الأخبار

سبوتيفاي تصل إلى 108 مليون مشترك مدفوع وتوسّع الفارق مع آبل

سبوتيفاي تصل إلى 108 مليون مشترك مدفوع وتوسّع الفارق مع آبل
سبوتيفـاي تصل إلى 108 مليون مشترك مدفوع وتوسّع الفارق مع آبل

يبدو أن جهود سبوتيفاي في الاستثمار بسوق البودكاست بدأت تؤتي ثمارها، ففي الربع الأخير نمى عدد مستخدميها بنحو 31% ليصل إلى 8 مليون مستخدم جديد تمت إضافتهم للمنصة خلال الربع.

وبهذا يكون سبوتيفاي لديها إجمالاً 108 مليون مشترك مدفوع، بينما أقرب منافسة لها آبل لديها 60 مليون مشترك مدفوع بما فيهم من يستخدمها مجاناً ضمن فترة تجريبية لثلاثة أشهر.

ولو أردنا أن نأخذ صورة دقيقة لواقع المنافسة بين الشركتين، فإنه خلال العام الجاري استطاعت سبوتيفاي جذب عدد أكبر من المشتركين المدفوعين مقارنة مع آبل. ففي الأشهر الماضية وحتى اليوم من عام 2019 حصلت سبوتيفاي على 12 مليون مشترك مدفوع مقارنة مع 10 مليون مشترك مدفوع لدى خدمة آبل الموسيقية.

وكانت خدمة آبل قد حققت نمواً سريعاً منذ إطلاقها قبل نحو أربعة أعوام، لكن تعزيز المنافسة بين الجهتين دفع سبوتيفاي لمقاضاة آبل لإساءة استخدام موقعها التنافسي من خلال سيطرتها على متجر التطبيقات.

وبما أن سبوتيفاي أصبحت شركة مساهمة عامة فهي ملزمة بالكشف عن نتائجها المالية، ففي الربع الثاني حققت إيرادات إجمالية بنحو 1.86 مليار دولار بزيادة نمو 31% عن نفس الفترة من العام الماضي وأعلى من توقعات المحللين بقليل.

تلك كانت إجمالي الإيرادات، إلا أن صافي أعمالها مازالت تحقق خسائر بنحو 84 مليون دولار وهي أقل من خسائر الربع الأول 158 مليون دولار وأقل بكثير من خسائر نفس الربع من العام الماضي 439 مليون دولار.

إذن سبوتيفاي لديها 108 مليون مشترك مدفوع، لكن إجمالي عدد المشتركين الشهري بما فيهم المجانيين قد نمى من 180 مليون إلى 232 مليون مستخدم بزيادة نحو 29%.

المصدر
المصدر
الوسوم