الأخبار

مايكروسوفت تتيح التخلي عن كلمات المرور لحماية ويندوز 10

مايكروسوفت تتيح التخلي عن كلمات المرور لحماية ويندوز 10
مايكروسوفت تتيح التخلي عن كلمات المرور لحماية ويندوز 10

منذ سنوات و مايكروسوفت تدفع نحو الطرق الجديدة لتوثيق هوية المستخدم خاصة في ويندوز 10 عندما أطلقت ميزة Windows Hello، لكنها الآن تريد أن تتقدم خطوة أكبر نحو التخلي عن كلمات المرور واعتماد الطرق الجديدة للدخول إلى حواسب ويندوز 10.

وفي التحديث الرئيسي القادم سيمكن المستخدم تفعيل خاصية الدخول إلى ويندوز 10 أو حسابات مايكروسوفت بدون كلمات مرور وذلك عبر استخدام التعرف على الوجه عبر خاصية Windows Hello أو بصمة الأصبع أو رمز PIN، ببساطة لن يكون هناك حقل لإدخال كلمة المرور.

تعاني كلمات المرور من العديد من المشاكل الأمنية مثل قابلية تسريبها أو تخمينها وعادة لا يستخدم المستخدم كلمات مرور فريدة بل مكررة لكافة حساباته وهذا ما يزيد من خطورة تسريبها خاصة مع الاختراقات الكبيرة.

وتعتقد مايكروسوفت أن رمز PIN أكثر أمناً من كلمة المرور حتى وإن كانت عبارة عن 4 محارف فقط وذلك لأنها تقوم بتخزينها في جهاز المستخدم وليس عبر مخدمات على الانترنت كما أنها تضيف لها متغيرات مجهولة لتزيد من أمانها.

في الحقيقة حاولت مـايكروسوفت إقناع المستخدم بزيادة أمان توثيق هويته بكل الطرق المتاحة لها، فقد طبقت خاصية التحقق بخطوتين في كل خدماتها وأطلقت تطبيق إنشاء رموز دخول Authenticator app ودعمت المفاتيح الحقيقية للدخول للأجهزة مع معيار FIDO2، وفي تحديث مايو الأخير يمكنك إعداد ويندوز 10 لتسجيل الدخول عبر رقم هاتف محمول.

إن لم يتحرك الكبار مثل مايكروسوفت وقوقل وآبل لدعم الطرق الجديدة لتوثيق الحسابات والبداية تكون عبر منصاتهم التي يستخدمها مئات ملايين المستخدمين، فلن تصبح طرق الدخول للحسابات أكثر أمناً، في الواقع نحن بحاجة ماسة للتخلي عن كلمات المرور كطريقة افتراضية لحماية الحسابات والدخول إليها.

المصدر
المصدر
الوسوم