مقالاتمواقع

هل يكون " كيك – keek " انستاقرام الفيديو؟

كيك

تطبيق كيك

تطبيق ” كيك ” هو ليس موقعاً متخصصاً في تعلّم فنون الطبخ ! ولكنه عبارة عن منصة اجتماعية تعتمد بالدرجة الأولى على الفيديو كوسيلة لنشر المحتوى.

الموقع الذي تأسس قبل أكثر من عام، بدأ بالانتشار بشكل كبير جداً مؤخراً في المملكة العربية السعودية خصوصاً وفي العالم عموماً، بعد تبني كثير من المؤثرين وأصحاب الحسابات النشطة في تويتر لهذا الموقع وربط حساباتهم الاجتماعية به. انتشر مصطلح ( #كيكة ) وترمز إلى تدوينة مرئية مختصرة باستخدام تطبيق “كيك” وتداول كثير من المستخدمين كيكاتهم عبر صفحاتهم على الفيس بوك وتويتر.

فكرة الموقع بسيطة جداً وتقوم على فكرة التدوين المرئي في مقطع فيديو لا يزيد طوله عن ٣٦ ثانية! ومن ثم إتاحتها للنشر عبر حساباتك في الشبكات الاجتماعية وغيرها.

ضُخ في الموقع حتى الآن قرابة ١٢ مليون ونصف دولار ، على مرحلتين أولها كانت عند إطلاق الموقع (٥.٥ مليون) ومؤخراً استطاع الموقع جلب استثمار بقيمة ٧ مليون دولار بعد القفزة المهولة التي شهدها الموقع بدخول مليوني مستخدم جديد خلال شهر (أغسطس) بمعدل رفع ٦٦ ألف مقطع فيديو يومياً !

افضل خمسة

كيك متاح فقط عبر الهاتف المحمول، ويركز فقط على الفيديو – بدون أي خيارات تعديل أو تحسين – ويعد نموذج عمله قريب من موقع مشاركة الصور : انستاقرام والذي تم الاستحواذ عليه من الفيس بوك بحوالي المليار دولار.

الموقع ليس الأول من نوعه في نفس الفكرة، هناك مواقع أخرى كثيرة سبقت موقع “كيك” تقوم على نفس المبدأ أشهرها : تويت فيد و توت وتبقى دائماً الأسئلة المفتوحة مطروحة هنا : هل العبرة في التنفيذ؟ أم بطريقة التسويق واستهداف المشاهير لتبني الخدمة؟ أم بعدم الاعتماد وبناء كامل المنصة على موقع شبكة اجتماعية قائم مثل فيس بوك وتويتر؟ أم أنه ” الحظ ” فقط !؟

الزمن كفيل بإثبات ما إذا كان هذا الموقع مجرّد فقاعة وموضة ستزول قريباً ( مثل موقع الأسئلة Formspring ) أو أن هناك مستقبلاً ينتظره إما بكونه مستقلاً بذاته أو يتم الاستحواذ عليه من قبل لاعبين مشهورين في مجال صناعة الإنترنت

‫3 تعليقات

  1. ياشباب الله يقويكم انا عندي موبايل سوني اكسبيريا علشان ارفع فيديو مايعطيني غير خيار واحد وهو تسجيل مباشر من الكاميرا لكن مايعطيني رفع فيديو من الاستيديو
    سوني اكسبيريا في
    الحل الله يحفظكم
    وشكرا جزيلا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى