المراجعاتمقالات

سلسلة مراجعات حلول المنزل الذكي (4): Homey عقل إلكتروني لإدارة ملحقات منزلك الذكي وتجربة مع نظام Nanoleaf للإضاءة

نستعرض لكم في هذا المقال جهاز Homey وكذلك نظام Nanoleaf ضمن سلسلة مراجعات حلول المنزل الذكي.

سلسلة مراجعات حلول المنزل الذكي (4): Homey عقل إلكتروني لإدارة ملحقات منزلك الذكي وتجربة مع نظام Nanoleaf للإضاءة

تتناول هذة التغطية مراجعة لنظام Homey لإدارة ملحقات المنزل الذكي، وكذلك مراجعة لنظام الإضاءة الذكي NanoLeaf كمثال لأحد هذة الملحقات التي يمكن استخدامها مع هذا النظام الذكي.

بداية أحتاج إلى أن أوضح هنا أن Homey لا يعد أحد الملحقات التي تضيف إلى منزلك مزايا أو خواص ذكية، ولكنه ببساطة عبارة عن حاسوب صغير الحجم يأتي في صورة جذابة وتم تصميم كل تفاصيله بما في ذلك طريقة وواجهة استخدامه بعناية تامة ليكون بمثابة الواجهة التي تستخدمها لإدارة والتعامل مع كافة ملحقات المنزل الذكي بمنزلك. بمعنى أدق، لا يغنيك هذا المنتج عن الملحقات المتعددة التي نقوم بتغطيتها في هذة السلسلة من المراجعات، ولكنه يعمل بالتزامن معها لتتصرف جميع هذة المنتجات في تناغم وتتمكن أنت، كمستخدم، من التحكم فيها جميعًا بطريقة سلسة ومرتبطة ببعضها البعض.

كيف يعمل نظام Homey ؟

يتصل نظام Homey بكافة ملحقات المنزل الذكي في منزلك، يدعم النظام أكثر من 50 ألف منتج مختلف من تلك المنتجات على اختلاف فئاتها، ويستطيع التواصل مع تلك الملحقات من خلال تقنيات اتصال لاسلكية عديدة يدعمها Homey من بينها البلوتوث، الواي فاي، تقنية ZigBee، تقنية Z-Wave وكذلك الInfrared ومن ثم يستطيع المستخدم التحكم في كافة تلك الملحقات الذكية في منزله وإدارتها من خلال واجهة استخدام موحدة دون الحاجة الى التحكم في كل منها على حدة، بالإضافة إلى امكانية تصميم مجموعة متصلة من الأوامر تشمل عدة منتجات ذكية في وقت واحد وهو ما سنتناوله لاحقًا.

التصميم الخارجي وواجهة الاستخدام:

يأتي Homey بتصميم عصري لافت للانتباه من حيث الحداثة والابتكار، فهو عبارة عن كرة بيضاء اللون بشريط مضئ متغير الألوان دائريًا في المنتصف. يجعل التصميم العصري من المناسب للغاية استخدامه في موضع واضح في المنزل ليضيف إلى الشكل الجمالي العصري.

يمكن التحكم بنظام Homey، ومن ثم بجميع ملحقات المنزل الذكي التي يتصل بها في منزلك، من خلال تطبيق للهواتف الذكية، متصفح الانترنت الخاص بك، أو من خلال الأوامر الصوتية التي يستطيع الجهاز الاستماع إليها بشكل دائم من خلال النداء عليه بطريقة تشبه تمامًا طريقة التواصل مع المساعد الرقمي Siri في هواتف أبل.

القيمة المضافة للنظام:

السؤال الأول الذي تبادر إلى ذهني هو، إذا ما كنت بالفعل أمتلك منتجات وملحقات ذكية لمنزلي، لماذا أحتاج إلى هذا النظام؟ تكمن الإجابة على هذا السؤال ببساطة في أنه في ظل وجود عشرات الآلاف من الملحقات الذكية المتوفرة فعليًا للاستخدام المنزلي، يبقى التواصل والتزامن بين تلك المنتجات محدودًا للغاية. ولا يتوقف الأمر فقط عند حد التحكم بجميع الملحقات الذكية، ولكنه يمتد أيضًا إلى كون ملحقات المنزل الذكي من الشركات المختلفة تستخدم معايير لاسلكية مختلفة للتواصل والتحكم بها، فلا توجد وسيلة واضحة حاليًا تتيح لك على سبيل المثال إضاءة مصباح ذكي متصل بالإنترنت من خلال الواي فاي وفي الوقت نفسه تشغيل ملف موسيقي على سماعات ذكية تستخدم البلوتوث، وهنا يأتي الدور الذي يلعبه هذا المنتج، Homey.

يستخدم Homey عملية إعداد بسيطة، وأوتوماتيكية في عديد من الأحيان، للتعرف على كافة الملحقات الذكية المتاحة في منزلك. تختلف عملية الاعداد باختلاف المنتج المراد إضافته إلى النظام، والذي يستطيع كذلك التواصل مع أجهزة التليفزيون والمكيفات التي تستخدم أجهزة الريموت التقليدية IR للتحكم بها عن بعد.

بعد أن تقوم بإضافة كافة المنتجات والملحقات المتوفرة بمنزلك، يمكنك إعداد ما تطلق عليه الشركة مسارات العمل أو Flow، وهي ببساطة أوامر مركبة مرتبطة ببعضها البعض يمكن تفعيلها تلقائيًا في أوقات محددة من اليوم أو بناء على أمر من المستخدم. كمثال، يمكنك اعداد مسار لتهيئة الوضع في منزلك لمشاهدة فيلم في السهرة بحيث يقوم Homey فور سماع الأمر “أريد مشاهدة فيلم” بغلق جميع الأضواء التي يتحكم بها في منزلك، تشغيل مكيف الهواء، تشغيل التليفزيون، تشغيل نظام بث رقمي من اختيارك مثل الريسيفر أو Apple TV أو غيرها وكذلك غلق الستائر الذكية إذا كنت تمتلكها، وهكذا ينطبق المثال نفسه على كافة الحالات المشابهة. يمكنك أيضاً التحكم بتفعيل أيًا من تلك الأوامر في وقت محدد من اليوم بصفة يومية.

أضافت الشركة كذلك ميزة قيمة إلى النظام وهي إمكانية البث الصوتي الى السماعات اللاسلكية، أو السلكية في منزلك، ما يجعله من الممكن اعداد أمر صوتي على سبيل المثال يقوم النظام عند سماعه تلقائيا بتشغيل القائمة الموسيقية المفضلة لديك على جميع سماعات المنزل مع إضاءة الأنوار .. الخ.

يباع نظام Homey بسعر 300 يورو وهو متوفر للبيع عبر الانترنت وكذلك من خلال بعض الموزعين في المنطقة العربية.

سلسلة مراجعات حلول المنزل الذكي (4): Homey، عقل إلكتروني لإدارة ملحقات منزلك الذكي وتجربة مع نظام Nanoleaf للإضاءة

نظام الإضاءة الذكي: Nanoleaf

يعد Nanoleaf هو أحد حلول الإضاءة المنزلية الذكية التي يمكنك التحكم بها عن بعد عبر هاتفك المحمول أو من خلال التوافق مع نظام مثل نظام هومي سالف الذكر.  تأتي مجموعة المصابيح الذكية في صورة باقة من البلاطات المضيئة متوفرة بشكل مربع أو مثلث بحسب رغبتك. وتتوافق تلك المصابيح مع المنازل ذات الطابع الحديث، حيث يمكن استخدامها في الديكور الخاص بالمنزل، وتمتاز بسهولة التركيب وكذلك إمكانية اعادة ترتيبها أو تغيير الشكل الناتج بسهولة تامة.

تتكون المجموعة من 4 أو 9 قطع بحسب حاجتك، ويمكن ترتيبها في أي تنسيق أو ترتيب يريده المستخدم، وتتصل شبكيًا بالانترنت ويتم التحكم بها من خلال اللمس، الأوامر الصوتية، وكذلك تطبيقات المنزل الذكي مثل نظام Homey، ونطبيقات Alexa, Apple Home Kit و Google Assistant.

تضيء المصابيح بعدد غير محدود من الألوان المختلفة والتي يمكن ضبطها لتكوين شكل محدد أو لعمل مؤثرات بصرية متغيرة بشكل مستمر، كما تتيح إمكانية التزامن مع أي ملف موسيقي أو صوتي أو الصوت المصاحب للأفلام لتضفي جو من المؤثرات البصرية على الغرفة التي تتواجد بها السماعات أو التليفزيون الخاص بك في المنزل.

سلسلة مراجعات حلول المنزل الذكي (4): Homey عقل إلكتروني لإدارة ملحقات منزلك الذكي وتجربة مع نظام Nanoleaf للإضاءة

تستطيع من خلال تطبيق LIFX تصميم مجموعات من الأشكال متداخلة الألوان وكذلك الأنيميشن المتحركة مستخدمة ألوان متداخلة متغيرة لتضيء هذة القطع بالترتيب والتأثير الحركي المتداخل الذي اخترته باستخدام التطبيق.

تتوافر Nanoleaf بسعر 119 دولارًا أمريكيًا لمجموعة من 4 مصابيح، وبسعر 229 دولارًا أمريكيًا لمجموعة مكونة من 9 مصابيح.


يمكنك الإطلاع على الأجزاء السابقة من سلسلة مراجعات حلول المنزل الذكي مع شرح مفصل لها للاستفادة في تحويل منزلك إلى منزل ذكي:

الوسوم