الأخبار

سوفت بنك اليابانية تُحقق أرباحًا قياسية من Vision Fund

سوفت بنك اليابانية تُحقق أرباحًا قياسية من Vision Fund

حققت مجموعة سوفت بنك اليابانية أرباحًا قياسية من صندوق Vision Fund للاستثمار في التقنية خلال العام المالي المنتهي في مارس الماضي، مسجلةً ربحًا قدره 724.3 مليار ين ياباني (4.6 مليار دولار أمريكي)، وهي المرة الأولى التي يحقق فيها ذراعها الاستثماري الرئيسي في قطاع التقنية أرباحًا منذ عام 2021.

 ويعود الفضل في هذا التحول إلى ارتفاع قيمة بعض استثمارات سوفت بنك البارزة، مثل بايت دانس المالكة لتطبيق تيك توك، وشركة توصيل الطعام الأمريكية دور داش.

 إلا أن الشركة تكبدت خسائر من بعض استثماراتها الأخرى، مثل شركة النقل التشاركي الصينية ديدي، وشركة مشاركة المكاتب وي وورك التي تقدمت بطلب لإشهار إفلاسها العام الماضي.

و لعب الاكتتاب العام الأولي لشركة تصميم الرقائق Arm دورًا رئيسيًا في تحقيق هذه الأرباح الضخمة.

وأوضحت الشركة اليابانية أن الأرباح المرتبطة بالاكتتاب العام لشركة Arm لا يتم تضمينها في «بيان الأرباح والخسائر الموحد».  وباستثناء الأرباح المرتبطة باستثمارات Vision Fund في الشركات التابعة، سجل ذراع الاستثمار التقني خسارة قدرها 167.3 مليار ين ياباني.

وعلى الرغم من ذلك، تشير الدلائل إلى أن سوفت بنك تشهد تعافيًا ملحوظًا بعد فترة من الرهانات الخاسرة على بعض الشركات التقنية وتقلبات الأسواق.

وسجّل صندوق Vision Fund أول ربح استثماري له في خمسة أرباع متتالية في الربع الثاني من العام الماضي، مما يشير إلى بداية مرحلة التعافي.

وأكد يوشيميتسو غوتو، المدير المالي لـ سوفت بنك، أن الشركة تحولت من محفظة تتمحور حول علي بابا إلى محفظة تتمحور حول الذكاء الاصطناعي.

وأصبحت شركة Arm جزءًا أساسيًا من محفظة سوفت بنك، حيث مثلت 47% من الأصول التي تحتفظ بها الشركة بنهاية مارس، مقارنة بـ 10% فقط في مارس 2020.

في حين انخفضت حصة علي بابا إلى 0% من الأصول، مقارنة بـ 48% في نفس الفترة. وأكد غوتو أن Arm تُعد جوهرية لتحول الشركة نحو الذكاء الاصطناعي.


المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى