التقارير

هل تنجح كوالكوم في منافسة آبل بإطلاق لابتوب ويندوز مع معالجات ARM؟

تشهد سوق أجهزة اللابتوب منافسة محتدمة بين معالجات إنتل المركزية الأٌولى (x86) والمعالجات من نوع ARM التي تصنعها شركات مثل كوالكوم. ورغم محاولات كوالكوم السابقة على مدار 15 عامًا، لم تنجح الشركة بعد في تقديم أجهزة لابتوب تعتمد على معالجات ARM وتنافس بقوة أجهزة اللابتوب التي تعمل بمعالجات إنتل. إلا أن مؤشرات جديدة تثير التفاؤل حول إمكانية نجاح كوالكوم في المستقبل القريب.

كشفت شركة كوالكوم خلال مؤتمر مطوري الألعاب (GDC 2 2024) أن الجيل القادم من أجهزة اللابتوب التي ستعمل بنظام ويندوز وتستند على معالجات Snapdragon من كوالكوم، ستكون قادرة على تشغيل ألعاب الكمبيوتر المصممة أصلا لأجهزة تعتمد على معالجات إنتل، وذلك دون الحاجة إلى تعديلات برمجية كبيرة من قبل مطور اللعبة.

كوالكوم واثقة بقدرات المعالجات الجديدة

واستعرض المهندس عصام خليل من كوالكوم خلال المؤتمر، تقنية المحاكاة التي ستستخدمها أجهزة اللابتوب الجديدة لتشغيل ألعاب إنتل بسرعة عالية. وأكدت كوالكوم أن إطلاق أجهزة اللابتوب المزودة بمعالج Snapdragon X Elite سيبدأ هذا الصيف، كما يتوقع طرح نسخ موجهة للمستهلكين من جهازي مايكروسوفت Surface Pro 10 و Surface Laptop 6 خلال شهر مايو القادم.

وأوضح خليل أن مطوري الألعاب سيحظون بثلاثة خيارات رئيسية عند تطوير ألعاب لأجهزة اللابتوب الجديدة التي تعمل بمعالجات Snapdragon:

  • التطوير الأصلي لمعالجات ARM64: وهو الخيار الأفضل الذي يوفر أعلى أداء واستهلاك أقل للبطارية، حيث يمكن لمجدولات كوالكوم حينها خفض تردد المعالج ديناميكيًا لتحسين الكفاءة.
  • تطوير تطبيقات ARM64EC هجينة: تجمع هذه الطريقة بين تشغيل نظام ويندوز ومكتباته وبرامج تشغيل كوالكوم بشكل أصلي على معالجات ARM64، بينما يتم تشغيل باقي أجزاء اللعبة عبر المحاكاة، وهو ما يوفر أداءً يُقارب الأداء الأصلي.
  • اعتماد المحاكاة بالكامل: يُعد هذا الخيار الأبسط، حيث يمكن تشغيل ألعاب إنتل مباشرةً باستخدام تقنية المحاكاة دون الحاجة إلى تعديل برمجي من قِبل مطور اللعبة.

ذو صلة > هواوي تطور شريحة جديدة لمنافسة معالجات آبل

وأكدت كوالكوم أن معظم الألعاب لن تتطلب أي تعديلات على مستوى الكود أو الرسوميات للعمل بكامل سرعتها على معالجات ARM الجديدة. كما أشارت الشركة إلى أن أداء بطاقة الرسوميات لن يتأثر باستخدام تقنية المحاكاة.

واعترف مسؤولو كوالكوم بوجود بعض التباطؤ البسيط في أداء المعالج عند عملية الترجمة أو التحويل بين معالجات x86 و ARM64، إلا أن هذا التأثير يقتصر على المرة الأولى فقط عند ترجمة كتلة من التعليمات البرمجية، أما بعد ذلك فيتم الوصول إليها مباشرة من ذاكرة التخزين المؤقت، وهو ما يُقلل من التأثير على الأداء.

كما أكدت كوالكوم دعم برامج تشغيل بطاقات الرسوميات Adreno لأنظمة تشغيل الرسوميات DX11 و DX12 و Vulkan و OpenCL. كما ستوفر الشركة دعمًا لأنظمة تشغيل رسوميات أخرى قديمة مثل DX9 وحتى OpenGL 4.6 من خلال طبقات ربط.

المصدر

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى