التقارير

ووردبريس مقابل دروبال أيهما أفضل في 2022؟

ووردبريس ودروبال كلاهما من أكثر أنظمة إدارة المحتوى (CMS) مفتوحة المصدر استخدامًا في العالم، لكن يعتمد اختيار نظام إدارة المحتوى المناسب لعملك على أهدافك قصيرة، وطويلة المدى، فإذا كنت تبحث عن حل مفتوح المصدر، وسهل الاستخدام لاحتياجات نظام إدارة المحتوى لديك فإن أي نظام سيفي بالغرض، لكن ستساعدك الأسطر التالية على تحديد الخيار الأفضل لك ولعملك.

ووردبريس

WordPress هو نظام إدارة محتوى مجاني، ومفتوح المصدر، وهو أكثر أنظمة إدارة المحتوى شيوعًا في العالم، بعد إطلاقه كمنصة للتدوين في عام 2003 سرعان ما أصبح خيارًا شائعًا بين الأفراد، والمؤسسات عند التفكير بإنشاء موقع الويب، حيث يشغّل ووردبريس الآن حوالي 33 بالمئة من كافة مواقع الويب على الإنترنت، وهو نظام أساسي سهل الاستخدام.

يقدم ووردبريس مجموعة متنوعة من المكونات الإضافية لجهات خارجية تساعدك على إدارة موقع الويب الخاص بك، وإنشاء المحتوى، وزيادة الوظائف، كما تعد لوحة التحكم في ووردبريس سهلة الاستخدام بالنسبة للمبتدئين.

المواقع التي تعمل على ووردبريس

تعمل العديد من الشركات والعلامات التجارية المشهورة على ووردبريس، مما يدل على أنها أكثر من مجرد منصة تدوين صغيرة، وفيما يلي أمثلة لمواقع الويب التي تستفيد من تصميم إدارة المحتوى سهل الاستخدام في ووردبريس وخيارات التخصيص التي لا نهاية لها.

  • شركة والت ديزني.
  • مرسيدس بنز.
  • مدونة سوني بلاي ستيشن.
  • غرفة أخبار فيس بوك.

دروبال

تم إطلاق دروبال في البداية في عام 2000، وهو نظام إدارة محتوى مجاني، ومفتوح المصدر CMS تم إطلاقه كلوحة رسائل بواسطة مبتكره Dries Buytaert، يشغّل دروبال الآن 2.3 بالمئة من كافة مواقع الويب على الإنترنت، ويسيطر على 4.6 بالمئة من سوق أنظمة إدارة المحتوى، تم إنشاء نظام دروبال مع مراعاة المرونة، والتخصيص.

المواقع التي تعمل على دروبال

يعمل أكثر من مليون موقع على دروبال، حيث تثق العديد من البنوك الكبرى، والمؤسسات المالية، والوكالات الحكومية، والمؤسسات غير الربحية، والمصنعين، والجامعات في دروبال، لأنه يحافظ على مرونة وأمان مواقع الويب الخاصة بهم، وفيما يلي بعض الأمثلة على مواقع الويب التي تعمل على منصة دروبال.

  • ناسداك.
  • تسلا.
  • تويتر.
  • ناسا.

هل ووردبريس ودروبال متشابهين؟

هناك بعض الأشياء التي تجعل كلًا من ووردبريس، ودروبال رائعين بالنسبة لك سواء كنت مبتدئ بأنظمة إدارة المحتوى، أو مبرمج ويب محترف، ومن هذه الأشياء نذكر:

كلاهما حلول مفتوحة المصدر

يعد كل من دروبال، ووردبريس حلين مفتوحين المصدر، مما يعني أنهما أحرار في الاستخدام والتطوير، هذا يعني أنهما مجانيان للاستخدام، مع امتلاكهما لقابلية التخصيص لتلبية احتياجاتك الخاصة، على عكس أنظمة إدارة المحتوى المسجلة الملكية التي تقيّد استخدام كود المصدر، والوصول إليه، وتعديله، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون لها رسوم ترخيص، كما أن تحديث نظام إدارة المحتوى الاحتكارية يتطلب دفع اشتراكات سنوية.

التكلفة

تعتمد تكلفة إنشاء موقع الويب في النهاية على الاحتياجات، والرغبات المحددة لكل نشاط تجاري، فكلما زادت الميزات المخصصة والتعقيد الذي يتطلبه موقع الويب الخاص بك زادت تكلفة إنشائه وصيانته، ولكن بشكل عام إنشاء موقع على ووردبريس، أو دروبال مجاني تماماً، ولكن قد تحتاج إلى إضافات (وحدات) مدفوعة الثمن إذا كنت تريد مزيدًا من الوظائف في موقعك.

تلقي دعم من مجتمع قوي

كلا النظامين مشهورين وبالتالي معروفين على نطاق واسع، ويتم استخدامهما في كافة أنحاء عالم تطوير الويب، إذا كانت لديك مشكلة، أو لا تعرف كيفية القيام بشيء ما، فيمكنك التواصل مع مجتمع من المطورين، والمستخدمين الذين يمكنهم مساعدتك في العثور على أفضل حل، كما أن تحديثات التطبيق لكلا نظامي إدارة المحتوى ووردبريس ودروبال مجانية عبر المجتمع.

الوظائف والسمات

يقدم ووردبريس أكثر من 5000 سمة، وأكثر من 53000 مكوّن إضافة، مقارنة مع أكثر من 2500 سمة، وأكثر من 46000 وحدة نمطية (مكونات إضافية حسب ما تسميها ووردبريس) ومعظمها مجاني، لكن قبل اتخاذ أي قرارات بشأن اختيار نظام إدارة المحتوى الذي ستعمل عليه، من المهم أن تفهم تمامًا الأهداف، والوظائف العامة للموقع، أو التطبيق التي تتطلع إلى إنشائه.

الأمان

من الناحية الفنية، يعد كل من ووردبريس ودروبال من الحلول الآمنة لنظام إدارة المحتوى، لكن نظرًا للطريقة التي يتم بها إنشاء مواقع الويب، وتخصيصها، وتوسيعها على كل منصة، فإن دروبال يفوز بمعركة الأمان، حيث إن 90 بالمئة من كافة مواقع إدارة المحتوى التي تم اختراقها في عام 2018 تم إنشاؤها عبر ووردبريس قد يعود ذلك إلى العديد الكبير من المواقع المنشأة من خلاله.

التجارة الإلكترونية

لم يتم تصميم دروبال أو ووردبريس للتجارة الإلكترونية ولكن كلاهما يحتوي على وحدات، أو مكونات إضافية للمساعدة في تلبية احتياجات الشركات، والمؤسسات التي تفكر في إنشاء المتاجر عبر الإنترنت، حيث يتضمن دروبال وحدة مجانية تدعى دروبال كوميرس سهلة الاستخدام إلى حد ما وتوفر تجربة مستخدم رائعة، أما ووردبريس يمتلك إضافة WooCommerce المجانية والمصممة للشركات الصغيرة، والمتوسطة الحجم، وهي إضافة سهلة الاستخدام للغاية أيضًا.

أيهما تختار ووردبريس أم دروبال؟

يجب أن تسأل نفسك هذه الأسئلة قبل أن تختار ووردبريس أو دروبال:

  • هل تتطلع لبناء موقع أو تطبيق؟
  • ما نوع المعلومات التي نحاول عرضها، ومشاركتها؟
  • هل هناك أي أدوات خارجية تريد مزامنتها / دمجها مع الموقع؟
  • كيف تريد للزوار أن يتفاعلوا مع الموقع؟
  • كيف ترى نمو الموقع / التطبيق خلال السنوات القليلة القادمة؟

بشكل عام يعد ووردبريس مثاليًا للشركات الصغيرة / المتوسطة التي تتطلع إلى إنشاء موقع ويب مباشر، ونظرًا لأن ووردبريس يقدم العديد من السمات، والإضافات، والخيارات فإنه يوفر إمكانات هائلة.

يعد دروبال خيارًا رائعًا للأشخاص الذي يتطلعون إلى إنشاء موقع على مستوى المؤسسة يحتوي على أشكال متعدد من المحتوى، والميزات، والوظائف، ويوفر إطار عمل دروبال مزيدًا من المرونة، لإنشاء تطبيق يعكس نموذج عملك، وحالات الاستخدام.

عندما يتعلق الأمر بتنظيم كميات كبيرة من البيانات، والمحتوى، يعتبر الكثيرون أن دروبال حلًا أكثر فعالية ومرونة، ويوفر دروبال تصنيفات، وكتل، وطرق عرض، وأنواع محتوى، ويتيح لك إنشاء البيانات، وتنظيمها، وتقديمها بشكل مختلف، كما تعد أذونات المستخدمين في دروبال، وأدوار المستخدمين أكثر تقدمًا من ووردبريس لأنها توفر الوصول المتحكم فيه إلى المحتوى.

تبحث عن حل قوي ومعقد؟

إذا كنت تعلم أن احتياجاتك معقدة، وأن موقعك على الويب سيتطلب وظائف قوية، فإن استخدام دروبال هو أفضل بالنسبة لك، ولكن قد يستغرق تطويره وقتًا أطول، ولكنه يستحق الوقت والجهد.

تبحث عن حل سهل الاستخدام؟

ووردبريس مناسب لك بغض النظر عن خبرتك في تطوير الويب، فهو الخيار الأفضل لأولئك الذين يريدون موقعًا سهل الاستخدام، مع توفر العديد من المكونات الإضافية التي تساعدك في ذلك.

تبحث عن استثمار أول ومستمر منخفض التكلفة؟

ووردبريس هو الخيار الأفضل لك إن كنت تبحث عن هذا، فهو ميسور التكلفة للغاية، ويسمح لك بإجراء الكثير من التعديلات بشكل مجاني تمامًا، فإن كنت تنشئ موقعًا إلكترونيًا للتسويق فإن ووردبريس هو أفضل مكان يمكنك البدء منه.

هل الأمن مطلبك الأساسي؟

نظرًا للانتشار الكبير للمواقع التي يتم إنشاؤها من قبل ووردبريس فهو أكثر تعرضًا للاختراق من دروبال، حيث تعد قوالب ووردبريس، والمكونات الإضافية أقل أمانًا من قوالب دروبال.

خاتمة

النظام الأساسي الذي تختاره سواء كان ووردبريس أو دروبال أو أي نظام آخر يعود في النهاية إلى إجابتك على هذا السؤال: ما الذي تحاول تحقيقه؟ حيث سيكون نظام إدارة المحتوى المناسب لعملك هو الأفضل بالنسبة لميزانيتك، ويعمل بالطريقة التي تريدها، ويتطابق مع القدرات التقنية للمستخدمين، ويقدم حلولًا معقدة، أو بسيطة بالقدر الذي تريده، وما إلى ذلك.


الكتاب: فراس أشرم
المصادر: 1, 2, 3, 4


زر الذهاب إلى الأعلى