مقالات

واقع الإنترنت في المغرب حاليا بالأرقام و الإحصائيات

340_01
ما الذي يثير إهتمام المستخدم المغربي ؟ سؤال مهم لمن يود إستهداف السوق المغربية

كبقية دول الوطن العربي ، تشهد المملكة المغربية تطورا ملحوظا و متزايدا للإنترنت ، و تحسنا في مستوى الوعي إتجاه الويب بشكل عام ، كيف لا و العالم كله يتجه إلى العالم الإفتراضي من أجل تعزيز التواصل و تبادل المعرفة و مشاركة الأحداث و تعزيز التجارة العالمية .

و على مدار السنوات الخمس الماضية شهدت الإنترنت في المملكة تطورا من ناحية سرعة الولوج إليها و أيضا إنخفاض التكلفة حيث توفر مقاهي الإنترنت قضاء ساعة في التصفح و الولوج إلى الشبكة العنكبوتية بسعر يصل إلى 3 دراهم مغربية أي ما يعادلها 0.36 دولار للساعة الواحدة .

كما أن العروض المغرية التي توفرها شركات الإتصالات المغربية بما فيها إتصالات المغرب و إنوي و حتى ميديتيل ، دفعت بالكثيرين من الناس لإدخالها إلى منازلهم .

و في ظل هذا الواقع تبدوا الإنترنت في المغرب متوازية في تطوراتها و مشاكلها و تحدياتها مع واقع الشبكة العنكبوتية بدول أخرى في الوطن العربي ، و في ذات الوقت يبدوا أعداد المستخدمين المغاربة على الويب مغريا للكثير من المواقع و المشاريع التي تستهدف الوطن العربي.

و من الأسئلة التي قد يطرحها المستخدم المغربي أو حتى أصحاب المشاريع العربية الذين يخططون لإقتحام هذه السوق نجد ما يلي :

ما هو العدد الإجمالي لمستخدمي الإنترنت في المغرب ؟

كم هي نسبة كل من الذكور و الإناث المستخدمين ؟ و ما هي نسبة الفئات العمرية المستخدمة لها ؟

ما هي المواقع الأكثر شعبية في المملكة ؟ و ما هي النسب المتعلقة بجنس روادها ؟ و الكثير من الأسئلة المهمة الأخرى و التي نعتقد أنها في غاية الأهمية لرواد الأعمال العرب و المغاربة اليوم.

شركة Ipsos العالمية لأبحاث السوق و المتواجدة في العاصمة الفرنسية باريس أرسلت لنا تقريرا حول دراسة إحصائية شاملة لها قامت بها نونبر 2013 المنصرم و ذلك حول عادات المغاربة على الإنترنت ن و التي استعرضت فيها الكثير من المعلومات التي نحاول أن نفصل فيها أكثر من خلال هذا المقال .

هذا التقرير الذي أعدته Ipsos إعتمدت فيه على الكثير من المعايير من أجل تصنيف المواقع الأكثر شعبية و منها عدد المشاهدات الشهرية و المدة المتوسطة التي يستغرقها الفرد على تلك المواقع ، إلى جانب الأعمار و الجنس .

تؤكد الإحصائيات العالمية لعدد مستخدمي الإنترنت في كل بلد على حدا ، أن مستخدمي الإنترنت في المغرب وصل إلى 16,477,712 مليون بحلول يونيو 2012 ، لكن شركة Ipsos خصت هذه الإحصائية بالفئات العمرية التي يتراوح عمرها من 15 سنة إلى ما فوق لهذا أكدت أنه حسب ذلك يصل عدد المستخدمين للإنترنت في هذا البلد العربي إلى 10 ملايين مستخدمين يمكن أن نقول عنهم أنهم يتوفرون على السن القانونية للولوج إلى الويب دون الحاجة إلى رقابة عائلية .

و هي عينة مهمة تتضمن الناس العقلاء و الذين يمكنهم التعامل مع الويب بشكل أكثر إنتاجي و بوعي أكبر من الفئات الأقل من 15 سنة .

