الذي سيتهم ؟

  3. أولا يا سيدي انا لدي عالمي الخاص ولست في حاجة الى عالمك التافه ، اتابع الاخبار على مختلف المواقع الاجنبية ، لم اسمع ولم اقرا يوما عن العالم الانجليزي ولا الويب الانجليزي ، الا عندكم ، مزيدا من الاحترافية من فظلكم ، ومن تهمه التاريخ و التخلف العرقي فليتابعه

  4. لديك عالمك الخاص فلماذا تكتب ردا على خبر لا يهمك إن أفعالك متناقضة مع ما كتبت
    أشكر الكاتب على الخبر والمعلومات اللتي لم أكن أعرفها عن مواقع أستعملها يوميا
    وأشجعه لبدل المزيد

  5. اشكر من صميمي قلبي كاتب هدا المقال الدي وفر لنا معلومات لها الكثير من الاهمية .وعن تجربتي الشخصية فان سوق الاعلانات المغرب كما تطرق له الكاتب كيير وتنافسي جدا فقد قرات من اسبوع في جريدة المغرب بريس المغربية على خبر بان بخير بخير قد رجعت تحت اسمها السابق باضافة اي bikhiir.ma في قنبلة مفاجئة ل avito بعدما شرتها من عندها المرجو التطرق لهدا الموضوع وشكرا لك i bikhir

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى