مقالات

فيديو: التدوين الصوتي

 

خطوة نوعيّة إتخذتُها حينما قفزت فوق سور "التدوين الصوتي" لكي أسجّل هذا الفيديو أو التدوينة المرئية، و التي أتكلم فيها عن موضوع التدوين الصوتي، أو ما يسمى بـ podcasting. سأتحدث هنا عن هذه التجربة في تسجيل هذا الفيديو، إضافة إلى معلومات أخرى تتعلق بالموضوع الذي تكلمت فيه.(التفاصيل بعد الفاصل )

في البداية كانت فكرة

كانت الفكرة أن أسجّل تدوينة صوتيّة أنا و صديقي في مدونة [متابعات عقبة] بحيث ننشر معا ما يشبه حوار صوتي ننقاش فيه موضوع التدوين الصوتي، إلا أن أحداث غزّة الأليمة مؤخرا جعلتنا نؤجل تنفيذ الفكرة، ثم حدث أن غادرتُ لبنان و إنشغلت عن الإهتمام بمتابعة ما صمّمنا القيام به.

التجربة للوهلة الأولى

الفكرة لم تكن غريبة، إلا أن القلق ساورني و إجتاحتني موجة من الأسئلة: كيف سأبدأ؟ ثم حدث أن رميتُ نفسي في بحر التوّكل على الله، فجلست مرة أمام حاسوبي و ضغطتُ على زر record و بدأتُ بالهذيان. نعم، لستُ أمزح! كنتُ أهذي فعلا، و رحتُ أرتجل الكلام تلو الكلام. و بعدما أن صارت العلاقة بيني و بين الكاميرا أقوى و أمتن، قلت: دعني أسجل تدويتني المرئية المرتقبة. و ضغطتُ على زر record من جديد. أول تدوينة مرئية سجّلتها كانت مدّتها 15 دقيقة و حجمها 40 ميغابايت. لم يكن هذا ما أريد، أطفأت الحاسوب و مضت الأيام و سجّلت مرة ثانية و ثالثة و رابعة. الخامسة كانت الحاسمة. توصّلتُ في المرة الخامسة إلى تسجيل التدوينة نفسها في 5 دقائق فقط! أما حجمها فكان 14 ميغا، و لكنني ضغطها في برنامج Movie Maker المرفق مع الويندوز لتصبح 9 ميغا [هذا رابط مباشر لتحميل الفيديو نفسه، و هو ذاته الظاهر أعلى التدوينة. إضغط على الرابط بيمين الفأرة ثم إختر "حفظ بإسم" أو "save target as" ..]

حديث رجال

كنتُ قد حددتُ مخطط تمهيدي (outline) للتدوينة، كان عبارة عن عشر نقاط يمكن الإطلاع عليها في الرابط التالي. و كان من ضمن العشر نقاط التي تحدثتُ عنها في التدوينة هي عناوين لبرامج مجانيّة تُستخدم لتسجيل التدوينات الصوتية، إضافة روابط لمواقع عالمية و عربية لها تجربة مع هذا النوع من التدوين، و ذلك للتعرّف عليها عن قرب و الإستفادة من تجربتها. أهم البرامج المفتوحة المصدر و المجانية المستخدمة في تسجيل التدوينات الصوتيّة هو برنامج Audacity الذي وجدتُه سهل الإستخدام و بسيط بحيث يقوم بالمهام المطلوبة و زيادة [رابط تحميل مباشر] وظيفتي في هذه التدوينة لن تصل إلى مرحلة تعليم كيفية إستخدام البرنامج أو تسجيل التدوينات. هذا الشق من الحديث قد أتطرق إليه لاحقا إن شاء الله. أمامكم في الوقت الراهن خيار الإتصال بصديقنا جوجل الذي أؤكدك لكم بأنه لن يخذلكم إذا طلبتم منه المساعدة. أما المواقع العربية التي تهتم بمثل هذا النوع من التدوين فمنها مدونة إرهاصات جهاد التي خصص صاحبها صفحة شاملة عن التدوين الصوتي. أما تدويناته الصوتية فيضيفها في تصنيف بعنوان "المدونة الصوتية". أترككم لإكتشافها بأنفسكم. أما المواقع العالمية التي تهتم بالتدوين الصوتي فهي كثيرة جدا. منها على سبيل المثال موقع podcast.com الذي يشبه موقع يوتيوب (إبن عمّه). و من المدونات العالمية المتخصصة التي تنشر تدوينات صوتية، لديّ في جعبتي مدونة Engadet التي تهتم بالمجالات التقنية، و قد خصّصت تصنيف بعنوان Podcast تنشر فيه تدوينات صوتية أسبوعية تدور موضوعاتها حول الأمور التقنية. مرحبا بالمزيد من الإقتراحات.

حبة مسك

لمن يقف الإنترنت الغبي عائق أمامهم لمشاهدة تدوينتي المرئية، إليكم نسخة من الفيديو بجودة أقل،حجمها 4.6 ميغابايت فقط، يمكن تحميلها من هذا الرابط المباشر. ها هو عوني يحيّيكم .. في أمان الله.

‫14 تعليقات

  1. كنت ولازلت أرى ان سبب تأخر التدوين الصوتي او عن طريق الفيديو يعود لطبيعتنا الأجتماعيه

    لازال الكثير يعاني من الاحراج والخجل عند وضع صورته الشخصية فما بالك بالفيديو؟

    واذكر انه في بداية انطلاق موقع عالم التقنية قمنا بتركيب اضافه تسمح للمعلق من وضع تعليق فيديو

    وبعد عدة شهور لم يظهر اي تعليق فيديو في الموقع
    وهذا بسبب الخوف والشعور بالخجل كما قلت سابقا

    على العموم خطوة رائعة منك أخي عوني وباذن الله نحاول ان نلحقك في هذا التوجه

  2. خطوى جرئيه و جميله انا اعتقد اخي الكريم ان التاخر في التدوين الصوتي بسبب مشاكل الانترنت او عدم الفهم بالفديو او الصوت والله اعلم

    شكراً لك

  3. جميل جدا استاذ عوني..

    بالنسبة للتدوين الجماعي.. هناك من يستخدم برنامج سكاي بي للتدوين الصوتي الجماعي.. ويذلك لاحاجة للتواجد في مكان واحد..

    أعتقد أن مجموعة سعودي قيمز يفعلون ذلك..

    تحياتي،،

  4. ما شاء الله تبارك الله تدوينة مرئية رائعة شكراً لك أخوي عوني على هذه الخطوة الجميله التي شجعتني وشجعت الكثير في حذوا هذه الخطوة الرائعة ولها فوائد كثيرة جداً لا تخفى على أحد

    بارك الله فيك وننتظرك في تدوينات مرئية جديدة ولعل تكون لنا فرصه في ذالك قريباً بإذن الله :)

    وبصراحة طرحت لنا خطوات ونقاط رائعة وجميلة ومدروسة عن التدوين المرئي او الصوتي , بارك الله فيك

  5. رائع جدا ،،

    اتفق مع استاذ سعود بخصوص عوائق التدوين المرئي اضافه الى سوء الاتصال ..

    انا مهتمه جدا بمجال البودكاستنق و اطمح الى انتاج بودكاستات مفيده و باسلوبي الخاص و المحافظ جداً ،، قد تحدث يوا ما ،، لا نعلم !!

  6. بانسبة لي أفضل التدوين الكتابي لأنه أسرع في القراءة فلو

    كان لدي هذه التدونية الموجودة في الأعلى أستطيع قرائتها بسرعة

    لكن لو كانت فيديو أو صوت مثلا أحتاج لوقت لإكتمالها ثم سماعها

    وكما هو معروف القراءة أسرع من السماع

  7. ما شاء الله عليك
    صوتك حلو مره
    صحيح حاسك خجلان بس ان شاء الله بتتعود
    والفكرة حلوة مرة مره أخي
    أشكرك بعنف
    و استمر
    وبارك الله فيك

  8. في اشياء لا يمكن التعبير عنها بالكتابة

    و بمجرد البدأ في كتابتها تنسى ما كنت تنوي قوله

  9. أهلا عزيزي عوني،
    تدوينة مميزة، واستشهاد جميل بفيصل القاسم..
    أحب تنبيهك لمدونة قناة التقنية العربية http://arabtech.tv مع أنها (حسب علمي) المدونة المرئية الأولى عربياً.. بالإضافة إلى أنها تستخدم أسلوب التدوين الجماعي، وتوفر محتواها بصيغ متعددة (mp3, mp4, flv, avi and 3gp) لكل تدوينة مع إمكانية الربط بـ(iTunes).
    مع وجود قناة خاصة بهم على اليوتوب http://www.youtube.com/user/arabtechtv
    اتمنى أن تلقي نظرة على القناة (أو البودكاست/فودكاست).

    مع تمنياتي لك بالتوفيق.

  10. جزاكم الله خيرا أيها الأصدقاء الأعزاء على مروركم و تعليقاتكم البناءة. آمل في المرة المقبلة أن أعرض لكم تدوينة مرئية بجودة و أداء أفضل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى