الأخبار

مخترع الويب يطرح خطة لإصلاح الانترنت بدعم من جوجل وفيس بوك

أعلن السير Tim Berners-Lee مخترع الويب عن خطة تتألف من تسعة مبادئ صممت لإصلاح الانترنت ومنعها من الانزلاق نحو “الديستوبيا الرقمية”

الخطة تدعى Contract for the Web وتتألف من تسعة مبادئ أساسية يجب أن تعمل وفقها الحكومات والشركات والأفراد، وتتضمن المسؤوليات المتوجبة على كل طرف لتقديم إمكانية وصول للانترنت بكلفة معقولة وكفاءة، فضلاً عن احترام الكرامة الانسانية والحوار المدني.

تلقت الخطة دعماً وتأييداً من 150 شركة حول العالم بما فيها شركات تقنية أمريكية كبرى مثل مايكروسوفت وجوجل وفيس بوك وDuckDuckGo بالإضافة إلى جمعيات غير ربحية مثل EFF.

وطوال السنوات القليلة الماضية واجهت كبرى الشركات التقنية ضغوطاً من الحكومات والهيئات غير الربحية تتعلق بكيفية جمعها لبيانات المستخدمين والتعامل معها، وتأتي مبادئ الخطة لمنع تعرضها لمثل هذه الضغوط مجدداً.

تفرض المبادئ على الشركات التقنية احترام خصوصية المستخدمين والبيانات الشخصية، وإن لم تظهر الشركات أنها تعمل على دعم هذه المساعي واحترامها، فإنها تخاطر بإمكانية إزالتها من قائمة الداعمين للخطة.

بالإضافة للمبادئ التسعة، تحوي الخطة على 72 مادة أو بند تستعرض رؤية مخترع الويب الجديدة للانترنت وخريطة طريق لتحقيقها، وتعطينا أداة لمحاسبة الشركات والحكومات.

وعلى ذكر الحكومة فقد لاقت تأييداً وموافقة من حكومات ألمانيا وفرنسا و غانا، وتطلب الخطة أن يكون لكل شخص القدرة على الاتصال بالانترنت وجعلها متاحة بكافة الأوقات. وهذه الفكرة تحديداً لن تلقى موافقة وقبول بعض الحكومات العربية والعالمية التي تستخدم حظر الانترنت كسلاح في بعض الأوقات.

الوسوم