الأخبار

سامسونج تبدأ بتصنيع رقاقات بتقنية 5 نانو متر

سامسونج تبدأ بتصنيع رقاقات بتقنية 5 نانو متر

بدأت سامسونج خلال بداية العام بتصنيع رقاقات ومعالجات الأجهزة الذكية بتقنية 7 نانومتر وهي التقنية التي ظهرت لأول مرة مع معالج هواوي كيرين 980 ومن ثم معالج سنابدراغون 855 من كوالكوم، لكن الشركة الكورية لم تترك وقتًا طويلًا حتى تشرع في مستقبل الرقاقات، حيث بدأت بالعمل على رقاقات بتقنية 5 نانومتر.

وقالت سامسونج أنها ستبدأ بتصنيع رقاقات بتقنية 5 نانومتر ومن ثم تطويرها لتعمل على الهواتف الذكية والأجهزة الأخرى قبل إطلاقها في الربع الثاني من العام القادم 2020. وهذا يعني وجود نحو 2,000 ترانسيستور معًا في مساحة أقل من عرض شعرة الإنسان. وتعتبر الخطوة بكل تأكيد تمثل نقلة كبيرة بالنسبة لصناعة أشباه الموصلات والرقاقات.

وبحسب الشركة الكورية، فإن تقنية 5 نانومتر ستعمل على حفظ الطاقة بنحو 20% أكثر من تقنية 7 نانومتر، كما ستساهم في رفع السرعة إلى 10% أكثر أيضًا، وبالرغم من أن الفارق ليس كبيرًا، إلا أنه يمثل نقلة قوية للأمام.

الجدير بالذكر أن سامسونج ستستخدم تقنية extreme ultraviolet التي طورتها لزيادة فعالية الرقاقات بتقنية 7 نانومتر والتي بدورها ستساعدها على الإنتقال إلى تقنية 5 نانومتر دون الحاجة للبدء مجددًا، بل باستخدام موارد 7 نانومتر مما يقلل التكاليف بنسبة كبيرة.

على الجهة المقابلة، قالت الشركة أنها تعمل حاليًا مع عدد من العملاء على تطوير رقاقات بتقنية 6 نانومتر بناءً على طلبهم.

زر الذهاب إلى الأعلى