الأخبار

آبل تفوز بحكم المحكمة العامة الأوروبية ضد قرار تغريمها 13 مليار يورو

آبل تفوز بحكم المحكمة العامة الأوروبية ضد قرار تغريمها 13 مليار يورو

ظفرت شركة آبل بقرار من المحكمة العامة الأوروبية يحول دون انصياعها لحكم سابق بدفع 13 مليار يورو (14.9 مليار دولار) بدعوى تهرب ضريبي في الأراضي الأيرلندية تعود لعام 2016.

ويعود أصل الحكم القضائي بتغريم آبل إلى المفوضية الأوروبية ورئيس مكافحة الاحتكار Margrethe Vestager التي قالت في 2016 أن الحكومة الإيرلندية وشركة آبل أبرمتا اتفاقاً لتخفيض نسبة الضرائب لأقل من 1% على الإيرادات؛ حيث اعتبرت الأمر برمته غير قانوني.

من جانبها ردت آبل على لسان مديرها التنفيذي تيم كوك بالتأكيد على قانونية أعمال الشركة في أيرلندا وأن لا صحة لما تزعمه المفوضية الأوربية. كما أضاف أن آبل تدفع الضرائب وفقاً للقوانين المعمول بها في البلاد. وعلى نفس السياق رفضت الحكومة الأيرلندية قرار المفوضية وتم تقديم طلب استئناف على الحكم الصادر آنذاك.

ليكون الرد اليوم من المحكمة العامة الأوروبية بنقض حكم هيئة مكافحة الاحتكار الأوروبية بعد 4 سنوات من صدوره وجملة من الصولات والجولات في قاعات المحاكم، ليكون هذا الحكم بالمحصلة في صالح صانعة الآيفون والحكومة الأيرلندية اللتان رحبتا بالقرار.

حيث أصدرت المحكمة العامة الأوروبية حكمها بنقض الإدعاء يناءً على عدم توفر أدلة كافية مقدمة من المفوضية الأورببية قائلةً ” إن المفوضية لم تنجح في إظهار متطلب قانوني أساسي يشير إلى تمييز آبل بأفضلية” بالإشارة إلى الاتفاق المزعوم بين أيرلندا وآبل بخصوص تخقيض نسبة الضرائب.

وفي رد من الخصم صرحت المفوضية بأنها تدرس حيثيات قرار المحكمة الأخير وما هي الخطوة القادمة التي ستتخذها، مع العلم أن الحكم يكون غير قابل للطعن بعد انتهاء فترة الاستئناف البالغة شهرين و عشرة أيام من موعد صدوره.


المصدر:

The Verge

زر الذهاب إلى الأعلى