الأخبار

رسمياً كل ما تريد أن تعرفه عن نيكسوس 5 و أندرويد 4.4

Android KitKat

كشفت قوقل رسمياً عن أحدث نظام تشغيل من الأندرويد وهو أندرويد 4,4 والذي يحمل الأسم الرمزي كيت كات وكذلك أحدث هواتف سلسلة نيكسوس وهو نيكسوس 5 من صنع شركة إل جي وذلك بدون عقد أي مؤتمر.

الأندرويد 4.4

لنبدأ مع نظام التشغيل، وقال Sundar Pichai مدير قسم الأندرويد و الكروم من قوقل بأن النظام الجديد سيقدم تجربة مستخدم أكثر تفاعلية أياً كان الشيء الذي تفعله، سواء كتاب تقرأه أو لعبة تلعبها أو فيديو تشاهده، حيث مع وضعية immersive ستقوم تلقائياً بإخفاء كل شيء آخر عدا ما تفعله لتركز عليه بشكل أكبر.

وأجرت قوقل تعديلات على تطبيق الهاتف ليكون أسهل من قبل في إجراء الإتصالات، حيث سيساعدك التطبيق في البحث ضمن جهات الإتصال و الأماكن القريبة و حتى حسابات و تطبيقات قوقل وكل ذلك بشكل مدمج مع تطبيق الهاتف.

وتم تحديث تطبيق التواصل الخاص بقوقل وهو Hangouts حيث أصبح يدعم الرسائل القصيرة SMS و رسائل الوسائط المتعددة MMS إضافة إلى محادثات الفيديو السابقة و الصور المتحركة GIF.

والآن لم تعد بحاجة لأن تلمس الشاشة لتشغيل تطبيق البحث الصوتية، فقط قل كلمة “Ok Google” سواء كنت على الشاشة الرئيسية أو ضمن خدمة Google Now فإنه سيشغل البحث الصوتي ويمكن الإستماع لأوامرك حتى مثل الحصول على الإتجاهات أو تشغيل اغنية أو إرسال رسالة نصية.

وتم تسريع أداء النظام بشكل عام من خلال تحسين إستهلاك الذاكرة و تحسين سرعة إستجابة الشاشة للأوامر، ويبدو هذا واضحاً من خلال تعدد المهام والتنقل بين التطبيقات حيث أصبح أسرع.

و أصبح أندرويد كيت كات يدعم الأجهزة منخفضة المواصفات وذلك من خلال إزالة الخدمات الغير ضرورية وتقليل استهلاك الذاكرة بحيث أصبح يمكن تنصيب أندرويد 4.4 على أجهزة بحجم ذاكرة عشوائية 512 ميغابايت. وبالتالي سيتمكن أكثر من مليار مستخدم حول العالم يحمل أجهزة ضعيفة المواصفات من الحصول على أحدث نسخة أندرويد.

ويمكن الآن طباعة الصور والمستندات و صفحات الويب من الهاتف أو الحاسب اللوحي مباشرة عبر خدمة طباعة قوقل السحابة أو خدمة الطباعة الإلكترونية على طابعات HP أو أي طابعة لديها تطبيق على متجر قوقل بلاي.

وأصبحت بعض التطبيقات المكتبية مثل Quickoffice تدعم تكامل أكبر مع خدمة قوقل درايف للتخزين السحابي، حيث يمكن فتح و حفظ الملفات على السحابة أو جهازك بسهولة وسرعة وحتى الوصول السريع لأحدث الملفات التي تم العمل عليها.

وهناك دعم لخدمة Bluetooth MAP حيث يمكن للسيارات التي تدعم البلوتوث أن تتبادل الرسائل مع الهاتف الذكي. و يدعم النظام الجديد جهاز Chromecast لمشاهدة المحتوى من يوتيوب وغيرها من خدمات الفيديو على التلفاز الكبير

كما وتم دمج وظيفة البحث عن جهازك المفقود و يمكنك مسح بياناته عن بعد عن طريق مدير أجهزة الأندرويد.

وحصل تطبيق التنزيلات على تصميم جديد وأتاح خيارات للفرز و عرض جديد كقائمة أو كشبكة من الملفات المحملة.

وحصل تطبيق البريد الإلكتروني المدمج أيضاً على تصميم جديد مع عرض صور جهات الإتصال و تصفح أفضل.

أما عن خلفية الشاشة فإنها ستتوسع لتغطي شريط التنبيهات العلوي حيث سيصبح شفاف و تتوضع أيقونات النظام فوق الخلفية وعند تغيير الخلفية ستوضع الجديدة محلها.

وبالطبع لا معنى للأندرويد بدون تخصيص الشاشة الرئيسية، الآن من ضمن الإعدادات سيكون هناك خيار خاص بالشاشة الرئيسية Home للتبديل بسهولة بين مختلف الواجهات التي نزلتها.

ولمحبي التصوير أصبح هناك وضعية HDR+ والتي تلتقط صور عديدة بسرعة وتجمعها مع بعض لتختار أفضل لقطة من بينها، و ستجد الفرق في التشويش في الصور الليلية خاصة.

وأندرويد 4.4 الآن يدعم الأشعة تحت الحمراء حيث يمكن إستخدام هاتفك كجهاز تحكم عن بعد بالتلفاز وغيره من الأجهزة عن طريق تطبيقات خاصة.

وتم تحسين أمان تقنية حماية التطبيقات حيث تمنع تنصيب أية تطبيقات تحمل معها فيروسات أو برمجيات خبيثة.

هذه كانت أبرز المزايا الجديدة في أندرويد 4.4 كيت كات. سيتوفر أندرويد 4.4 كيت كات أولاً على هاتف نيكسوس 5 الجديد وبعدها سيتوفر على نيكسوس 4 و اللوحين نيكسوس 7 و نيكسوس 10، وكذلك سيحصل هاتفي جالاكسي اس 4 و HTC One بنسخة الأندرويد الصافية على أندرويد 4.4 خلال الأسابيع القادمة.

[new_royalslider id=”14″]

 

nexus 5
نيكسوس 5

والآن لنتحدث عن نيكسوس 5 من صنع إل جي وهو أول هاتف يعمل بنظام أندرويد الجديد و مواصفاته الفنية كالتالي:

  • المعالج: Snapdragon 800 بتردد 2.3 غيغاهرتز
  • معالج الرسوميات: Adreno 330 بتردد 450 ميغاهرتز
  • الذاكرة العشوائية: 2 غيغابايت
  • الشاشة: 4.95Full HD IPS بوصة بدقة 1920×1080 بكسل وبكثافة 445 ppi مغطاة بطبقة غوريلا غلاس الثالثة
  • الكاميرا الخلفية: 8 ميغابكسل مع مثبت بصري
  • الكاميرا الأمامية: 1.3 ميغابكسل
  • الأبعاد: 69.17×137.84×8.59 mm
  • الوزن: 130 غرام
  • البطارية: 2300 ميلي أمبير تكفي لإستخدام الإنترنت حتى 8.5 ساعة على الشبكة اللاسلكية و 7 ساعات على الجيل الرابع
  • الشحن اللاسلكي: يدعم
  • الشبكة اللاسلكية: (2.4/5GHz) 802.11 a/b/g/n/ac
  • الجيل الرابع: يدعم
  • بلوتوث :4
  • ميكرفون: ثنائي
  • منفذ SlimPort
  • أزرار رفع وخفض الصوت من السيراميك
  • الالوان: الأسود و الأبيض
  • التخزين: 16 أو 32 غيغابايت داخلية
  • السعر: 16 غيغابايت بسعر 349 دولار – 32 غيغابايت بسعر 399 دولار
  • نظام التشغيل: أندرويد 4.4 كيت كات
[new_royalslider id=”15″]

اظهر المزيد

‫11 تعليقات

  1. موضوع الأشعة تحت الحمراء اظن ان المقصود منها
    امكانية دعم النظام للاجهزة التي تدعم الأشعة تحت الحمراء
    بمعني اخر ليست كل الاجهزة التي ستحتوي على النظام لديها القدرة لتعمل بهذه الاشعة كالتحكم في التليفزيون

  2. سؤال عن الاندرويد كيت كات .. متى سيكون متوفرا .. وهل سيكون متوفرا للتحميل لجهاز النوت 3 في الفترة القليلة القادمة ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى