الأخبار

مطورة أشباه الموصلات CNEX Labs تقاضي هواوي بداعي التجسس

مطورة أشباه الموصلات CNEX Labs تقاضي هواوي بداعي التجسس

شركة أمريكية أخرى تقف ضد هواوي لكن هذه المرة ليس من خلال مقاطعتها بل من خلال مقاضاتها بتهمة التجسس على أسرارها، حيث رفعت CNEX Labs قضيتها للمحكمة العليا في المقاطعة الشرقية من ولاية تكساس تقول فيها أن الشركة الصينية وأحد رؤسائها إيريك شو تعاون مع موظفين أخرين لسرقة التقنيات التي طورتها.

وستبدأ المحاكمة ضد هواوي في 3 يونيو القادم، ولا تعتبر هذا المرة الأولى التي تتواجه بها الشركتان لأنه في عام 2017 قامت هواوي برفع قضية ضد أحد مؤسسي CNEX Labs والذي عمل ذات مرة في مقر هواوي في سانتا كلارا بتهمة سرقة تقنياتها واستخدامها بشكل غير قانوني، لكن بعدها بعام قامت CNEX Labs برفع قضية مضادة لتنفي الشركة الصينية الادعاءات حينها.

لكن مر عام جديد لتبدأ CNEX Labs رحلة أخرى ضد هواوي في قضية تتهمها فيها بالتجسس لسرقة تقنيات أشباه الموصلات، وقالت الشركة أن الأمر بدأ عندما قام إيريك شو بمقابلة مسئولي CNEX Labs وتظاهر كأنه عميل محتمل لها، لكنه قام بإعداد تقرير شامل عن تقنياتها لتكون ضمن قاعدة بيانات كبيرة أعدتها هواوي لدراسة المنافسين.

وأردفت CNEX Labs أن هواوي علمت بشراكة بينها وبين جامع شيامن الصينية والتي قامت هي الأخرى بعقد شراكة مع إيريك شو دون علم CNEX Labs لتقديم معلومات حول التقنيات المستخدمة في صناعة الرقاقات، وبحسب القضية فإن المعلومات التي تم أخذها من الجامعة استخدمت في تصنيع رقاقات جديدة لهواوي ستظهر لأول مرة لاحقًا هذا العام.

من جانبه، قال أحد مؤسسي CNEX Labs والذي بدأت القضية معه أنه عرض على الشركة الصينية بيع تقنيات وبراءات اختراع طورتها الشركة الناشئة Futurewei عندما كان يعمل فيها لكنها رفضت الأمر، وبعدها انتقل منها وقام بتأسيس CNEX Labs لاحقًا.

الوسوم