التقارير

3 مشاكل شائعة في ميتا كويست 3 وحلول لكل مشكلة منها

يُعد ميتا كويست 3 من أحدث وأفضل أجهزة الواقع الافتراضي المتاحة، لكنه ليس خاليًا من المشاكل. وفي هذا التقرير سوف نستعرض أشهر المشاكل التي قد تُواجهها عند استخدام ميتا كويست 3 وكيفية حلها لتعود للاستمتاع بالألعاب، وتصفح الإنترنت، أو ممارسة الحوسبة المكانية بكل سلاسة.

إعادة تعيين حدود الأمان (Boundary)

تحسّن ميتا بشكل مستمر تقنية إدراك المساحة في أجهزة كويست، حيث يشتمل كويست 3 على مستشعر عمق يقوم تلقائيًا بمسح غرفتك لإنشاء حدود آمنة.

هذه الحدود، والتي كانت تُسمى سابقًا بالوصي (Guardian)، عبارة عن شبكة متوهجة تحدد المساحة الآمنة للتنقل داخل بيئات الواقع الافتراضي.

بالطبع أنت لا ترغب في الاصطدام بالتلفزيون أو الطاولة أثناء ممارسة الألعاب، لذا تعتبر الحدود أمراً ضرورياً في الواقع الافتراضي، بينما تعتبر أقل أهمية في الواقع المُعزّز.

في حال انتقالك إلى غرفة أخرى، تحدد نظارة ميتا كويست 3 ذلك وتمسح الغرفة الجديدة لإنشاء حدود تتناسب مع المساحة الجديدة. ولكن ماذا يحدث عند صعودك إلى الطابق الثاني؟ قد تظهر لك الخطوط العريضة المضيئة للحدود القديمة أسفل موقعك الحالي.

إذا حدث هذا الخلط مع كويست 3، فأنت بحاجة إلى إنشاء حدود جديدة.

افتح «الإعدادات السريعة» (Quick Settings) عن طريق تحديد رموز الساعة/الواي فاي/البطارية في أسفل اليسار.

اختر «الحدود» (Boundary) وقم بالتبديل إلى وضع مختلف عن الوضع الحالي.

على سبيل المثال، إذا كنت في وضع الحدود الثابتة (Stationary Boundary)، فاختر وضع حدود الغرفة (Roomscale Boundary) والعكس صحيح.

إذا كانت مشكلتك هي فقدان الحدود، فإن الطريقة الوحيدة للمتابعة في الواقع الافتراضي هي إنشاء حدود جديدة.

قد يستغرق إنشاء حدود تفصيلية للغرفة مع الأبواب والنوافذ والأثاث بضع دقائق، ولكن هذا هو الحل الوحيد إذا كانت لعبة كويست 3 أو التطبيق الذي تستخدمه يحتاج إلى ميزات حدود الغرفة للواقع المختلط.

اقرأ > قسم الواقع الافتراضي في ميتا يخسر 16 مليار دولار في عام واحد!

مشكلة تتبع الحركة (Tracking)

من المشكلات الشائعة الأخرى فقدان تتبع الحركة. وعندما يحدث ذلك، تنبهك Quest 3 عادةً إلى المشكلة. إذا لاحظت عدم تطابق البيئة الافتراضية مع تحركاتك، يجب عليك تصحيح مشكلة التتبع على الفور لمنع دوار الحركة.

قد لا ترى مستشعرات التتبع في كويست 3 ما يكفي من الضوء، مما يجعلها غير قادرة على تحديد موقعك في المساحة. قد يساعد تشغيل المزيد من الإضاءة أو الانتقال إلى غرفة أكثر إضاءة في حل مشكلة التتبع.

أيضاً، قد لا يتمكن المستشعر المتسخ أو الملوث من الرؤية حتى في غرفة مضاءة بشكل جيد.

لذلك، قم بتنظيف الأشكال الثلاثة الداكنة الموجودة على مقدمة جهاز كويست 3 باستخدام قطعة قماش من الألياف الدقيقة. امسح أيضًا الدائرتين الصغيرتين أسفل الحافة السفلية، واحدة على اليسار والأخرى على اليمين.

