الأخبار

منتدى ريادة الأعمال في العالم العربي MIT يُطلق النسخة 13 من مسابقة الشركات العربية الناشئة

منتدى ريادة الأعمال في العالم العربي MIT يعلن إطلاق النسخة 13 من مسابقة الشركات العربية الناشئة بالتعاون مع مجتمع جميل.

منتدى ريادة الأعمال في العالم العربي MIT يُطلق النسخة 13 من مسابقة الشركات العربية الناشئة
منتدى ريادة الأعمال في العالم العربي MIT يُطلق النسخة 13 من مسابقة الشركات العربية الناشئة

دعا القائمون على منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي المبتكرون ورواد الأعمال العرب للمشاركة في النسخة 13 من مسابقة الشركات العربية الناشئة والتي تنطلق قريبًا، وتمنح بدورها المشتركين فرصة الفوز بجائزة قدرها 160 ألف دولار أمريكي بدون مقابل بالتعاون مع مجتمع جميل خلال الحفل الختامي الذي يُعقد في أبريل 2020.

ويمكن للراغبين بالتقديم تعبئة طلباتهم على موقع المسابقة الإلكتروني، حيث تتيح المسابقة التسجيل لرواد الأعمال من جميع المجالات في المنطقة.

وتُنظَم المسابقة بالشراكة مع مجتمع جميل، المنظمة الخيرية السعودية العالمية، التي تدير عدد من المبادرات الهادفة إلى إحداث تغيير إيجابي في المجتمع وتحقيق الاستدامة الاقتصادية.

كان باب التسجيل الأولي قد افتتح في 10 سبتمبر على الموقع الرسمي للمسابقة، على أن يستمر حتى 10 ديسمبر 2019.

فيما سيدير المنظمون سلسلة من الجولات التعريفية والترويجية التي تعرّف روّاد الأعمال على المسابقة وتساعدهم في طلباتهم. ويمكن للمهتمّين التسجيل للجلسة التعريفية المقبلة التي ستجري عبر الموقع الإلكتروني للمسابقة على الرابط التالي.

يُشار أن الفائزون في المسابقات الماضية تلقوا ما مجموعه 1.24 مليون دولار على شكل استثمارات من دون مقابل.

بينما شمل تأثير مسابقة الشركات العربية الناشئة طيلة 12 سنة ماضية:

  • درّب منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي أكثر من 2400 رائد ورائدة أعمال عربي/ة.
  • تم تأسيس ما مجموعه 430 شركة ناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
  • ارتفع عدد الطلبات المقدّمة بنسبة 302% على مدى السنوات الماضية.
  • 50% من جميع الفرق المتأهلة إلى نصف النهائي تضمّ امرأة في موقع قيادي.

وذكر بيان المنتدى: “تحوّلت مسابقة منتدى MIT للشركات العربية الناشئة إلى حدث سنوي ينتظره الآلاف من الرياديين الشباب في العالم العربي الذين يعتبرونه منصّة تتيح لهم عرض أفكارهم الخلّاقة واختبارها وتطويرها. وكل عام، تجري المسابقة ضمن ثلاثة مسارات: مسار الأفكار ومسار الشركات الناشئة ومسار الريادة الاجتماعية. وتُمنح جوائز نقدية يصل مجموعها إلى 160 ألف دولار. تشارك الفرق المتأهلة إلى المرحلة نصف النهائية في سلسلة من الأنشطة التحضيرية التي تتضمن دورات تدريبية وجلسات إرشاد وتوجيه وورش عمل. وفي المراحل النهائية من المسابقة، سوف تختار لجنة التحكيم 9 فائزين نهائيين (3 فرق عن كل مسار).”

فيما عقبت هلا فاضل، رئيسة مجلس إدارة منتدى ريادة الأعمال في العالم العربي MIT، بالقول: “في حفل توزيع الجوائز العام الماضي، قلت إنّ لديّ أمل في المنطقة. واليوم ونحن نطلق النسخة الثالثة عشر، ندعو جميع المبتكرين العرب إلى ترجمة أقوالهم إلى أفعال والتقدّم بخطوات حثيثة نحو بناء عالم أفضل. لم تتطوّر مسابقة الشركات العربية الناشئة لتكون منصّة لروّاد الأعمال العرب لعرض مشاريعهم فحسب، بل أيضًا لتبادل الأفكار التغييرية الواعدة والابتكارات المؤثّرة. أشكر مجتمع جميل شريكنا منذ اليوم الأول، على دعمنا في مسيرة طالت 13 عامًا.”

من جانبه، قال فادي جميل، رئيس مبادرات مجتمع جميل الدولية:”تحتفل مسابقة منتدى MIT للشركات العربية الناشئة بريادة الأعمال في العالم العربي من خلال تدريب وتمكين أكثر من 2,400 من رواد الأعمال في الوطن العربي، ودعم 430 شركة ناشئة في جميع أنحاء المنطقة على مدى ال 12 سنة الماضية.”

زر الذهاب إلى الأعلى