الأخبار

شركة آبل توظف مهندس متخصص في تصميم المعالجات من شركة ARM

شركة آبل توظف مهندس متخصص في تصميم المعالجات من شركة ARM
شركة آبل توظف مهندس متخصص في تصميم المعالجات من شركة ARM

أفاد تقرير من Bloomberg إلى توظيف شركة آبل مصمم الرقاقات المخضرم مايك فيليبو، الذي كان له دور أساسي في تصميم العديد معالجات ARM والتي شملت تصميم Cortex-A76 المستخدم في معالجات كوالوم الأخيرة سنابدراجون 855.

حيث تسعى آبل من خلال عملية استقطاب فيليبو إلى استحداث معالج مركزي مخصص لأجهزة الماك مستقبلاً، لتزيد بذلك من قوة عتاد جهازها وجعله أكثر قدرة على المنافسة ضمن مفهوم جديد مبني على معمارية خاصة بها.

فيما أشار التقرير إلى أن آبل قامت بجلب مهندس ARM ليكن بديلاً عن مهندس معمارية معالجات آبل Gerard Williams III، الذي غادر الشركة بداية العام الجاري.

وفي الوقت الذي لم تصرح فيه آبل للعلن عن توظيفها لفليبو إلا أن ARM أكدت انتقاله لها، كما أن حساب فيليبو على موقع لينكدإن أظهر عمله في قسم تصميم الرقاقات لدى آبل منذ مايو الماضي.

وبالنظر لكلا العلامتين التجارتين لا نرى تنافس مباشر بينهما حيث أن آبل لا تعتمد في ببناء معالجاتها على معمارية ARM بشكل أساسي، بل أنها تتبع بعض إرشادات الشركة المتخصصة في تصميم الرقاقات عوضاً عن ذلك.

لتكن بذلك مختلفة عن الكثير من الشركات التي تتبني معمارية ARM كما هي في بناء معالجاتها الخاصة ومن بينها رائدة صناعة المعالجات كوالكوم .

فيما يكمن نجاح صانعة الآيفون في جلب مهندس ذو خبرة واسعة ومطلع عن كثب على تصماميم الرقاقات، بلعبه دور جوهري في رفع أداء رقاقاتها في مختلف منتجاتها مستقبلاً بالتعاون مع فريقها المختص.

حيث أنها تسعى لريادة السوق في منتجاتها الأخرى من أجهزة الماك على غرار عملها الدؤوب للبقاء على مضمار المنافسة بأجهزة الآيفون والآيباد، وبالتالي استغلال تطوير معمارية المعالجات في الماك والمساعدة في الاستغناء عن شركة إنتل والاعتماد على نفسها.

حيث أشارت تقارير سابقة إلى عمل الشركة على تطوير خطة للاعتماد على نفسها بشكل رئيسي في صناعة عتاد أجهزتها وتقليص اعتمادها على الشركات الأخرى، لكن هذا لن يتم بمرة واحدة بل كما نرى أن آبل تتجه تدريجياً نحو الهدف بخطوات ثابتة.

زر الذهاب إلى الأعلى