الأخبار

فيس بوك تتمكن من تحويل أفكارك إلى كلام مكتوب بدقة 76%

فيس بوك تتمكن من تحويل أفكارك إلى كلام مكتوب بدقة 76%
فيس بوك تتمكن من تحويل أفكارك إلى كلام مكتوب بدقة 76%

تخيل نفسك أن تفكر بكلمة أو عبارة وهناك حساسات موصولة مع المخ بشكل ما وتقوم بترجمة ما تخيلته وكتابته بدلاً عنك، هذه الفكرة رائجة في أفلام الخيال العلمي، إلا أن فيس بوك تريد تحويلها إلى حقيقة.

في مؤتمر المطورين عام 2017 كشفت الشركة عن خطتها لتطوير واجهة كمبيوتر مخي تدعى اختصاراً BCI تتيح لك الكتابة بمجرد التفكير، وطوال العامين الماضين كان الباحثون يجرون أبحاثهم حتى تمكنوا من نشر دراسة أكاديمية تظهر أن خوارزمياتهم تمكنت من التعرف على الكلمات المنطوقة من خلال تحليل نشاط الدماغ وذلك في الزمن الفعلي.

أجرى فريق من الباحثين من جامعة كاليفورينا دراسة من خلال توصيل مجسات تخطيط كهربائي عالية الكثافة بأدمغة ثلاثة مرضى مصابين بالصرع لتسجيل نشاط المخ، وتم طرح أسئلة بسيطة عليهم للإجابة عنها بصوت منطوق وعالي.

تقوم الخوارزمية على تسجيل نشاط الدماغ أثناء حديث المريض وبعدها إعادة فك ترميزها لتصبح كلمات، وحققت مستوى دقة وصل إلى 76%.

مازال الأمر بعيداً عن إطلاقه كمنتج حقيقي من فيس بـوك له تطبيقات متنوعة يتيح التفاعل عبر الواقع الافتراضي والمعزز، لكنها خطوة نحو الأمام والآن عليهم العمل على تحسين مستوى الدقة ومن ثم اختبار الخوارزمية في استخدامات وظروف مختلفة.

ترى فيس بوك أن الإمكانيات المتاحة مستقبلاً كبيرة لتطوير نظام إدخال عبر التفكير يمكن استخدامه في الواقع المعزز، وتعتقد أنه من المجدي مواصلة البحث والتطوير للتوصل إليه.

وحتى لو لم تصل إلى إمكانية تحويل الكلام الذي تفكر فيه إلى كلام مكتوب، يكفي في المرحلة الأولى تحويل الأوامر مثل تشغيل، اختيار، حذف من مجرد التفكير فيها إلى أوامر برمجية يمكن تنفيذها.

الجدير بالذكر أن إيلون ماسك كان قد أعلن عن مشروع يتيح لك التحكم بالهاتف من خلال جهاز موصول بدماغك. كل هذه المحاولات مازالت في بداية مشوارها وأمامها سنوات من التطوير قبل إطلاقها كمنتج يمكن استخدامه، لكن مجرد المضي فيها يعتبر أمراً مثيراً للاهتمام.

المصدر
المصدر
الوسوم