برامج

إصدار كروم 79 القادم سيُمكّن WebXR API افتراضيًا

سيعمل إصدار متصفّج جوجل كروم 79 القادم على تمكين WebXR API افتراضيًا، مما يفتح الباب أمام المزيد من تجارب AR / VR المستندة إلى الويب.

إصدار كروم 79 القادم سيُمكّن WebXR API افتراضيًا
إصدار كروم 79 القادم سيُمكّن WebXR API افتراضيًا

من المعروف للجميع، أن إصدار كروم 78 تم إطلاقه على جميع منصات التشغيل المعروفة، ليحين الوقت الآن لإصدار كروم 79، وطبعًا كما هو متعارف عليه، يتم إطلاق هذا الإصدار في النسخ التجريبية على دفعات، وذلك بهدف التجربة والاختبار، وبعد ذلك نراه متاح وكإصدار رسمي للجميع.

على أي حال، هناك الآن نسخة تجريبية “بيتا” لهذا الإصدار، ومعه بعض الإضافات المثيرة للاهتمام، وخاصةً إذا كنت مهتمًا بالواقع الافتراضي والواقع المُعزز، والمعروفين اختصارًا باسم VR و AR، حيث سيتم تمكين معيار WebXR API افتراضيًا على المتصفح.

وبشكل أكثر تفصيلًا، سمح معيار WebVR القديم لألعاب الواقع الافتراضي والعروض التوضيحية بالعمل في مستعرض ويب، ولكن تم تصميم واجهة WebXR API الأحدث والتي كانت قيد التطوير منذ حوالي عامين، لتكون أكثر قوة، ومعها سيتمكن المطورون من استخدام WebXR لإنشاء تجارب VR و AR، كذلك عكس المشاهد ثلاثية الأبعاد لشاشات أخرى، وحتى دعم أنواع مختلفة من أجهزة الإدخال.

ومن المعلوم أيضًا، أن كروم قد بدأ بدعم WebXR في مايو من العام الماضي، ولكن كان لابد من تفعيل الخيار يدويًا بالانتقال إلى خاصية الأعلام “flag”، بالتالي مع هذا الدعم المُنتظر، سيُسمح لأي شخص بتجربة العروض التوضيحية والألعاب باستخدام التكنولوجيا دون الغوص في إعدادات كروم.

وفي هذا الشأن، سيتم العمل مع نظّارات Windows Mixed Reality و Oculus و Vive و OpenVR على سطح المكتب، ومن على أندرويد سيكون WebXR متوافقًا مع كل من Google Daydream و Cardboard.

أخيرًا، هذه التغيّرات حاصلة الآن في نسخة كروم بيتا، لتحميلها على أندرويد انتقل من هنا، وأجدر بالإشارة، أن هذا الدعم أيضًا يصل بشكل تدريجي للمستخدمين، لذلك في حالة عدم وصوله لك، انتظر أيام قليلة.

المصدر

الوسوم