الأخبار

AMD ستُطلق معالجات Zen 5 مع التركيز على الذكاء الاصطناعي

كشفت AMD هذا الأسبوع عن نتائجها المالية النهائية لعام 2023، وخلال عرضها للمستثمرين، ناقشت أيضًا خططها المستقبلية. وأهم ما ورد في هذا العرض هو تأكيدها إطلاق معالجات Epyc الجديدة المستندة إلى هندسة Zen 5 خلال العام الحالي، إلى جانب إصدار معالجات Zen 5 للأجهزة الشخصية، ما يعني استمرار الشركة في نهج إطلاق منتجات Zen كل عامين.

وقالت الرئيسة التنفيذية لـ AMD ليزا سو خلال اجتماع الشركة مع المحللين الماليين، أنّها تتوقع زيادة أكبر في سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية خلال النصف الثاني من العام مع انتشار أجهزة الكمبيوتر المخصصة للذكاء الاصطناعي.

وهذا يتوافق مع تقارير سابقة تشير إلى وصول هذه الحواسيب في شهر يونيو. وأكدت سو عزم AMD على الريادة في هذا المجال من خلال «تعزيز قيادتها في مجال أجهزة الكمبيوتر المخصصة للذكاء الاصطناعي» مع «موجة معالجات Zen 5 المقبلة».

وبناءً على تأكيد من أحد ممثلي AMD لموقع توم هاردوير، فإن هذه المعالجات ستشمل مجموعة Ryzen وليس فقط معالجات Epyc الجديدة. وهذا ينهي الشائعات حول إطلاق Zen 5 في أبريل ثم إطلاق معالجات V-Cache لاحقًا.

ومن المحتمل أن نشهد إطلاقًا مشابهًا لما حصل مع Zen 4، حيث سيتم إطلاق معالجات Ryzen الأفضل أداءً في سبتمبر، تليها معالجات X3D في معرض CES القادم.

أما السؤال المهم الذي لم يُحسم بعد فهو ما إذا كان إطلاق Zen 5 سيشمل أجهزة الكمبيوتر المكتبية فقط أم الأجهزة المحمولة أيضًا.

فقد ذكرت ليزا سو معالجات Zen 5 للهاتف النقال التي تُسمى Strix Point، ووصفتها بأنها معالجات Zen 5 مزودة برسومات Radeon معززة، ومكونات خاصة للذكاء الاصطناعي.

وأضافت أن أجهزة الحاسب المحمول المزودة بهذه المعالجات ستصل في وقت لاحق من العام.

ذو صلة > الذكاء الاصطناعي يشعل نار المنافسة بين معالجات إنتل و AMD

وعلى صعيد الألعاب، لم تذكر ليزا سو أي شيء عن وحدات معالجة الرسومات RDNA 4، لكنها قالت إن إيرادات الشركة من قطاع الألعاب كانت قوية بشكل عام خلال العام.

وأشارت إلى زيادة إيرادات رسومات الألعاب على أساس سنوي وعلى أساس ربع سنوي مقارنة بالربع السابق، مؤكدة على القوة المبيعات التي حققتها وحدات معالجة الرسومات من سلسلة 6000 و 7000.

وعلى الرغم من انخفاض مبيعات المعالجات المُخصصة لأجهزة الألعاب الأخرى، إلا أن مبيعات وحدات معالجة الرسومات الخاصة بـ AMD عوضت تلك الخسائر.

اقرأ > معالجات AMD Ryzen 8000G الجديدة تدعم الذكاء الاصطناعي

ولا تزال بعض الأسئلة عالقة حول Zen 5، وأهمها العقدة التصنيعية التي ستستخدمها TSMC، هل ستكون 4 نانومتر أم 3 نانومتر. ويبدو الخيار الأول هو الأكثر ترجيحًا بسبب نضجه وميزة انخفاض تكلفته.

ومع ذلك، فقد وضعت الشركة كلا من العقدتين على خارطة طريقها، كما هو موضح في الشريحة أعلاه.

المصدر

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى