الأخبار

مؤتمر جوجل: إطلاق أدوات Veo و Imagen 3 لتوليد الوسائط بالذكاء الاصطناعي

جوجل تُطلق العنان لإمكانيات الذكاء الاصطناعي في مؤتمرها للمطورين I/O

مؤتمر جوجل: إطلاق أدوات Veo و Imagen 3 لتوليد الوسائط بالذكاء الاصطناعي

أعلنت شركة جوجل خلال مؤتمرها السنوي للمطورين I/O 2024 عن إطلاق أدوات جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي لإنتاج المحتوى الإعلامي، أبرزها Veo، وهو نظام قادر على إنتاج مقاطع فيديو عالية الجودة بدقة 1080 بكسل، و Imagen 3، وهو أحدث إطار عمل لتحويل النصوص إلى صور.

جوجل Veo

وتؤكد جوجل أن نظام Veo يتمتع بفهم متقدم للغة الطبيعية والدلالات البصرية، مما يُمكنّه من إنشاء مقاطع فيديو تتجاوز مدتها دقيقة واحدة، بناءً على النصوص التي تُقدم له. كما يتميز النظام بفهمه لتقنيات التصوير السينمائي والبصري، مثل مفهوم التصوير المتباطئ.

ولإثبات أن Veo لا يهدف إلى الاستيلاء على وظائف الفنانين، تعاونت جوجل مع الفنان دونالد غلوفر واستوديو جيلجا الإبداعي الخاص به، لعرض قدرات النموذج.

وفي مقطع فيديو ترويجي قصير، نرى غلوفر وفريقه يستخدمون النصوص لإنشاء فيديو لسيارة مكشوفة تصل إلى منزل أوروبي، وقارب يبحر عبر المحيط. وتشير جوجل إلى أن Veo يُحاكي الفيزياء الواقعية بشكل أفضل من النماذج السابقة، كما أنه يُحسّن من طريقة عرض اللقطات عالية الدقة.

جوجل Imagen 3

أما Imagen 3، فتَعِد جوجل بأنه نموذجها “الأعلى جودة” لتحويل النصوص إلى صور، مع “مستوى لا يُصدق من التفاصيل” لإنشاء “صور واقعية نابضة بالحياة” مع أقل قدر من العيوب.

يدعم Imagen 3 النصوص بشكل أفضل من ذي قبل، كما أنه أكثر ذكاءً في التعامل مع التفاصيل في التفاعلات الطويلة.

وتعمل جوجل أيضًا مع فنانين موسيقيين مثل ويكليف جين وبيورن لاختبار Music AI Sandbox، وهي مجموعة من الأدوات التي يمكن أن تساعد في إنشاء الأغاني والألحان.

تُعد هذه الأدوات الجديدة خطوة أخرى في مسيرة جوجل نحو تطوير  الذكاء الاصطناعي، ويبقى السؤال المطروح: هل ستنجح هذه الأدوات في تحسين حياتنا؟ وهل ستتمكن يومًا من إنتاج فن بروح حقيقية؟

زر الذهاب إلى الأعلى