الأخبار

انخفاض أسهم Shopify وتوقعات الأرباح تُثير قلق المستثمرين

انخفاض أسهم Shopify وتوقعات الأرباح تُثير قلق المستثمرين

شهدت أسهم شركة Shopify المتخصصة في التجارة الإلكترونية، تراجعًا حادًا بنسبة 19% في بداية تعاملات يوم الأربعاء، ما أدى إلى انخفاض قيمة الشركة السوقية بمقدار 20 مليار دولار تقريبًا.

جاء هذا التراجع بعد أن أصدرت الشركة توقعاتها للإيرادات والأرباح للربع الحالي، والتي أثارت قلق المستثمرين.

على الرغم من أن نتائج الربع الأول فاقت التوقعات، حيث بلغت ربحية السهم 20 سنت مقارنة بالتوقعات البالغة 17 سنت، وبلغت الإيرادات 1.86 مليار دولار مقارنة بالتوقعات البالغة 1.85 مليار دولار، إلا أن توقعات الشركة للربع الثاني ألقت بظلالها على هذه النتائج الإيجابية.

تتوقع Shopify نموًا في الإيرادات بنسبة تتراوح بين 15% و 19% على أساس سنوي في الربع الثاني، وهو ما يتماشى مع توقعات المحللين، ولكنه يمثل تباطؤًا مقارنة بالأرباع الأخيرة التي شهدت نموًا في الإيرادات بنسبة تتراوح بين 20% و 25%.

وأرجعت الشركة هذا التباطؤ المتوقع إلى عدة عوامل، منها قوة الدولار الأمريكي وتأثيره على أسعار الصرف، بالإضافة إلى بعض الضعف في إنفاق المستهلكين الأوروبيين.

كما تتوقع الشركة انخفاضًا في هوامش الربح الإجمالية بنحو 50 نقطة أساس مقارنة بالربع الأول، نتيجة لبيع أعمالها اللوجستية لشركة Flexport في مايو الماضي.

من جهة أخرى، تتوقع Shopify زيادة في المصروفات التشغيلية بنسبة تتراوح بين 1% و 5% على أساس ربع سنوي، في حين كانت توقعات وول ستريت تشير إلى نمو ثابت.

وأشار محللون إلى أن هذه الزيادة في المصروفات التشغيلية قد تكون مرتبطة باستثمارات الشركة في مجالات التسويق والبحث والتطوير، خاصة في مجال الذكاء الاصطناعي.

وكثّفت Shopify في الآونة الأخيرة من تطوير مميزات الذكاء الاصطناعي للشركات، بما في ذلك «Shopify Magic» التي يمكنها إنشاء قوائم المنتجات وتحرير الصور تلقائيًا.

ذو صلة > 4 أخطاء تؤثر في التجارة الالكترونية عبر الأجهزة المحمولة

ويثير هذا التوجه نحو الاستثمار في الذكاء الاصطناعي تساؤلات لدى المستثمرين حول مسار هوامش الربح للشركة في المستقبل، خاصة في ظل غياب تأثير إيجابي واضح على حجم البضائع الإجمالي والإيرادات.

على الرغم من الاستثمار في الذكاء الاصطناعي، قامت Shopify بتقليص عملياتها في مجالات أخرى، مثل الخدمات اللوجستية. وفي مايو الماضي، قامت الشركة بتسريح 20% من قوتها العاملة في ظل تباطؤ التجارة الإلكترونية بعد جائحة كورونا.


المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى