أبرز مشاريع كيك ستارتر التقنية لشهر فبراير 2020

نستعرض معكم -فيما يلي- أبرز ما ظهر ونجح من مشاريع تقنية في منصة كيك ستارتر لتمويل المشاريع عبر الجمهور، وذلك خلال شهر فبراير الماضي، علماً أنه يمكن مشاهدة ملخص مرئي لتلك المشاريع عبر هذا الفيديو.

1. روبوت قابل للتشكل

الروبوت المسمى Clicbot هو اختراع مختلف عن إخوانه من الروبوتات، لا يأتيك على هيئة محددة، بل يتيح لك خيار تشكيله كيفما تريد، لديه 200 حركة مختلفة، يمكنه أن يرقص، يتسابق، يلعب معك، أو حتى يمسك لك الهاتف، يعتبر وسيلة جيدة لتعلم البرمجة للصغار والكبار، دون حتى أن تكتب سطراً واحداً من الأكواد، وذلك عبر واجهة blocky من قوقل، بل وأسهل من ذلك، قم فقط بتحريكه ودع التطبيق يسجل تلك الحركات، ليقوم هو بعد ذلك بتكرارها مرة بعد أخرى.

2. حقيبة يدوية تُنَظّم فيها وتشحن بها

من أجل مشكلة زيادة حمل المتعلقات الشخصية، ما بين هاتف وسماعة ومحفظة وأحياناً (بنك طاقة) اخترع رواد هذا المشروع هذا المنتج التقني، والذي هو عبارة عن حقيبة أو صندوق صغير لحمل وتنظيم المتعلقات الشخصية، وأيضاً شاحن لاسلكي في نفس الوقت، إسم المنتج هو (Orbitkey Nest).

3. الهاتف الصلب الذي يعمل كـ(واكي تاكي) عند اللزوم

هذا الهاتف الذي يحمل اسم (Atom XL) جمع بين تطور الهواتف الذكية الحديثة، وبين صلابة الهواتف المحمولة القديمة، بل أنه أقوى واكثر احتمالاً من تلك القديمة، مناسب للرحالة والمغامرين، للمتسابقين والمتسلقين، لمن يحتاجون هاتف تدوم بطاريته طويلاً ولا يخشون عليه من الخدوش والرتوش، في نفس الوقت يوفر مواصفات جيدة، منها -بحسب ما ذكر-: كاميرا بدقة 48 ميجابكسل، ثنائي الشريحة، خاصية الشحن السريع، بصمة الأصبع، وبطارية كبيرة مقدارها 4300 ملي أمبير والتي تكفي لتشغيله لثلاثة أيام أو أكثر.

لكن فوق هذا كله، هنالك ميزة إضافية تناسب المغامرين، وهي استعماله كهاتف (واكي- تاكي) عند اللزوم وحين تنقطع الشبكة.

4. كراسة لا تمتلئ أوراقها

المنتج الذي يدعى Rocketbook Orbit هو عبارة عن كراسة ذات ورق قابل للاستخدام مرارا وتكراراً، حين تمتلأ الأوراق بالحبر، أعد قلب الصفحات، وامسح ما فيها من الكلمات، واكتب من جديد، لكن قبل أن تمسح الصفحة، وجه الكاميرا إليها وخذ لها لقطة، وأرسلها مباشرة إلى مخزنك الافتراضي، سواء في قوقل درايف، أو دروب بوكس أو غيرها من خدمات التخزين السحابي.

تعطيك هذه المفكرة شعور الكتابة الورقية، وتدمج لك كذلك حسنات الخدمات الرقمية، تستخدم للكتابة أقلام خاصة، تلتصق كالحبر العادي، وتُمسح بخرقة مبللة.

5. ولادة الروبوت المشهور (فكتور) من جديد

فكتور هو روبوت نال شهرة واسعة في السنوات الماضية، فلديه ميزات من الذكاء الإصطناعي تجعله مميزاً عن غيره، ويتميز بصغر حجمه وتفاعله المبهر مع المستخدم، وقد أعادت الشركة اعادة تصنيعه بتقديم ميزتين: الأولى هي عدم الحاجة للاتصال بالسيرفرات الخارجية للعمل بكامل خصائصه، والثانية هي إتاحة الشفرة لتصبح مفتوحة المصدر، ليتمكن أي مطور من تغيير الأكواد والتحكم في الروبوت لأداء مهام أخرى.

6. أداة للغسل بالمواجات فوق الصوتية

المنتج الذي يدعى (Ultrasona) عبارة عن أداة تنظيف سريعة، يمكن أن تنظف بها قطعة ملابس أو مكينة حلاقة أو أي شيء آخر، كل ما يتطلبه الأمر هو القليل من الماء وبعض الوقت، يمكن استخدام هذه التقنية وهذا المنتج لتنظيف الملابس القماشية (قطعة أو قطعتين)، الفواكة والخضروات، أدوات المطبخ والمتعلقات الشخصية وأي شيء آخر يمكن وضعه في الماء.

يقوم الجهاز بعمله عبر إطلاق دفعات مكثفة من الموجات فوق الصوتية المتناهية في الصغر، بمعدل 50 ألف موجة في الثانية، وهو بهذا يصل ويقضي على أدق الأوساخ في أدق وأصغر الأماكن، وهو كذلك يقضي على المكروبات والكائنات المجهرية.

7. شاحن لجيمع الأجهزة بقدرة 120 وات

شاحن ذو قدرة عالية، يشحن بطاقة تصل لـ 120 وات عبر منافذه الثلاثة، وهو مناسب لشحن الحواسيب المحمولة الحديثة، والتي يتم شحنها عبر منفذ USB-C ، نفس المنفذ المستخدم في الهواتف الذكية الحديثة، وبالتالي هذه القطعة هي بديل عن ثلاثة شواحن لثلاثة أجهزة مختلفة، يعمل على أي جهاز، هاتف أو لابتوب، آبل أو بي سي، ويوفر ثلاثة مخارج يمكن استخدامها بشكل متوازي، مع توزيع القدرة بينهم، وأخيراً يتميز بتصميمه القابل للحمل والتنقل.

8. قناع لتنقية الهواء يمكن تغيير فلاتره

يبدو أن هذا المنتج قد سُعِد حظه حين صادف أن أُطلِق في هذه الفترة من الزمن، فيبدو أن انتشار مرض كورونا قد ساهم في زيادة الطلب عليه والنجاح الذي حققه على منصة كيك ستارتر، المنتج عبارة عن قناع للحماية من تلوث الهواء والفيروسات والبكتريا، يحمي من 97% من أنواع الفيروسات التي تحلق في الهواء (بحسب كلامهم)، يتميز بتقديم شكل عصري وإماكنية للغسل والتنظيف، يحتوي على فلاتر جانبية تسمح للهواء النقي بالدخول، ويتم تغييرها كل أربعة أسابيع أو حسب كثافة الاستخدام، تلك الفلاتر لا تقوم بتنقية الهواء فحسب، بل أيضاً تبث روائح مستخرجة من الطبيعة والخضرة.

9. قطار لعبة تتحكم بمساره عبر الشريط اللاصق

هي لعبة، وهي وسيلة لتعلم البرمجة في سن صغيرة، قطار يسير في مساره الذي تحدده أنت عبر الشريط ذو اللون الأسود، ليس هذا فحسب، بل يمكن وضع ألوان أخرى بجانب الشريط الأسود ليؤدي القطار مهاماً محدده، كتشغيل الإضاءة، أو زيادة السرعة، وإن كان الطفل أكبر قليلاً، يمكنه تغيير تلك الأوامر بنفسه عبر التطبيق الخاص.

10. جهاز لاسلكي لبث الفيديو إلى أي شاشة

جهاز إرسال وإستقبال لاسلكي يدعى (MOKiN) والذي هو جهازين في جهاز واحد، ناقل فيديو لاسلكي، و USB Hub، والذي يتيح للمستخدم توصيل الذواكر والفلاشات بجهازه أو هاتفه الذي يدعم مدخل USB-C، أما الوظيفة الرئيسية فهي لبث الفيديو من الهاتف أو اللابتوب إلى الشاشة، بمعنى أنه لا يشترط أن تكون شاشتك من النوع الـ (Smart)، يمكن استخدام الجهاز لتحويل شاشة هاتفك الصغيرة إلى عملاقة عبر التوصيل والبث المباشر.

ختاماً …

وهكذا كانت تلك هي المشاريع التي برزت وكانت الأكثر تمويلاً خلال شهر فبراير الماضي، البعض منها لايزال فاتحاً أبوابه لمن يريد حجز نسخته، والبعض منها قد أغلق ويستعد المطورون لإنهاء الإنتاج وإرسال البضائع، يمكن تصفح مشاريع الأشهر السابقة عبر صفحة الأرشيف، أو الانتظار حتى الشهر القادم لنستكشف مشاريع شهر مارس إن شاء الله تعالى.