برامج

إطلاق النسخة الرسمية الأولى من برنامج المكتبة الشاملة

alt

بعد ست سنوات من إطلاق النسخة التجريبية الأولى لها، أُطلقت النسخة الرسمية الأولى لبرنامج المكتبة الشاملة، البرنامج الذي يصنف في طليعة برامج الكتب العربية من حيث جودة المحتوى وتدقيقه، يحتوي حالياً في نسخته الأولى على 5300 كتاباً، بحجم يتجاوز 8 جيجا بايت.

في النسخة الجديدة تم التفريق بين الكتب التي يوافق ترقيمها ترقيم المطبوع والكتب المرقمة آلياً، مما يساعد الباحثين في توثيق اقتباساتهم، كما تم إضافة وتعديل عدد من الكتب في النسخ السابقة. يتميز البرنامج بسهولة استخدامه وتصنيفه للكتب، وببعض الخصائص الإضافية: تخريج الأحاديث، والبحث وكتابة الملاحظات.

بإمكانك أيضاً إضافة وحذف الكتب من البرنامج ، بالإضافة إلى تصدير الكتب بعدد من الصيغ المختلفة، وتستطيع تحميل نسخة خفيفة من البرنامج مفرغة من الكتب (حجمها أقل من 20 ميجا بايت)، ثم تقوم بتحميل ما تشاء من الكتب إلى مكتبتك.

يعيب على المكتبة أنه لا توجد نسخ لغير نظام الويندوز، أيضاً فإن صيغة الكتب الموجودة في الموقع .bok يصعب التعامل معها من خارج البرنامج.

برأيي أن محتوى المكتبة رائع جداً، ولكن البرنامج بحاجة إلى مواكبة العصر الحالي، برامج سطح المكتب بدأت بالانقراض، من الأفضل البدء بالتفكير بإعداد نسخة للأجهزة الكفية المختلفة (iOS – Android)، وإعداد نسخة ويب من البرنامج.

وجود البرنامج في الجهاز يغني عن مكتبة كبيرة في المنزل، يمكنكم تنزيل البرنامج من هنا.

اظهر المزيد

‫22 تعليقات

  1. مثل هذه المكتبة المفروض تنزل اولاً على ios &android & symbian
    لانه المسلم اكثر احتياجه خارج المنزل مثل المحاضرات والنقاشات الجانبية التي يكون غالباً لا يوجد حاسب محمول قريب منك

    اتمنى تنزل النسخ قريبا

  2. برنامج يوفر على الباحثين الكثير, فبدلاً من قضاء الوقت الطويل في قراءة كتاب من أجل نقطة ما, البرنامج يختصر الوقت من خلال البحث فيه.

    وفقهم الله في مسعاهم

  3. بارك الله فيكم على الخبر الرائع
    و الأحلى من كل هذا يدعم التحميل من التورنت
    الله الله يا اخوننا العرب لا تحذفوا الملف المضغوط حتى يتسنى لنا التحميل
    و لا تنسوا رفع سرعة التحميل شوي لأن التحميل بطئ نوعا ما

  4. كنت أتمنى أن يكون المحتوى موجود على سيرفر ويكون البرنامج عبارة عن Client يقوم بتحميل الكتاب والمطلوب وحفظه بدلاً من جعل المستخدم يحمل المكتبه كاملة في جهازه ويقوم بعد ذلك بتصفية الكتب الغير مرغوب فيها. يمكن للبرنامج أن يتطور في مجال البحث والفهرسه والترجمة والتصدير والإستيراد.

  5. صيغة ملفات bok. هي في الحقيقة ليست اكثر من صيغة ملفات برنامج مايكروسوفت اكسس. لتحرير الملف قم بتغيير امتداد الملف الى mdb. وافتحه ببساطة مع برنامج اكسس.

  6. هذا البرنامج وهذه المكتبة خطيرة إلى أبعد درجة، ولكن لي تعليقين.
    1. طريقة عرض الصفحات تحتاج إلى تطوير أكثر.
    2. حجم البرنامج بالكامل ضخم جدا، ربما يجب تطوير طريقة نشر البرنامج، ضغط الملفات بشكل أفضل (ربما باستخدام 7z)، وغيرها، حتى يتسنى للقارئ الاستفادة أكثر.

  7. السلام عليكم ..
    تمنيت لو توفرت هذه المكتبة لتوزيعات لينكس …مع العلم أنه توجد مكتبة ثواب التي ذكرها الاخوة ..وكذلك مكتبة القرطاس المتوفرة على لينكس و هي حقا مكتبة واجهتها رائعة و تحوي كما ضخما من الكتب ..و الرابط http://sites.google.com/site/kirtase/

  8. البرنامج قائم علي الجهود الشخصية حسب معلوماتي هناك خطة لتطوير البرنامج للعمل علي اكثر من منصة ولكن سيستغرق بعض الوقت

  9. انا دخلت الموقع
    الموقع فوق من رائع بكمية الكتب الى موجودة جوة للتحميل
    بس فى وجهه نظرى ان المكتبة المفروض انها تكون بتشمل علوم اخرى غير العلوم الدينية والفقة
    لانى لم الاحظ اى علوم اخرى

    وهذا لان العلم لا يقتصر على العلوم الدينية
    ولا يوجد انسان يقرا فى مجال واحد

    ياريت بجد يكون فى تطورات احسن ويكون فى فريق عمل اكبر لتغطية علوم اخرى

    وياريت طبعا لو يكون فى قسم خاص للكتب للاطفال على ما اعتقد انوا دا اهم من كتب الكبار انفسهم

  10. قبل كل شي باعتقادي ان اهم عيب في المكتبة هو احتوائها على كتب تكفيرية لمذاهب وطرق وشيوخ . فحتى تكون المكتبة شاملة لكل المسلمين ينبغي التطرق الى العوامل المشتركة التي تجمع الامة الاسلامية اما استمرار تمسك الشخص برأية واعتقادة ان من يخالفة هو كافر او مشرك ينبغي ان نبتعد عنها الآن لان هذا مايريده اعداء الامه

  11. أذا بدأت برامج سطح الكتب تنقرض فهذا يعني ان الحاسوب سينقرض وهذا شيء مستحيل والحاسوب المكتبي سبيقى لعقود قادمة وسيكون أكثر تطور من الحواسيب اللوحية أو الهواتف الذكية

    برامج سطح المكتب لن ولم ومستحيل أن تنقرض . تذكروا ان نسبة أستخدام جميع الهواتف والأجهزة النقالة لا تتجاوز 1.5% أذا ما قورنت ب98.5% لنسبة أستخدام الحواسيب المكتبية والابتوب و النت بوك

    لا داعي لذكر الأنقراض هذه الأيام … !؟

  12. شخصياً اراه ثروة على كمبيوتري الشخصي وأضعه في فلاش ميموري معي حيثما أذهب لاستخدامه في الاجهزة العمومية بعيداً عن جهازي الشخصي.

    هناك من يريد وجوده على الموبايل حتى يتسنى له البحث عن كلمة (يحاجج) فيها احداً ما خلال لعبه في أحد الألعاب على الموبايل.

    هناك شعوب تقرأ على الأقل كتابين اسبوعياً وهناك من لا يقرأ كتاباً في عمره، ربما يقرأ كتاباً فكاهياً على الموبايل ، ولذلك سادوا وبدنا.

    أما انقراض أجهزة الحاسب فهو نكته يكتفى بالابتسام لها دون تعليق فكبار الشركات في العالم بما فيها مصنعي الهواتف الذكية تحدثوا عن استحالة هذا.

    برنامج لا يستحقه الغالبية من العرب وأتمنى ان يوضع له مقابل مادي حتى ينبهر به الناس ويقدروه فالغالبية تربط بين القيمة والثمن وكلما زاد ثمن الشيء زادت قيمته لديهم، للأسف الشديد.

    قبله على جبين من أكرمنا بهذا البرنامج العظيم وأعانه على بعض اللئام.

    شاهدُ عيان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى