الأخبار

10 أدوات مفتوحة المصدر لمصممي الويب والرسومات

تعد البرامج مفتوحة المصدر قيمة للغاية رغم أنها مجانية تمامًا، حيث يتواجد الآن الكثير من البرمجيات مفتوحة المصدر التي يمكن أن تساعدك أثناء عملك كمصمم ويب، ورسومات. رغم أن العديد من مصممي الجرافيك يستخدمون برامج احتكارية باهظة الثمن لأنهم يعتقدون أنه لا يوجد بديل عنها، إلا أن الأمر ليس كذلك لأن العديد من تطبيقات الرسوميات مفتوحة المصدر الاحترافية عالية الجودة متوفرة وبكثرة، وتقدم مميزات تتفوق في بعض الأحيان على التطبيقات الاحتكارية.

أهم تطبيقات التصميم مفتوحة المصدر

لينكوس، وجوملا، ووردبريس هي من البرامج مفتوحة المصدر التي لا يمكن هزيمتها، حيث تمتلك البرمجيات مفتوحة المصدر ميزات عديدة مثل إمكانية تعديلها، واستخدامها مجانًا، وهناك مجتمع كبير من المطورين يشرفون عليها، ويدعمونك في تنفيذ البرنامج، والأهم من ذلك كله هو أن الآلاف من المستخدمين على مستوى العالم ملتزمون بتطوير هذه التطبيقات، وبشكلٍ مماثل تتوفر أيضًا أدوات تصميم مفتوحة المصدر لإنشاء مواقع الويب، وتطبيقات جذابة وسهلة الاستخدام، وتحرير الصور، ومقاطع الفيديو، والرسومات، وفيما يلي بعض الأدوات مفتوحة المصدر للمصممين التي تساعدهم على إنشاء تصميمات إبداعية.

برنامج كريتا Krita

Krita هو محرر رسومات مفتوح المصدر قوي، يركز بشكل كبير على الرسومات التوضيحية، والرسومات الرقمية، يستخدم الكثير من المصممين كريتا للرسوم التوضيحية، واللوحات الرقمية لإضفاء الحيوية على تصميمات الويب الخاصة بهم. يحتوي برنامج كريتا معظم الخصائص التي يفترض أن تكون موجودة في أي محرر رسومات تقليدي.

صمم المبرمجون كريتا على أن يكون برنامج رسم عالي الجودة متاح لجميع، يمكن أن يساعد في تصميم الكتب المصورة، والرسوم مثل الأشكال الناعمة، ونقاط التلاشي، ووظائف التحديد المتقدمة، وأقنعة الطبقات، وما إلى ذلك، فإذا كنت تريد الدخول إلى الرسم التوضيحي فإن كريتا هو الخيار الأفضل في فئة المصادر المفتوحة.

برنامج Gimp

يعد Gimp أحد أشهر أدوات تصميم الرسومات، وتحرير الصور، وأكثرها انتشارًا، وهو برنامج تصميم رسومي ومحرر صور مليء بالمميزات، يمتلك هذا البرنامج نفس تنسيق أدوبي فوتوشوب، بالإضافة إلى ذلك يعتبر أداة رائعة لأي مصمم مبتدئ، أو متقدم يعمل بشكل أساسي مع الصور.

إنه شبيه لبرنامج أدوبي فوتوشوب فهو يتضمن العديد من الفلاتر، والأقنعة، والطبقات، والفرش، ويقدم ميزات متقدمة لتحرير الصور، وتستطيع من خلاله إنشاء تصميمات مميزة بالفعل، ويقدم لك المرونة الكافية لتحويل الصور بالطريقة التي تريدها، فيه عدد هائل من عناصر التصميم الرسومية، والشعارات، ومكونات الواجهة، كما أنه يقدم ميزات عديدة في إدارة الألوان لضمان إدارة ألوان عالية الدقة.

برنامج إنكسكيب

يشبه برنامج إنكسكيب كثيرًا برنامج أدوبي الستريتور، وكورل درو، وهو أيضًا أحد الأدوات القوية مفتوحة المصدر والمتاحة للجميع، يعرف أيضًا باسم نظير مصمم رسومات المتجهات أدوبي اليستراتور، يدعم البرنامج أنواعًا مختلفةً من تنسيقات الملفات، كما أنه يمتلك واجهة مستخدم مرنة للغاية، وهو متاح لأنظمة تشغيل لينوكس، وماك، وويندوز.

برنامج ساينفيك synfig

يعمل برنامج ساينفيك synfig على أنظمة ويندوز، ولينوكس، وماك، وهو برنامج رسوم متحركة ثنائي الأبعاد يساعد المصممين المبدعين على إضفاء الحيوية على تصاميمهم اعتمادًا على أسلوب الرسم الخاص بهم، ستتمكن من تصميم أي نوع من أنواع الرسوم المتحركة التي تهدف إليها.

عند الحديث عن ميزات برنامج ساينفيك فمن أهم ميزاته أنه يمنحك التحكم الكامل في عملك الفني ابتداءً من استيراده إلى تصديره، حيث يمكنك تكرار الأشكال، والتصميم باستخدام أكثر من 50 طبقة، وإضافة عوامل تصفية، وتطبيق التدرجات اللونية، وما إلى ذلك.

برنامج Dia

هو برنامج رسم مجاني مفتوح المصدر سهل الاستخدام، يعمل على أنظمة لينوكس، وويندوز، وماك، يدعم Dia أكثر من 30 نوعًا مختلفًا من المخططات مثل المخططات الانسيابية، ومخططات الشبكة، ونماذج قواعد البيانات، يساعد تواجد أكثر من 1000 عنصر جاهز للاستخدام على رسم مخططات احترافية، ويمكن لهذا البرنامج قراءة وكتابة عدد من تنسيقات الصور النقطية، كما يمكن لمطوري البرمجيات، ومتخصصي قواعد البيانات استخدام برنامج ديا كأداة لإنشاء هياكل للتعليمات البرمجية.

برنامج بلندر Blender

بلندر هو برنامج لإنشاء رسومات ثلاثية الأبعاد وهو أيضًا عبارة عن مجموعة أدوات برمجيات رسوميات حاسوبية ثلاثية الأبعاد مجانية، ومفتوحة المصدر، يستخدمه أشهر رسامي الرسوم المتحركة لصناعة أفلام قصيرة، وأفلام روائية، وبرامج تلفزيونية، وما إلى ذلك، قد تشعر أن واجهته معقدة عند أول استخدام، ولكن عندما تعتاد عليه يصبح سهلًا للغاية لأنه يمتلك العديد من الميزات القابلة للتخصيص، ويمكنك أيضًا إنشاء الإضافات والميزات الخاصة بك بالطريقة التي تريدها.

من مميزات برنامج Blender النمذجة ثلاثية الأبعاد، والتركيب، وتحرير الرسومات النقطية، ومحاكاة الدخان والسوائل، ومحاكاة الجسيمات، ومحاكاة الجسم الناعم، والنحت، والتحريك، والرسومات المتحركة، وتحرير الفيديو.

برنامج Pencil 2D

هو برنامج رسوم متحركة مفتوح المصدر متاح على أنظمة تشغيل ويندوز، ويونيكس، وماك OS X، يعتبر برنامجًا بديًلا رائعًا عن العديد من برامج الرسوم المتحركة الاحتكارية باهظة الثمن، يأتي مزودًا بالأدوات اللازمة لتنفيذ الرسوم المتحركة.

يتميز Pencil 2D بأنه سهل الاستخدام للغاية، وقم تم إعداده بالفعل لتنفيذ كل شيء يرتبط بالرسوم المتحركة بسهولة وهو مناسبًا جدًا للأشخاص المبتدئين، ويمتلك مجموعة متنوعة من الأدوات الضرورية للتصميم مع أدوات الرسم البسيطة، إلا أنه يفتقر إلى عدد من أدوات الرسم، والتلوين الموجودة عادةً في البرامج الأخرى التي تركز على التطبيقات الفنية عالية المستوى.

برنامج فونت فورج

إنه برنامج مجاني طوره جورج ويليامز ومكتوب بلغة البرمجة C يعتبر FontForge محرر خطوط يدعم العديد من تنسيقات الخطوط الشائعة، وهو برنامج مجاني مفتوح المصدر ومتوفر لأنظمة التشغيل مثل ويندوز، ولينوكس، وماك، ومترجم إلى 12 لغة، يمكنك تعلم استخدام برنامج فونت فورج بكل سهولة فهو يمتلك العديد من البرامج التعليمية التي تساعدك على تعلم العمل على البرنامج انطلاقًا من الأساسيات وصولًا للاحتراف.

برنامج جرافيت ديزاينر

Gravit Designer عبارة عن مجموعة أدوات تصميم مجانية ومفتوحة المصدر، تم ابتكاره من قبل مصممي برنامج كورال دراو، يعمل جرافيت ديزاينر على أنظمة تشغيل ويندوز، ولينوكس، وماك، وعلى المتصفح أيضًا، يعتبر مثاليًا لتحرير الصور متعددة الأغراض، ومشاريع التصميم الجرافيكي التي تشمل تصميم الأيقونات، والرسوم التوضيحية، والرسوم المتحركة، والعروض التقديمية، يحتوي هذا التطبيق على مجموعة كبيرة من الميزات الملائمة للتصميم الاحترافي وتصميم الصور، كما أنه يتميز بواجهة سهلة الاستخدام يمكن تخصيصها حسب احتياجات المستخدم وتفضيلاته لتساعده في النهاية على تصميم رسومات إبداعية.


الكاتب: فراس أشرم
المصادر: 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7

زر الذهاب إلى الأعلى