و ضمن العشرة الملايين من المستخدمين نجد أن الفئة الأكثر استخداما للإنترنت هي الذكور و ذلك بنسبة 52 في المئة بينما الإناث يشكلن حوالي 48 في المئة منهم .

و تعد الفئة العمرية 20 – 30 سنة الأكثر إستخداما للإنترنت إذ تشكل نسبة 40 في المئة من المستخدمين عموما ، تليها النسبة العمرية 15 – 19 سنة التي تقدر نسبتها بحوالي 26 في المئة فيما تسيطر الفئة العمرية من 31 فما فوق على بقية العدد الإجمالي للمستخدمين ، و نفهم من هذا أن الشباب هم الأكثر ولوجا إلى الشبكة العنكبوتية في المغرب

من جهة أخرى يعد الفيس بوك الموقع الأكثر شعبية في المغرب بعدد مشاهدات يزيد عن المليار شهريا ، يليه محرك بحث جوجل بحوالي نصف مليار مشاهدة شهريا ، ثم اليوتيوب و الموسوعة الحرة ويكيبيديا

و تعد هسبيريس المجلة الإخبارية الأكثر شعبية في المملكة دون منازع و هي التي تركز أكثر على تقديم الأخبار المحلية بشكل متواصل و تخصص بعض المساحات للأخبار الدولية و العالمية المهمة .

فيما يعد avito أول موقع مخصص للإعلانات المبوبة المجانية ، و الذي يوجد به حوالي نصف مليون إعلان حاليا و يستقبل المئات من الإعلانات يوميا من مختلف مناطق المملكة . و هذا نتاج الحملات الإعلانية الضخمة التي أدارها الموقع على المواقع المحلية و القنوات التلفزيونية و حتى الراديو على مدار السنتين الماضيتين .

و تعد كورة البوابة الرياضية الأفضل حاليا لدى متتبعي كرة القدم و بقية الرياضات في المغرب ، كيف لا و هو الذي يتيح الكثير من المحتويات على مدار الساعة و إمكانية متابعة المباريات و الإطلاع على النتائج بشكل حي.

أما على مستوى المنتديات فقد أكد التقرير أن ستار تايمز هو الأكثر شعبية حاليا و هو الذي بقي يسيطر على الويب المغربي لسنوات طويلة و لا يزال إلى حد الأن مسيطرا .

دليل أخر على أن ألعاب الفلاش تشهد شعبية كبيرة في عالمنا العربي من المحيط إلى الخليج هو وجود موقع y8 ضمن المواقع الأكثر زيارة في المغرب ، حيث يحقق حوالي 19.996 مشاهدة على مستوى المملكة و هو الذي يستهدف العالم بأكمله .

و بشكل عام تتفق المواقع الأكثر شعبية في المغرب على كونها خدماتية تقدم المحتوى و المعلومة و وسائل التواصل و الترفيه مجانا و تحقق الأرباح من الإعلانات.

و يمكنك الإستفادة أكثر من التقرير الذي تلقيناه و الممثل أسفله :


خلاصة المقال :

واقع الويب في المغرب لا يختلف كثيرا عن واقعه في الدول المجاورة أو حتى البعيدة داخل الوطن العربي ، ربما هناك إختلاف في المواقع الأكثر شعبية لكن من ناحية أنواعها و ما تقدمه لا تختلف ، فالإهتمام بشكل عام الأن يدور حول الشبكات الإجتماعية و المواق المبوبة و مواقع الأخبار و المنتديات دون أن ننسى ألعاب الفلاش التي يهتم بها حتى الكبار فما بالك بالأطفال و المراهقين و المتواجدين على الويب . و بشكل عام لا يوجد إختلاف كبير بين إهتمام الإناث و الذكور على الويب إلا في بعض التفاصيل .

حسنا إذا كنت تفكر في إستهداف المستخدم المغربي ما هو مشروع الويب الذي تنوي إقامته لهم ؟

مقالات سابقة للكاتب “أمناي أفشكو”

ما الذي نتوقعه في قطاعات التقنية خلال 2014 ؟

5 أسباب تمنع جوجل من إغلاق خدمة بلوجر

5 نصائح لتكون مسوقا محترفا و تجلب مبيعات جيدة لشركتك

3 قوانين تجعل من الهاشتاغ على الشبكات الإجتماعية فعالا

3 مفاتيح مهمة لتنجح في العمل الحر على الإنترنت

‫12 تعليقات

  1. تتناولون الموضوع من الناحية العربية و ليس هنالك للموضوع اي صلة للقارة التي تقطنونها و الملاحظ ان معظم الدول اﻷفرو عربية لا يهتمون بالقارة كل همهم الركوض جلف العروبة و الدول اﻹنتماء الجغرافي شيء مهم جدا و هو يثبت هوية البلد اولاُ ثانيا ماذا قدمو العرب للعالم غير اﻹرهاب و العنصرة ؟

  2. إقرأ التاريخ حتى تعرف ماذا قدم العرب للعالم من إنجازات أما اليوم بسبب تفكك العرب حتى في البلد الواحدة فلم يعد يقدموا شيء .

  3. عن اي تاريخ تتحدث و لماذا ليس لتاريخك الذي تتحدث عنه تأثير في الواقع تتكلم عن تاريخك الوهمي و تنسي كل شيء تستخدمه من صنع غيرك من منزلك ﻷثاثك و بل حتى ملابسك كل شيء بصراحة أنا لا أرى شيء قد قدموه العرب للعالم العرب ما زالو متخلفين و المشكلة الأكبر لديهم أوهام بأنهم أفضل مرتبة من غيرهم و الحقيقة هم لا شيء تجاه الآخرين حقيقة من سافر إلي اي دولة عربية يدرك مدرى عنصريتهم حتى تجاه المسلم الغير عربي و الله حقيقة ولازم تقبلوها فﻷسلام بريء مما تعملون الآن ما تفعلوه الآن هو ما جاء الإسلام ليطهركم منه فتاريخكم قبل اﻹسلام حروبات قبلية طائفية و بعد اﻹسلام حروبات طائقية قبلية كما يحدث اﻻن و انت تشاهد ما الفرق إذن؟؟؟؟؟؟؟؟ أما إذا كنت تتحدث عن العلماء المسلمين ركز على كلمة المسلمين يعني مسلمين بس إنما لو رجعت ﻷصولهم فتجدهم من الفرس و وو الخ المشكلة تكمن في مناهجكم الدراسية التي تركز على التلقين و ليس الحث على التفكير

  4. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه حلوة اسيادك دي ياخي ما تمش تتعلم منطق ياحثالة انت السيادة لله وحده و أتعلم لغة الحوار من حقي أنقض و من حقك تبرهن و بعدين لو جينا للسيادة أنتو عبيد الخواجات و الخواجات اسيادكم حتى اﻵن و انت حدد لي اسم دولتك بس ياوسخ عشان اوريك اسيادك منو و ياتو دولة

  5. أنت حثالة وأمك حثالو وقبيلتك حثالة ووسخة زيك ياشرموط كس أمك يامخنث العن أبوك وأبو قبيلتك كلها تفو على أصلك ياخول

  6. ايوااااااا كده بان على اصل معدنك ههههههههههههههههههه من قبيل عامل لي فيها شيخ كمان ياداب خليتني اؤمن بكلامي اكتر ههههههههههههههههههههههههههههههههه اشتم ياضعيف المنطق يامنحصر التفكير ههههههههههههههههههه يابيئة

  7. هذا لا ينفي أننا لا نزال نعاني مع شركات الاتصال …بطاقات الفيزا …

    خوكم عبد الرحمان مؤسس مدونة ابداع لايف المختصة في الابداع و الابتكار

    http://www.ibda3life.blogspot.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى