التقارير

5 بدائل لخدمة نتفليكس تُطَور بها ذاتك وتَصقُل عبرها مهاراتك

5 بدائل لخدمة نتفليكس تُطَور بها ذاتك وتَصقُل عبرها مهاراتك
بدائل نتفليكس في التعليم – نتفليكس

نظام الاشتراك الشهري الثابت مقابل الوصول اللا محدود، هو النظام المتبع في منصة “نتفليكس” و “هولو” و “أمازون برايم”، وغيرها من المنصات الحالية أو القادمة، لكن يجدر التنبيه هنا إلى أن هذا النظام معروف منذ فترة ما قبل الانترنت، فقد كان يستخدم (ولا يزال) في نظام البث التلفزيوني الغير مجاني، تدفع سعر ثابت شهري وتحصل على باقة قنوات خاصة، فتشاهد ما تريد في أي وقت تريد.

لكن الأمر لم يعد يقتصر على شركات بث الأفلام والمسلسلات التلفزيونية، بل أن العدوى قد بدأت بالتوسع والانتشار، فأن تحصل الشركة على مبلغ شهري ثابت من كل مستخدم، هو أمر مربح وخاصة عندما يذيع صيتها ويزيد عدد مشتركيها، وهذا يمكن تحقيقة عبر التسويق وزيادة حجم وجودة المحتوى المقدم عبر المنصة، ونحن نعني هنا على وجه الخصوص، المحتوى المعرفي والتعليمي، ففي السنوات الأخيرة ظهرت عدة منصات تتبع هذا الأسلوب في طريقة الاشتراك، لكن في مجالات أخرى غير الترفية والتسلية.

في هذه المقالة، سنعرض لكم خمسة بدائل لموقع نتفليكس لكن ليس في مجال الأفلام والمسلسلات، بل في مجال التعليم والمعرفة.

1. منصة curiosity stream

تقدم هذه المنصة أفلاماً وسلاسل، لكن الجامع المشترك بينها، أنها جميعاً وثائقية، إنها بديل نتفليكس في مجال الوثائقيات، تحتوي على آلاف العنواين التي تتوزع في ستة تصنفيات رئيسية: التقنية – التاريخ – العلوم – الطبيعة – المجتمع – نمط الحياة.

انطلقت المنصة في 2015 على يد مؤسس قناة “ديسكوفري” حسب ما ذكر في موقع ويكيبيديا، أما مبلغ الاشتراك في الخدمة فهو الأرخص من بين الجميع: 3 دولار شهرياً أو 20 دولار لسنة كاملة. (الأسبوع الأول مجاناً).

يمكن متابعة البث ومشاهدة المحتوى عبر الموقع الرسمي مباشرة، أو عبر أجهزة التلفاز الحديثة، وكذلك عبر الهواتف والأجهزة اللوحية، إلا أن بعض المستخدمين اشتكى من مشاكل تقنية في التطبيق الخاص بهم على الأندرويد.

هنالك محتوى حصري من إنتاج الشركة نفسها، بجانب بعض الأفلام الحاصلة على جوائز، لكن أيضاً هنالك أفلام وحلقات وثائقية عادية وأخرى قد تكون دون التوقعات، لكن يبقى التنوع والغزارة التي يقدمها الموقع كفيلة بأن تشفع له وتغطي على عيوبه.

الذهاب للموقع الرسمي

2. منصة MasterClass

كما هو واضح من اسمها، تتخصص هذه المنصة في المحتوى التعليمي المبني على الاستفادة من خبرات البارعين في مجالاتهم، الدورات المقدمة عبر المنصة قليلة لكن ذات جودة عالية، وهي دورات نوعية مقدمة من أناس محترفين ومعروفين في مجالاتهم، مصورة ومخرجة بطريقة احترافية، منهم الكتاب والمخرجين والممثلين، وهذا يعطي نظرة عامة لنوعية المحتوى المقدم عبر المنصة، لكن وعلى الرغم من ذلك هنالك دورات في الرياضة والطبخ والأعمال وغيرها من المهارات.

يوفر الموقع نظامين للدفع، إما الدفع لكل دورة على حدة (90 دولار) أو الاشتراك الشهري والذي يبلغ 15 دولار لكن بشرط الدفع السنوي المقدم، أي أنه يجب عليك أن تشترك لمدة سنة على الأقل بمبلغ 180 دولار.

الذهاب للموقع الرسمي

يجدر بالذكر أن هنالك منصة عربية تشبه -نوعاً ما- هذه المنصة، إلا أنها لا تتبع نظام الاشتراك الشهري، هي منصة (المنتور) التي تقدم دورات متنوعة مقدمة من متخصصين وأصحاب خبرات في مجالاتهم، كل دورة ولها سعرها الخاص بها.

3. منصة Lynda

يعتبر موقع “ليندا” من أقدم المواقع التي وفرت التعليم الاحترافي المدفوع في مجالات تتعلق بالبرمجة والتطوير والتعامل مع البرامج المتخصصة مثل الفوتوشوب والأوتوكاد وغيرها من البرامج المعقدة التي تحتاج للتعلم، أما اليوم فهنالك طيف واسع من الموضوعات مثل: إنتاج الصوت والموسيقى – الرسوم المتحركة والتصميم – الإدارة والتسويق – تطوير المواقع والبرمجة – فنون ومهارات التعلم – إنتاج الفيديو والتصوير، وغيرها الكثير.

الموقع اليوم مملوك لشركة LinkedIn، والتي قامت بدمجه مع المنصة التعليمية التي توفرها والمحتوى التعليمي المتخصص الذي تقدمه (في مجال الإدارة والأعمال)، أما الاستفادة في الخدمة فيتم عبر اشتراك شهري ثابت مقداره 30 دولار أو 20 دولار للدفع السنوي، (الشهر الأول مجاناً) ويذكر أن المنصة تحتوي على أكثر من 13 ألف دورة، بالإضافة إلى الجديد الذي يتم إضافته أسبوعياً.

تعتبر هذه المنصة الأكثر غزارة في المحتوى التعليمي، ولا عجب لأنها من أقدم المواقع التي بدأت في مجال بيع الدورات التطويرية، حيث انطلقت عام 1995، ومن ذلك الحين والمحتوى يتضخم ويكبر حتى قامت شركة لينكد إن بالاستحواذ عليه عام 2017 ودمجته مع منصتها التعليمية التي تحمل اسم (LinkedIn Learning).

lynda.com  –  LinkedIn Learning

4. موقع SkillShare

يمكن اعتباره منصة للدورات المصغرة، يقدم دورات لتعلم مهارات محددة في مجالات متنوعة، يتميز بالغزارة والتنوع، ويعيبه جودة المحتى أحياناً، وذلك بسبب أن المجال مفتوح لأي صاحب خبرة أو مهارة ليقدم ما لديه من خبرة في دورة يتم إضافته إلى المنصة (ويكسب هو بعض المال).

الاشتراك في المنصة هو 15$ شهرياً أو 99$ تدفع سنوياً، والشهر الأول مجاناً.

تحتوي المنصة على أكثر من 30 ألف دورة بحسب ادعاءهم، ومعظم المواضيع هي في مجال المهارات العملية والتطويرية، وخاصة تلك المرتبطة بالحاسب والتقنية، لكن أيضاً هنالك مجالات فنية (مثل الموسيقى والرسم) وأخرى تتعلق بنمط الحياة والإنتاجية، وطبعاً مجالات الإدارة والأعمال هي أيضاً مما له حضور في المنصة، وغيرها الكثير.

الذهاب للموقع

5. موقع CodeCademy

هذا الموقع متخصص في مجال البرمجة والتطوير، يشترك فيما سبقه من مواقع أنه يعتمد على نظام الاشتراك الشهري، والذي يبلغ 20$ شهرياً، أو 16$ شهرياً حين الدفع لسنة كاملة.

يحتوي الموقع على دورات متخصصة في البرمجة والتصميم وتطوير المواقع والتطبيقات، يقدم الدورات أشخاص متخصصين ومحترفين في مجالاتهم، ويحتوي الموقع على مسارات متدرجة وممنهجة للوصول من الصفر إلى التمكن من أحد المهارات البرمجية أو التطويرية في مجال الحاسب الآلي أو التطبيقات المختلفة.

هنالك مواقع عديدة متخصصة في تعليم البرمجة والتصميم، بعضها مجاني والبعض الآخر مدفوعة، كما أن هنالك قنوات مجانية في اليوتيوب، عربي وأجنبي، وقد نشرنا بعض تلك القنوات سابقاً في تقرير منفصل لكل مهتم بهذا المجال.

الذهاب للموقع

ختاماً …

نحن نعيش عصر تضخم المعلوماتي، الأمر الذي قد يكون إيجابياً من جهة، وسلبياً من جهة أخرى لما يسببه من تشتت وضياع بين الأهداف والمسارات، وهو أمر يتطلب رؤية واضحة تتضمن اكتشاف للذات وتحديد الأولويات من بين الخيارات، وكل تلك هي مهارات ذاتية تحتاج أيضاً إلى اكتساب، سواءٌ أونلاين، أو عبر مدرسة الحياة ودروس الواقع.

زر الذهاب إلى الأعلى