تحتوي وحدات تحكم Quest 3 Touch Plus على مصابيح LED بالأشعة تحت الحمراء غير مرئية للعين البشرية.

لذا، فإن تنظيف وحدات التحكم الخاصة بك يمكن أن يساعد في حل مشكلة فقدان تتبع الحركة. بالإضافة إلى ذلك، إذا نفدت بطاريات وحدات التحكم، فستفقد التتبع أيضًا.

هناك سبب آخر لفقدان التتبع هو احتمال زيادة تحميل المعالج، وهو أمر غير محتمل مع معالج Qualcomm XR2 Gen 2 السريع في كويست 3، ولكنه كان يحدث أحيانًا مع أجهزة ميتا كويست الأقدم.

إذا بدا أداء جهازك بطيئًا، خذ استراحة لمدة 15 دقيقة لتسمح له بالتبريد، ثم حاول مرة أخرى.

عمر بطارية قصير

من المحبط أن تتلقى تحذيرًا بنفاذ البطارية أثناء الاستمتاع بفيلم أو حتى العمل على جهاز كويست 3. ويحصل كويست 3، مثل كويست برو و كويست 2، وحتى Apple Vision Pro، على عمر بطارية يتراوح بين ساعتين إلى ساعتين ونصف.

يُمكنك جعل كويست 3 جاهزًا للاستخدام دائمًا من خلال استخدام قاعدة الشحن من ميتا.

إذا لم يكن عمر البطارية كافيًا بالنسبة لك، يمكنك زيادة وقت التشغيل قليلاً عن طريق تحويل كويست 3 إلى «وضع توفير البطارية» (Battery Saver Mode). سيحاول جهازك توفير الطاقة دون التأثير بشكل كبير على الأداء.

افتح تطبيق الإعدادات (Settings)، ثم اختر النظام (System) و الطاقة (Power).

في تلك اللوحة، قم بتشغيل «وضع توفير البطارية» (Battery Saver). لاحظ أن السطوع سينخفض، وقد تنخفض حدة الشاشة، ومن المرجح أن تنخفض معدلات الإطارات.

يمكن لنظارة كويست 3 تحديث الشاشة بمعدل يصل إلى 120 إطار في الثانية، بينما تعمل بعض أفضل أجهزة الواقع الافتراضي الأخرى بمعدل 90 إطار في الثانية فقط. هذا يعني أنه من الممكن تقليل المعالجة بنسبة 75% ببساطة عن طريق خفض معدل التحديث إلى 90 هرتز.

إذا كان سطوع 50% مظلمًا للغاية، يمكنك رفعه في الإعدادات السريعة (Quick Settings) وسيظل وضع توفير البطارية (Battery Saver) قيد التشغيل للمساعدة بطرق أخرى.

يساعد وضع توفير البطارية (Battery Saver) في حل مشكلة عمر البطارية القصير، لكن الوقت الإضافي الذي تحصل عليه يُقاس بالدقائق، وليس بالساعات. للحصول على ترقية أكثر فائدة للبطارية، ستحتاج إلى بطارية خارجية.

تصنع ميتا العديد من ملحقات كويست 3 الرائعة التي تضمن العمل مع جهازك. يمنحك حزام Meta Quest 3 Elite Strap with Battery ساعتين إضافيتين من وقت التشغيل ويُحسّن حزام الرأس بحزام هالو صلب أكثر راحة وسهولة في التعديل.

يبلغ سعره 130 دولار، لذا فإن البحث عن عروض أفضل أمر يستحق العناء.

بشكل عام، يُعد Meta Quest 3 جهازًا رائعًا للواقع الافتراضي يتمتع بمستوى عالٍ من الموثوقية.

ولكن في حال واجهت أي مشكلة، ستساعدك هذه النصائح في حلها، لكي تعود للاستمتاع بمساحتك الافتراضية مرة أخرى.

  • تأكد من تحديث Quest 3 إلى أحدث إصدار من البرامج الثابتة.
  • إذا لم تتمكن من حل المشكلة بنفسك، يمكنك الاتصال بدعم Meta للحصول على المساعدة.

المصدر

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى